رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الزراعة: لدينا 3 ملايين فدان قمح.. وخبراء: "مليون بالكتير"

الزراعة: لدينا 3 ملايين فدان قمح.. وخبراء: مليون بالكتير

تقارير

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة

الزراعة: لدينا 3 ملايين فدان قمح.. وخبراء: "مليون بالكتير"

معاذ رضا 23 يناير 2016 19:21

في تقرير نشرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، عن حجم المساحات المنزرعة من القمح هذا الموسم، التي بلغت 3 ملايين و355 ألف فدان ـبحسب ما أعلنت الوزراة ـ أكد خبراء بالمجال الزراعي أن الوزارة لا تلتزم بالشفافية وتتصنع الكذب لخداع العشعب.

 

وهاجم الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه بجامعة القاهرة، وزارة الزراعة في التقرير الذي نشرته اليوم عن حجم المساحة المنزرعة من محصول القمح، قائلا:" اتقوا ربنا وبطلوا كذب على الفلاح البسيط."

 

 

وقال "نور الدين" في تصريح لـ "مصر العربية"، إن مساحة مصر الزراعية 8 ملايين ونصف فدان، مؤكدًا أن الفلاح يوفر محصول البرسيم للعجول والمواشي قبل زراعة المحاصيل الخاصة بالموسم الزراعي والتي من الممكن أن تصل إلى 4 ملايين فدان، إضافة 2 ونصف مليون فدان زراعات مستديمة من الخضروات والفاكهة، ومليون فدان لبنجر السكر، لتصل بذلك المساحة لـ7 ملايين ونصف فدان، ليتبقى مليون فدان للقمح.
 

وأوضح أن خسائر الفلاح لهذا العام من محصول القمح تصل لـ2000 جنيه للفدان الواحد بواقع 117 جنيهًا للإردب الواحد.
 

في سياق متصل، أكد مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، أن وزارة الزراعة ليس لديها سياسة تسويقية واضحة للمحاصيل الزراعية، مشيرًا إلى أن تقرير الوزارة غير دقيق.
 

وأضاف "الشراكي" لـ "مصر العربية": " المستوردون دمروا الزراعة المصرية من خلال المبيدات الغير صالحة".
 

من ناحيته، قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تولي اهتمامًا بزراعة المحاصيل الاستراتيجية، لتقليل الفجوة الغذائية بزيادة المساحات المزروعة بالقمح.
 

وأضاف في بيان له، اليوم السبت، أنَّ الوزارة تقوم بمتابعة ميدانية لتذليل العقبات التي تواجه الفلاحين مع توفير التقاوي والأسمدة اللازمة لخدمة الفلاح للنهوض بالزراعة.

 

اقرأ أيضًا:

الزراعة: معمل لإصدار شهادات صحية لـ"الكلاب والقطط"

تفاصيل خدمة "الواتس آب" بهيئة الاستصلاح الأراضي

خاص| كيف تحصل على حقك في مشروع المليون ونصف المليون فدان

إزالة 295 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالمحافظات

وزير الزراعة: قادرون على إنهاء الـ 1.5 مليون فدان بوقت قياسي

إزالة 308 حالات تعدٍ على الأراضي بمحافظات الجمهورية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان