رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قمح الإرجوت.. السرطان يتسرب لرغيف العيش

قمح الإرجوت.. السرطان يتسرب لرغيف العيش

تقارير

طفيل الإرجوت المتواجد بالقمح

قمح الإرجوت.. السرطان يتسرب لرغيف العيش

معاذ رضا 04 فبراير 2016 07:45

"نخضع للمواصفات القياسية العالمية حول استيراد القمح التي لا تتجاوز نسبة الإصابة بطفيل الإرجوت 0.5%".. بهذه الكلمات كشف المتحدث باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، عن قرار وزارة الزراعة باستقبال الشحنات المصابة بالإرجوت من القمح، شريطة عدم تجاوز تلك النسبة، والتي من الممكن أنَّ تسبب السرطان.


وأضاف "حواش" في تصريح خاص لـ" مصر العربية"، أنَّ الوزارة رفضت دخول شحنة القمح القادمة من فرنسا، لمخالفتها للمواصفات القياسية المصرية، مؤكدًا أنَّ مصر لن تسمح بدخول هذه الشحنة والتي يبلغ حجمها 63 ألف طن، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من فطر الإرجوت بالمخالفة للمواصفات القياسية المصرية وهيئة الكودكس العالمية، والتي تسمح بـ 0.05 %.
 

وتابع: "هناك تعاون وتنسيق بين وزارات الزراعة والتموين والصحة للالتزام بالمواصفات القياسية".

 

 في غضون ذلك، قال مصدر مطلع بوزارة الزراعة، لـ "مصر العربية" إنَّ الدكتور عصام فايد، رضخ للضغوط الأوروبية التي مُورست عليه من قِبل السفارة الفرنسية بالقاهرة، بعد رفضه استقبال شحنات مصابة بمرض الإرجوت إلى مصر.

 

وأضاف المصدر – رفض ذكر اسمه – أنَّ وزارة الصناعة مارست ضغوطًا أيضًا على إدارة الحجر الزراعي، لرفع نسبة المواصفات القياسية من صفر في المائة، إلى 0.5%.

 

وأكَّد أنَّ طفيل الإرجوت يصيب الإنسان بمرض السرطان بعد فترات زمنية طويلة، إذا تم تناوله بشكل مستمر.

 

وجدير بالذكر أنَّ طفيل الإرجوت هو مرض فطري يصيب بعض النباتات ومنها القمح وهو من الآفات الخطيرة التي تصيب القمح ،حيث يقوم هذا الفطر بافتراس مبايض القمح ويبقى بها على هيئة تشبه القرون طولها يتراوح ما بين واحد إلى خمسة سنتيمترات.
 

ويحوى طفيل الإرجوت على مادة الإرجوتامين والتى تم استخلاصها منه لأول مرة فى بدايات القرن العشرين والتى تستخدم طبياً لعلاج التشنجات العضلية ولزيادة انقباضات الرحم اثناء الولادة ولها الكثير من الاستخدامات الطبية .
 

وتكمن خطورة طفيل الإرجوت فى أن الزيادة فى مادة الإرجوتامين الموجودة به تعمل على خلل الجهاز العصبي، إضافة أيضاً الى خطورتها على الحيوانات.
 

اقرأ أيضًا:

قصة واردات القمح بين اللوبي العالمي والمواصفات المصرية السرية

فاينشال تايمز: مصر تشعل السوق العالمي للحبوب

فيديو| الغيطي: أستاذة جامعية أخفت جينات القمح المصري في فرنسا

نادر نور الدين: الدولة تبالغ في مساحات زراعة القمح لعودة الغش

الزراعة: لدينا 3 ملايين فدان قمح.. وخبراء: "مليون بالكتير"

التموين: احتياطي القمح يكفي حتى أوائل مايو المقبل

فيديو.. الإبراشي: سوس ودود بدقيق شركة جنوب القاهرة

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان