رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محاكم الثلاثاء| تأييد حبس "البحيري".. والتجديد لـ متهمي "25 يناير"

محاكم الثلاثاء| تأييد حبس البحيري.. والتجديد لـ متهمي 25 يناير

تقارير

إسلام البحيري

تأجيل طعن باكينام الشرقاوي.. والسحيمي يعتذر للزند رسميًا

محاكم الثلاثاء| تأييد حبس "البحيري".. والتجديد لـ متهمي "25 يناير"

محمد يحيى 02 فبراير 2016 20:44

شهدت المحاكم اليوم نظر عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام الشهور الماضية والتي جاء على رأسها "محاكمة الباحث إسلام البحيري  وكذلك محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي بتهمة التخابر مع قطر".

 

تأييد حبس إسلام البحيري في ازدراء الأديان

قضت محكمة جنح الجمالية، في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، استشكال الكاتب الباحث إسلام البحيري، الذي طالب فيه بوقف تنفيذ حكم حبسه سنة، لحين الفصل في الطعن المقدم أمام النقض لإلغاء عقوبتهم في قضية ازدراء الدين الإسلامي.


صدر القرار برئاسة المستشار محمد صبحي، وعضوية علي شرف الدين، وإبراهيم أبو المكارم، وحضور محمد وجيه، مدير النيابة.

 

وقضت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، بحبس إسلام البحيري، سنة بعد تخفيف العقوبة الصادرة غيابيا بحبسه 5 سنوات، لإدانته بازدراء الدين الإسلامي، وتشويه رموز الأمة الإسلامية، والتشكيك في السنة النبوية، والإساءة للأئمة الأربعة.

 

محاكمة مرسي في التخابر مع قطر 

تسلمت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بجلسة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر"، تقرير الكشف الطبي الخاص بالمتهم أحمد إسماعيل ثابت.

وأثبتت المحكمة حضور المتهم أحمد إسماعيل ثابت، وقال دفاعه إن هناك خطورة على صحة المتهم أحمد إسماعيل بسبب إحضاره للمحكمة وهو مضرب عن الطعام، وأن بعض الضباط بإدارة السجن تعدوا عليه لإرغامه بالعدول عن الإضراب وهو غير مدرك بداخل قفص الاتهام.
 

وأشار ممثل النيابة إلى أنه بتوقيع الكشف الطبي الظاهري على المتهم، أفاد أنه مدرك وواعي لما يدور حوله، وأن حالته الصحية جيدة في الوقت الراهن، وأن علامته الحيوية مستقرة للمعدلات الطبيعية.


تجديد حبس صحفي و9 نشطاء في قضية "حركة 25 يناير"

قررت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المحامي العام الأول المستشار تامر الفرجاني، تجديد حبس الصحفي محمود السقا، و9 نشطاء سياسيين، 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجريها حول اتهامهم بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون يطلق عليها مسمى حركة شباب 25 يناير.

 

تضم القضية المقيدة برقم 796 لسنة 2015 حصر أمن الدولة العليا، عددا من النشطاء السياسيين المحبوسين احتياطيا على ذمتها، فى مقدمتهم محمود السقا وشريف دياب، مؤسس حركة البداية، ومحمد فياض، وخالد أحمد طاهر، وسيد فتح الله، ومحمود صبحي، وأحمد عبد العزيز، وأحمد عبد الرؤوف، ومحب دوس، وعبد الله مصطفى الفقير، وأحمد المصري.

 

ويواجه المتهمون عدة جرائم متعلقة بإدارة وتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والدعوة لقلب نظام الحكم، وتكدير الأمن العام وتهديد السلم الاجتماعى. 
 

الإداري يؤجل نظر دعوى باكينام الشرقاوي ضد التحفظ على أموالها

أجلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيي دكروري اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعد الرئيس الأسبق محمد مرسي، المطالبة ببطلان قرار التحفظ على أموالها، لجلسة 5 أبريل المقبل.

اختصمت الدعوى التي حملت رقم 52275 لسنة 68 قضائية"، كل من رئيس مجلس الوزراء، ومساعد وزير العدل (رئيس لجنة إدارة أصول وأملاك جماعة الإخوان) والنائب العام.


وقالت "باكينام" في الدعوى إنها فوجئت بقرار التحفظ على أموالها بزعم انتمائها لجماعة الإخوان، مدعية أن القرار مخالف للدستور والقانون، لأن فيه اعتداء على الملكية الخاصة، وانتقاص من الحقوق الدستورية والقانونية المقررة للملكية دون سند من القانون، كما أنه يعد اغتصاب لاختصاص القضاء في هذا الشأن، لافتة إلى أن المنع من التصرف أو الإدارة ينبغي أن يصدر من المحكمة الجنائية المختصة- وفقا للضوابط المقررة في قانون الإجراءات الجنائية.

 

تأجيل محاكمة متظاهري ذكرى أحداث محمد محمود لـ 9 فبراير

أجلت محكمة جنح قصر النيل محاكمة 9 من متظاهري ذكرى أحداث محمد محمود، بينهم فتاتان، والمتهمين بالتجمهر وإثارة الشغب، لجلسة 9 فبراير الجاري لحضور المتهمين.

كانت أجهزة الأمن، قد ألقت القبض على المتهمين، أثناء تنظيمهم مظاهرة أعلى كوبري أكتوبر، تحمل لافتات مناهضة للشرطة، أثناء ذكرى أحداث محمد محمود، حيث قطع المتهمون الطريق، وتسبيوا في تعطيل المواصلات، وأمرت نيابة قصر النيل بحبسهم وإحالتهم للمحاكمة

 

جنح عين شمس تغرم 4 طلاب بالثانوية 250 ألفًا لاتهامهم بالتظاهر

قضت محكمة جنح عين شمس، فى جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، بتغريم 4 طلاب معارضين للنظام الحالى، وموظف بالهيئة العربية للتصنيع، 250 ألف جنيه، لإدانتهم بارتكاب جريمة التظاهر بدون تصريح، بواقع 50 ألف لكل متهم، وبراءتهم جمعيا من تهم التجمهر والبلطجة.

والمتهمون فى القضية رقم 2189 لسنة 2016 جنح عين شمس، هم كل من: ﺣﺬﻳﻔﺔ ﻳﺤﻴﻰ ﺧﻠﻴﻔﺔ، الطالب ﺑﺎﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ الثانوى، وﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺯﻏﻠﻮﻝ، الطالب ﺑﺎﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻌﻬﺪ ﻧﻈﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، وأﺣﻤﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺣﺴﻴﻦ، الطالب ﺑﺎﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻐﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ، وﻣﺤﻤﺪ ﻗﻄﺐ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، الطالب ﺑﺎﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻯ، وأﺷﺮﻑ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ، ﻣﻮﻇﻒ ﺑﺎﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺘﺼﻨﻴﻊ.


كانت النيابة العامة أحالت الخمسة متهمين للمحاكمة العاجلة أمام جنح عين شمس، لاتهامهم بالتجمهر، والبلطجة، والتظاهر بدون تصريح من الجهات المختصة، والتحريض على تعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

 

السحيمي يعتذر للزند برسالة "بليغة"

اعتذر المستشار محمد السحيمي رئيس محكمة قنا الابتدائية عن استقالته التي تقدم بها منذ أيام للمجلس الأعلى للقضاء متهمًا المستشار أحمد الزند وزير العدل باضطهاده.


ولقي نص الاستقالة المسبب انتشارًا واسعًا على شبكات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام بسبب اللغة الرصينة التي كتبت بها.


ووصل السحيمي إلى مقر وزارة العدل بصحبة زوجته ووالدته لمقابلة الزند وتقديم الاعتذار الذي جاء نصه كالتالي:



"لم تكن استقالتي التى أديتها إليك ليلوكني الناس بألسنتهم أو لأكون مضغة الأفواه، وإنما أخذتني بها عزيزات النفس إذا أبت أن تضيق الدنيا من ظلم أهلها ولا أديتها لاتخذ عليك موقفًا لتراني، فلقد هان عندي أعز ما ترك والدي وآخر ما أشبهه فيه فإن القضاء فينا وجه يري فينا ونعرف به".

وحين استحكمت إجراءات قبولها حتى لزم أن يلتقي القاضي وزيره سعيت إليك لا طمعًا ولا لأحني القامة في مقابل أن أعود ثم عاتبتني فأجلي عتابك ما كان من ظلم فبدت الاستقالة مثل سوءة واريتها فألزم حسن خلقك نفسي أن تعود.

أما عن خبر بثته الجرائد أني وأمي جئناك معتذرين، وأنا لزمنا بابك كعزيز قوم ذل، فهو شجرة خبيثة بذرها رجالك ليتخذونها زينة عند سيدهم، وقد سولت لهم أنفسهم أن ما يفعلونه نفعله، ونأتي إليك مثلما يأتون، وإنك لتعلم أنه ما أبعده عن شرفي وأن نساءنا عرض لا يعتذرون في مجالس الرجال".

"إن الذين نالوني ممن حولك نالوك لو يعلمون ما كان لأمي ولا لامرأتي أن يأتياك إلا لقربى بيننا عهد أبينا عند ربه لقد رافقاني الطريق إليك قلبان يخفقان وإني بما أشفقت طاوعتهما، فأتيتا فلزما مواضع السيارة خارج الديوان، وأنك من دعوتهما بفضل منك لا يخول إلى مجلسك أحد إلا بإذنك، غير أن السلطة لا تغني والدا عن ولد، فعظم صدرك بعظيم شكواي".


لقد أعدتني إلى نفسي وما أعز الرجوع إليها، فإن المنصة قطعة من السماء، إذا ثبتني عليها فإنها كوثري عطاء حيث أرضى وإني بلغت جميع الأمل فانقطع من بعدها الرجاء، مازالت بقلبك بعض من أبوة عاملتني بها والسلطة في يد صاحبها لا تترك له قلبا يلين، فبما رحمة منك رددت على استقالتي وما رددت سوى قميص يوسف ليعقوب وإني لك من الشاكرين".

 

أسرة عمر عبد المقصود: الشرطة تحتجز والده رغم إخلاء سبيله

قالت أسرة المصور الصحفي عمر عبدالمقصود إن والده لم يفرج عنه حتى الآن رغم صدور قرار من محكمة بلقاس أمس بإخلاء سبيله في واقعة اتهامه بمحاولة إدخال تليفون محمول أثناء زيارته لأولاده بسجن جمصة شديد الحراسة .


وأشارت أمنية العليمي، زوجة المصور الصحفي عمر عبدالمقصود، إن والد زوجها لم يفرج عنه رغم دفعه كفالة قدرها 1000 جنيه قررتها المحكمة أمس .


وأضافت العليمي في تصريحات لـ "مصر العربية" أن قسم جمصة رفض الإفراج عنه دون إبداء أسباب.


ألقت قوات الأمن بسجن جمصة العمومي، القبض على والد الصحفي، عمر عبد المقصود، أثناء زيارته، واتهتمه بمحاولة إدخال هاتف محمول لنجله.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض بتاريخ 9 يناير 2016 من داخل سجن جمصة شديد الحراسة بتهمة إدخال تليفون محمول في المحضر الذي حمل رقم 47 لسنة 2016.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان