رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| صحفيون عن الفصل التعسفي: عزبة أبوهم.. وقانونيون: فوضى مقصودة

بالفيديو| صحفيون عن الفصل التعسفي: عزبة أبوهم.. وقانونيون: فوضى مقصودة

تقارير

كمال مراد أحد الصحفيين المفصولين

بالفيديو| صحفيون عن الفصل التعسفي: عزبة أبوهم.. وقانونيون: فوضى مقصودة

ولاء فتحي _ إسراء الحسيني 31 يناير 2016 09:07

سنون عديدة و أعمار يفنيها عدد من الصحفيين في خدمة صاحبة الجلالة" الصحافة"، ليجدوا أنفسهم، فجأة وبلا سابق إنذار، دون عمل، بدعوى عدم وجود إعلانات أو تمويل أو إعادة الهيكلة.

وفي ظل مرور العديد من حالات الفصل التعسفي مرور الكرام، دون محاسبة لمصدري قراراتها، وصل عدد الصحفيين المفصولين تعسفياً 671 صحفياً ، خلال عام 2015، حسب آخر احصائيات التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (جهة حقوقية مستقلة).


محمد معروف، مصور صحفي بجريدة المصري اليوم، وأحد مؤسسيها، فوجأ بفصله بعد 12 سنة قضاها في الجريدة، على الرغم من إثبات مستندات عمله لكفاءته المهنية، ما رشحه لرئاسة قسم التصوير، حسب قوله.

"عزبة أبوهم" هكذا وصف معروف ، خلال مؤتمر صحفي، حالات الفصل التعسفي المتكررة داخل المؤسسات الصحفية، على رأسها الخاصة، موضحاً أن القائمين عليها يستنزفون طاقة الصحفي لعدة سنوات ثم يستبدلونه بشباب لا باع لهم في المهنة، ليقبلوا بقليل المال.

كمال مراد، محرر بنفس الجريدة، قال لـ"مصر العربية" إنه، وبعد 12 عاما من العمل بالمؤسسة، أخبرته بأن عليه الخضوع لامتحان لتقدير كفاءته، نجح فيه بالفعل. و تابع : "عام من الرعب قضيته، بعد أعوام من البذل ما بين كشوف الإنتاج و الحضور و الإنصراف و إعادة الهيكلة، ، لكن الأمر كان محسوماً لديهم برحيلي".

من جانبه، قال القانوني ياسر سعد على أن أهم أسباب الأزمة تتمثل في جهل الصحفيين بالقوانين المنظمة لعملهم، مقترحاً إنشاء لجان نقابية داخل المؤسسات الصحفية للتوعية بحقوقهم.

وأشار إلى أن القانون يمنع فصل المقيدين بنقابة الصحفيين دون إخطار النقابة والرجوع إلى المحكمة العمالية، كما أنه لا يجوز إنهاء عقد العمل قبل شهرين من إخطار صاحبه.

ولفت سعد إلى أنه على المتعرض للفصل التعسفي رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل في حالة منعه من دخول مقر عمله، مضيفا أن :"الفوضوية في قوانين العمل هو منهج تتبعه الدولة و ليست المشكلة في إدارات مؤسسات صحفية بعينها".



شاهد الفيديو..

 

اقرأ أيضاً:
الصحفيين-المستقلين-لمواجهة-الفصل-التعسفي" style="line-height: 1.6;">بالفيديو| مقترحات "الصحفيين المستقلين" لمواجهة الفصل التعسفي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان