رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

خبراء عن بئر "مغازي": عيب.. وتصريحات غير مسؤولة

خبراء عن بئر مغازي: عيب.. وتصريحات غير مسؤولة

تقارير

وزير الري حسام مغازي

خبراء عن بئر "مغازي": عيب.. وتصريحات غير مسؤولة

معاذ رضا 19 يناير 2016 18:51

"ليس من الغريب عليه إصدار تلك التصريحات غير المسؤولة عن حجم المياه الجوفية في مصر"، هكذا رأى الدكتور نصر علام، وزير الري الأسبق، تصريحات الدكتور حسام مغازي، وزير الري الحالي، بعد إعلانه أمس اكتشافه البئر النوبي الجوفي، الذي يكفي حسبما أفاد لـ 100 عام مقبلة.

وأضاف "علام"، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن بئر النوبي الجوفي معروف منذ القدم، مؤكدا أنه من العيب إصدار تصريحات قد تتسبب في بلبلة الرأي، خاصة خلال فترة مباحثات سد النهضة الحالي.

وتابع:" المفاوض المصري يجب خلال المباحثات مع إثيوبيا أن يكون مدرك لكل كلمة يقولها وليس كما يحدث الأن من تصريحات يمكن أن تقلب طاولة المفاوضات بالكامل.

وعلق الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه بجامعة القاهرة، حول إعلان وزير الري الدكتور حسام مغازي، اكتشاف بئر النوبي الجوفي بالمنيا الذي يكفي لـ100 عام مقبلة، قائلاً "كلامك يا سيادة الوزير غير علمي وبلاش شو إعلامي عشان تداري على أزمة سد النهضة".

وأضاف "نور الدين"، في تصريح لـ "مصر العربية"، أن الدكتور خالد عودة الأستاذ بجامعة القاهرة، أعلن في مؤتمر عام عن حجم المياه المتواجدة في البئر الرملي النوبي منذ أكثر من 4 أعوام، مؤكدًا أن وزارة الري خرجت وكذبت ما قيل خلال المؤتمر.

وتابع: "وزير الري، غير مدرك للمخاطر التي تمر بها مصر في أزمة سد النهضة، بإعلانه عن الاكتشاف المعروف للبئر".

من ناحية أخرى، قال الدكتور هاني رسلان، رئيس مركز الأهرام لبحوث المياه، إن تصريحات وزير الري الحالي الدكتور حسام مغازي، تتسم بعدم الدقة والإدراك.

وأضاف "رسلان" في تصريح لـ"مصر العربية"، أن مصر لا تحتمل مسؤولين لا يدركون حجم المخاطر التي تمر بنا، خاصة بعد التقدم السريع الذي تحققه إثيوبيا بسد النهضة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان