رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محاكم الأحد| استقالة السحيمي.. وغياب جنينة وتأجيل "التخابر"

محاكم الأحد| استقالة السحيمي.. وغياب جنينة وتأجيل التخابر

تقارير

المستشار الزند والمستشار هشام جنينة

محاكم الأحد| استقالة السحيمي.. وغياب جنينة وتأجيل "التخابر"

محمد يحيى 31 يناير 2016 21:28

شهدت المحاكم المصرية اليوم عددًا من القضايا التي شغلت الرأي العام خلال الشهور الماضية والتي جاء من أبرزها "التخابر مع قطر" ومحاكمة 308 متهمين بجماعة الإخوان عسكريًا وكذلك التحقيق مع المستشار هشام جنينه في تهمة سب الزند 


تأجيل محاكمة جنينه في سب الزند بسبب غيابه

أجل  المستشار صفاء أباظة، قاضي التحقيق المنتدب من محكمة الاستئناف التحقيق مع المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بتهمة إهانة القضاء ومؤسسات الدولة لحين البت في طلبات دفاعه.
تغيب جنينة في ثاني جلسات التحقيق معه، في البلاغات المقدمة من المستشار أحمد الزند، بصفته وزير العدل، ورئيس مجلس القضاء الأعلى السابق، وحضر محمد ذكي محامي الجهاز، ومحمد رفعت المحامي، رئيس حزب الوفاق القومي الناصري، متطوعًا للدفاع عن المستشار جنينة بتوكيل منه.
ودفع محامى جنينة بعدم جواز التحقيق معه، حيث إنه ينطبق عليه قانون محاكمة الوزراء رقم 79 لسنة 58 فلا يجوز استدعاءه.
وعلمت بوابة أخبار اليوم من بعض المصادر أن المستشار صفاء أباظة، قاضي التحقيق، لم يدلي بأي تصريحات في جريدتي الفجر والشروق كما زعم دفاع المستشار جنينه في طلبه لرد قاضي التحقيق المقدم لمجلس القضاء الأعلى.
كان المستشار أحمد الزند، أكد في بلاغاته أن هشام جنينة، دأب على التعرض للقضاة وأعضاء النيابة العامة والنيل من السلطة القضائية وأحكام القضاء، لصالح تيار "استقلال القضاء" التابع لجماعة الإخوان.

وأضافت البلاغات أن جنينة، يواصل سب وإهانة القضاء والقضاة والتعريض بهم من خلال العديد من الصحف والبرامج التلفزيونية، والإدعاء زورا عليهم بالفساد والحصول على أراضي الدولة مع أعضاء بالجهات السيادية، وإفشاء الأسرار التي تصله إلى علمه بمقتضى وظيفته وأنه في 4 نوفمبر 2014، أجرى جنينة، حوارا مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" بقناة دريم الفضائية، أورد فيه ألفاظا وعبارات صريحة وأخرى "بالغمز واللمز" تنال من سمعة القضاء والقضاة، واتهامه للأحكام القضائية بأنها تعد لغرض وتصفية حسابات معه، وأنه لن يمثل للحضور أمام قضاة التحقيق الذين انتدبوا للتحقيق معه فيما هو منسوب إليه من اتهامات، واصفا إياهم بـ "الجهل وعدم العدالة والتدليس" وأن انتدابهم مخالف للشرعية القانونية، وأن النيابة العامة تتستر على الفساد وتحفظ بلاغات الجهاز الذي يرأسه رغم انها تنطوي على جريمة واستيلاء قضاة وآخرين على أراضي الدولة.


السحيمي يتقدم رسميا باستقالته للمجلس الأعلى للقضاء

تقدم المستشار محمد السحيمي، رئيس محكمة قنا الابتدائية، اليوم، رسميا باستقالته للمجلس الأعلى للقضاء، بسبب تعنت وزير العدل، المستشار أحمد الزند، ضده، وأرسل الاستقالة المسببة من خلال توكيل خاص لمحاميه بالقاهرة لينوب عنه في تقديمها.

 

ونشرت عدد من المواقع الإخبارية والصحف استقالتة المستشار السحيمى رئس محكمة قنا الابتدائية والتى جاء في نص الاستقالة:

 "سيادة القاضي الجليل، رئيس مجلس القضاء الأعلى، وضعتم على صدورنا وشاح شرف العدل، وقد أقسمنا إقامته بين الناس أساسًا للمُلْك، وتلك مسئوليّةٌ تحملتها وأنا مدفوعٌ بعزمٍ أستمده من انتماءٍ إليكم، وهو الذي يبعث على الفخر، وانتماءٍ آخرٍ أحمل له في نفسي تقديرًا عميقًا، إذ فارقْتُه ليَلْقَىٰ ربه، وهو والدي، الذي أفنى من عمره خمسينَ عامًا بينكم، كان فيها ربًّا لبيتٍ من بيوت القضاة، يقوم عليهم خادمًا وسيدًا".


وأضاف: "لأن العدل أمانةُ السماء فإن أهل الأرض جميعهم مُؤْتمنون عليه أن يؤدوه فيما بينهم، لا تثريب على من لم يقدر، فَقِلّة الحيلةِ لا تنال من شرف الرجال، وإنما يهجر الأنبياءُ أرضَهم إذا اشتدت يد الشرك تنال عُصْبَتُه منهم، وإني ها هنا لا أشكو ضعف قوتي ولا هواني على وزير العدل، فإن قَدِرَ هو على ظُلْمي وما خشيَ أن تحيط به ظلمات يوم القيامة، فإنَّ لمثلي ربٌّ يردُّه، فإن أمهله في دنياهُ هذه، فإنه لن يهمله في يومِ موقفٍ عظيم".


وتابع: "كان الوزير في يومٍ صوتَ القضاة، رئيسًا لناديهم، وقد عارضتُه في مَلَأِه حينئذ أشد معارضة، فأسرَّها في نفسه، حتى إذا اعتلىٰ وزارتَه عاود الخصومة من ديوانها، فأضحى صوتُنا سوطًا علينا، فنبَّهني تنبيهًا يُوقفني عن ترقية، ثم أقصاني إلى الجنوب، حيث محكمة قنا ليترصَّدني بأعباء العمل، فوزَّعه بين رفاقي من القضاة بغير عدل، حتى أصبح المنظور لديَّ من دعاوى الجنح يفوق في اليوم ألفًا ورَبَتِ الدعاوى المدنية فجاوزتِ الثلاثمائة وخمسين، فهل أكذب بعد كل هذا أنهم يتعجلون خلاصًا مني، بل أصدِّقُ أن الوزيرَ منتقمٌ غيرُ ذي عفوٍ، وإني لَأُعاجل عُنُقي بذبحٍ قبل أن ينالها بطعنة موتور".


وأردف قائلًا: "إن القاضي الجزئي بمحكمة قنا لا قِبَل له بوزير العدل، لا يملك سوى نفسه ويملك الوزيرُ نفوسَ رجال، غير أن مِثْلي إذا اسْتُكْرِهَ على الأمر ما وسعه البقاء عليه".


وأضاف: "إذا كان الوزير لا يحفظ عهد أبي، وقد رافقه لسنواتٍ يعبران عن ضمير القضاء في أحلك ما مرَّتْ به بلادنا، فهانت عندَه عظامُه إذ بَلَتْ - وإني من تلك العظامِ دمًا من دمٍ - فإنكم حفَّاظون للعهود أوفياءَ لها، لا تُضَيِّعون أصلابَ رجالكم، فما لمتجبرٍ من سلطانٍ عندكم إذا أَغَثْتُم الملهوفَ فصارَ ذا بأس، فإن بلغكم كتابي هذا عند مجلسكم فرُدُّوهُ، وما تردُّون إلا نفسي إليَّ، أما إذا بلغكم وقد رضيتم فتلك استقالتي، أرفعها إليكم وما يرفع النفوس سوى عزٍّ بأهله، فاقبلوها وإني لكم من الشاكرين". 


واختتمت الاستقالة بالآية القرآنية (فستذكرون ما أقول لكم  وأفوض أمر ى إلى الله إن الله بصير بالعباد)، منهياً حديثه بالتوقيع اسمه: القاضي محمد عبدالمنعم السحيمي، الرئيس بمحكمة قنا الابتدائية.

 

تأجيل محاكمة مرسي في "التخابر مع قطر" إلى الثلاثاء

أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و10 آخرين من جماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر وتسريب وثائق إليها" إلى جلسة الثلاثاء المقبل.

 

وجاء قرار التأجيل لاستكمال سماع الشهود، وسماع أقوال رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة.

 وأسندت النيابة إلى المتهمين في القضية ارتكاب جرائم "اختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، من بينها مستندات سرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة".

 

وقالت النيابة في تحقيقاتها إن "اختلاس التقارير كان بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، وذلك بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية".
 

 

كانت المحكمة قضت، في يونيو الماضي، بمعاقبة مرسي بالسجن المؤبد 25 عاما في قضية "التخابر"، فيما قضت بإعدامه في قضية "اقتحام السجون" التي جرت أحداثها عقب ثورة يناير عام 2011.
 

وقضت أيضا المحكمة، في أواخر أبريل الماضي، بمعاقبة مرسي بالسجن المشدد لمدة 20 عاما والرقابة لمدة 5 سنوات، في قضية "أحداث الاتحادية"، بعد إدانته بتهمتي استعراض العنف والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني.
 

بلاغ للنائب العام للتحقيق في فضيحة بعثة فريق المكفوفين

تقدم المحامي أحمد سمير الحمامصي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد وزير الرياضة خالد عبد العزيز، مطالبا بفتح تحقيق عاجل في واقعة سفر "مبصرين" ضمن فريق كرة الجرس للمكفوفين، للمشاركة ببطولة بولندا الدولية في الفترة بين 16 و20 إبريل الماضى.


ذكر البلاغ رقم 1264 لسنة 2016 عرائض النائب العام، أن كلا من الدكتور أشرف صبحى، نائب وزير الشباب والرياضة، وأحمد عبد الله، رئيس مجلس إدارة اتحاد الإعاقة البصرية "سابقا"، ورئيس نادى الإيمان للمعاقين بالقاهرة، و10 شباب، انتحلوا صفة لاعبين للمشاركة ضمن فريق كرة الجرس للمكفوفين.

 

وقال في بلاغه أنه بتاريخ 22 مارس الماضي أصدر الوزير القرار رقم 260 لسنة 2015، بموافقته على سفر بعثة نادى الإيمان للمعاقين بالقاهرة رغم أنهم من المبصرين، على أنهم لاعبو فريق منتخب مصر لكرة الجرس للمكفوفين إلى دولة بولندا للاشتراك فى البطولة الدولية لكرة الجرس فى الفترة من 16 إلى 20 أبريل 2015، على أن تضم البعثة 12 فردا بينهم 8 لاعبين ومدير فنى وإداري ومساعد مدرب ورئيس البعثة.

 

وأوضح مقدم البلاغ، أن اللجنة المنظمة للبطولة فى بولندا وقعت الكشف الطبي على اللاعبين، وتبين أنهم مبصرين وليسوا مكفوفين، وبناء عليه صدر قرار باستبعاد المنتخب المصري من البطولة، ورفض اللاعبون المبصرون بعد هذه الفضيحة العودة إلى مصر.

 

وأشار مقدم البلاغ، إلى أن الوزير ونائبه، ورئيس اتحاد المكفوفين، ورئيس نادى الإيمان خالفوا القانون، وأضروا بسمعة مصر في المحافل الدولية، وحرموا بعثة فريق كرة القدم للمكفوفين من حقهم فى تمثيل مصر دوليا فى البطولة التى أقامتها دولة بولندا.

تأجيل محاكمة 308 متهمين في "عنف المنيا" لـ 5 و6 فبراير

أجلت المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط، اليوم الأحد، محاكمة ٣٠٨ متهمين، باقتحام وحرق منشآت أثرية وقبطية بمركز ملوي، خلال أحداث العنف التي شهدتها المحافظة، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، ليومي 1 و6 فبراير المقبل.

 

وقال مصدر قضائي، في تصريحات صحفية له اليوم، إن قرار التأجيل، جاء لاستكمال المرافعات، وسماع أقوال شهود الأثبات والنفي.


وأوضح المصدر، أن المحكمة نظر جلسة محاكمة، 308 متهمين لتورطهم في ٣ قضايا الأولى اقتحام مجلس مدينة ملوي والجراج والمرور، والثانية اقتحام المتحف الأثري وكنيستين ومدرسة قبطية، وتأجلت القضيتين لجلسة غد الاثنين ١ فبراير، والثالثة اقتحام محكمة ملوي وتأجلت لجلسة ٦ فبراير المقبل


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان