رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"كيوريفو" لفيروس سي.. بـ 3 آلاف في "الصحة" و23 ألفًا بالصيدليات

كيوريفو لفيروس سي.. بـ 3 آلاف في الصحة و23 ألفًا بالصيدليات

تقارير

دواء "كيوريفو"

"كيوريفو" لفيروس سي.. بـ 3 آلاف في "الصحة" و23 ألفًا بالصيدليات

بسمة عبدالمحسن 21 يناير 2016 10:00

أكد الدكتور إسلام محمد، صيدلي بحوث وتطوير الأدوية، توافر دواء "كيوريفو" لعلاج مرضى الفشل الكلوي المصابين بفيروس سي إنتاج شركة أبفي AbbVie الأمريكية، بمراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة بسعر 3 آلاف جنيه للعبوة تكفي شهرًا وبـ23 ألف جنيه في الصيدليات الخاصة.

 

ولفت في تصريحات لـ"مصر العربية" إلى أن ارتفاع سعره نظرًا لأنه مستورد فقط وغير متوفر منه المثيل المحلي، موضحًا أن مدة العلاج تتراوح من 3 إلى 6 أشهر حسب الحالة المرضية بنسب شفاء تتجاوز 95%.

 

وقال محمد إنه يعد من أهم علاجات فيروس سي وهو عبارة عن تركيبة مجمعة من مضادات الفيروس المباشرة ويستخدم وحده بدون سوفالدي، وتمت الموافقة عليه من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في ديسيمبر 2014 لعلاج الجين الأول من فيروس سي.

 

وتابع: وفي إبريل 2015 تم اعتماده لعلاج الجين الرابع من فيروس سي وبعدها اعتمدته الجمعية الأمريكية للكبد كخط علاج أول لمرضى الجين الرابع بناءً على 4 تجارب تمت عليه، وهو العقار الوحيد المعتمد دوليًا لمرضى الفشل الكلوي لأنه الأكثر أمانًا لهم ومناسب لمرضى التليف وبدون تليف.

 

وأفاد أنه يعتبر أول بروتوكول لعلاج فيروس سي بدون سوفالدي، كما لا توجد شركة مصرية حتى الآن حصلت على ترخيص لإنتاج مثيله المصري، كما لم يتم تسعير المثيل المصري بشكل نهائي حتى الآن لكن لن يزيد عن 1500 جنيه.

 

وأضاف أنه وزارة الصحة استوردت 90 ألف عبوة تكفي لعلاج 30 ألف مريض كدفعة أولى، لافتًا إلى أنه نسبة الانتكاسة بكيوريفو لا تتعدى 2% في حين أن النسبة وصلت في البروتوكولات القديمة لسوفالدي مع ريبافيرين أو حقن إنترفيرون لـ30%.

 

وشدد محمد على أن كيوريفو آمن جدًا لمرضى الفشل الكلوي ولكن هناك تحذير واحد صدر من الـ FDA سبتمبر الماضي من عدم استخدامه لمرضى تليف الكبد المتقدم غير المتكافيء.

 

وأوضح أن كيوريفو عبارة عن قرص يتناوله المريض مرة واحدة يوميًا، كما أنه من أقل البروتوكولات العلاجية في حدوث الانتكاسة ونادرًا جدًا ما تحدث مضاعفات.

 

واستكمل أن الاتفاقية التي تم بها استيراد كيوريفو مثلها مثل اتفاقية سوفالدي لم يعلم أحد عنها شيئًا، وجاء تسعيره مثل سوفالدي وباقي أدوية فيروس سي الحديثة بـ1% من سعره بأمريكا وبكميات محددة تتراوح بين 90 ألف عبوة كل 3 أشهر.

 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان