رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في ذكراها الخامسة.. مصر خائفة من ثورتها

في ذكراها الخامسة.. مصر خائفة من ثورتها

تقارير

تشديدات أمنية في ذكرى ثورة يناير

في ذكراها الخامسة.. مصر خائفة من ثورتها

أحمد الشاعر 25 يناير 2016 12:04

في الوقت الذي خلت فيه الشوارع والميادين الرئيسية من المارة والسيارات، شهدت العاصمة وعدد من المحافظات، تكثيفًا أمنيًا مشددًا، تزامنًا مع الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

 

ورأى مراقبون أن المشهد يعكس تخوف المواطنين من النزول إلى الشوارع والميادين الرئيسية، في ذكرى الثورة التي شهدت احتجاجات واسعة في كافة ميادين العاصمة والمحافظات عام 2011.

 


ففي محافظة القاهرة، بدت الشوارع خالية من المواطنين، فضلا عن أن معظم المحلات التجارية والمطاعم مغلقة، فيما شهد ميدان التحرير بوسط العاصمة، وعدد من المناطق الحيوية، تعزيزات أمنية مكثفة، كمنطقة ماسبيرو ومحيط وزارة الداخلية، وسط إقبال محدود من قبل المواطنين إلى ميدان التحرير للاحتفال بشهداء الشرطة.


وأغلقت الأجهزة الأمنية صباح اليوم الاثنين، الشوارع المؤدية إلى مقر وزارة الداخلية بوسط العاصمة، فى إطار خطة التأمين في ذكرى ثورة 25 يناير.


كما أغلقت قوات الأمن البوابات الحديدية المحيطة بمبنى الوزارة بشوارع نوبار، والشيخ ريحان، ومنصور، وميدان لاظوغلى، ووضع الحواجز المعدنية بالشوارع المحيطة بالوزارة، بالإضافة إلى كافة الشوارع المؤدية إلى مديرية أمن الجيزة، حيث تم وضع الحواجز المعدنية بامتداد شارع مراد فى الاتجاهين، سواء المؤدى إلى ميدان النهضة، أو الاتجاه المؤدى إلى ميدان الجلاء.


وبدت في الطرق الرئيسية والشوارع والميادين الكبرى بالقاهرة والجيزة، سيولة مرورية وهدوءًا نسبيًا مع تواجد رجال المرور.


وتجوب سيارات الانتشار السريع وسيارات الشرطة ميدانى التحرير وعبد المنعم رياض بالإضافة لميدان طلعت حرب للتمشيط تحسبا لأي أعمال شغب أو عنف تتم خلال الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير .

 

لم يختلف الأمر كثيرًا في المحافظات عن العاصمة، ففي محافظة الجيزة، شهد شارع جامعة الدول العربية وميدان مصطفى محمود وشارع الدقي وميدان النهضة وميدان الجلاء، هدوءًا، وسيولة مرورية، وسط تشديدات أمنية، واختفاء للمارة.  


وأغلقت قوات الأمن محيط مديرية الجيزة، والشوارع المؤدية إليها، فيما بدت الشوارع والميادين الرئيسية خالية من المارة والسيارات، وسط هدوء تام يخيم على الشوارع.


وفي محافظة قنا، شهدت الميادين، حالة من الهدوء الحذر، تزامنًا مع احتفالات الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، وسط انتشار كثيف من قبل رجال الشرطة .


وأغلقت قوات الأمن ساحة ميدان الساعة وسط مدينة قنا، ومنعت مرور السيارات نهائيًا، وطالبت المواطنين بعدم إيقاف السيارات قرب الميدان .


أعلنت مديرية أمن قنا، عن تنظيم مسيرة بسيارات الشرطة بشوارع المحافظة، احتفالاً بعيد الشرطة وذكرى الثورة، فيما خلت الميادين من المتظاهرين.


وفي مدن القناة، أغلقت قوات الأمن المدعمة بالمركبات والمعدات كافة الطرق المؤدية إلى منشآت هيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية، تزامنًا مع ذكرى 25 يناير .


ومنعت أجهزة الأمن دخول الأفراد والسيارات لمنطقة الملاحة المواجهة لمبنى الإرشاد – مقر إدارة قناة السويس -  والمتاخمة لمجرى قناة السويس ولم يتم السماح بالدخول سوى للعاملين في الورديات.


فيما أكدت مصادر أمنية بالإسماعيلية، إن قوات الجيش بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة قناة السويس أغلقت أندية قناة السويس المطلة على المجرى الملاحي وعلى بحيرة التمساح وتم إلغاء كافة الأنشطة الرياضية والمائية التي تمارس بالأندية  كإجراءِ احترازيًا .
 

وفي المنيا، شهد عدد من الميادين الرئيسية كميدان بالاس ومجمع المحاكم السهاريج، لبنان، الحلمية، هدوءًا تامًا وسط حذر شديد من قبل المارة، وسط تعزيزات أمنية مشددة.


وفي محافظة الغربية، شهدت مدينتي طنطا والمحلة، بأكملها حالة من الهدوء وسط انتشار تواجد أمني مكثف من قوات الشرطة، كما انتشر عدد من الكمائن تحسبا لوقوع أى أحداث، فيما خلت الشوارع الرئيسية من المواطنين والمارة.


وظهرت عدد من اللافتات بشارع البحر الرئيسي لتهنئة قيادات وضباط الشرطة بعيديهم، وقام عدد من سيارات بجولة فى الشوارع حاملة مكبرات صوت لإذاعة الأغاني الوطنية.
 

وفي سيناء، كثفت قوات الأمن، من تواجدها بالأماكن الحيوية، وخاصة بمناطق شرق العريش والشيخ زويد ورفح، مع تزايد حركة الدوريات الأمنية داخل المدن الرئيسية وخاصة مدينة العريش، وسط اختفاء المواطنين والمارة، تزامنًا مع ذكرى ثورة يناير الخامسة.

 

ورغم الحالة الجوية غير المستقرة؛ إلا أن السلطات الأمنية تمارس حالة تأهب قصوى عند جميع الارتكازات على الطريق الدولي" العريش – رفح " بخلاف حالة التأهب عند المقرات والمعسكرات الأمنية التي تقوم دوريات بتمشيط جدرانها الخارجية والمؤسسات الحيوية.


فيما أكد مصدر أمني لـ "مصر العربية ، أن السلطات الأمنية قررت منع دخول أي مواطن غير مثبت الإقامة بشمال سيناء ببطاقة الرقم القومي ، حتى يوم 29 الجاري لدواعٍ أمنية.
 

 

 

 

شاهد الفيديو..

 

انتشار أمني كثيف .. وهدوء تام في الشوارع والميادين

Posted by Talk show Masralarabia on Monday, January 25, 2016

 


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان