رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| الخيامية.. مهنة قتلتها السياحة وأحيتها بنات حواء

بالفيديو| الخيامية.. مهنة قتلتها السياحة وأحيتها بنات حواء

تقارير

حسن كامل، صاحب محل بشارع الخيامية، بالقاهرة الفاطمية

يدوية الحرفة تمنع الصين من تقليدها..

بالفيديو| الخيامية.. مهنة قتلتها السياحة وأحيتها بنات حواء

ولاء فتحى _ عبدالله هشام _ إسراء الحسينى 11 يناير 2016 21:09

لم تعد صناعة الخيامية في مصر دربًا من دروب الحصول على العملة الصعبة، بعد أن انهارت السياحة في أعقاب ثورة 25 يناير، لاسيما الأحداث الإرهابية الأخيرة، ما اضطر أرباب الحرفة إلى خفض أسعار منتجاتهم، ليصير شراؤها ظاهرة جديدة في تجهيز العروس المصرية.

ألوان زاهية تزينت بها أقمشة التيل السميكة تصاحبها زخارف تنوعت بين الأشكال الإسلامية والفرعونية، تعطي "شارع الخيامية "أحد أشهر أسواق القاهرة الفاطمية، المتراص على جانبيه محلات بيعها، طابع الأثرية والفخامة.

ممسكاً بقطعة من التيل البيضاء، ليغرز فيها نقشاً من قماش أخضر، قال حسن كامل، صاحب محل بشارع الخيامية، ورثه عن والده، لـ "مصر العربية" إن المهنة التى امتهنها منذ 35 عاماً، مهددة بالانقراض، لزهد الأجيال الجديدة عن تعلمها.

وأوضح أن إقبال العرائس عليها فى تزيين منازلهن، سواء في "المخدات أو الانتريه أوالتابلوه"، ساعد على عودة حركة بيعها وشراءها، بعد فقدانها للسائح الأجنبى، مصدر الدخل الرئيسى لممتهنى الحرفة.

منشغلاً بتفاصيل حياكته، أكد عم حسن عدم قدرة الماكينات الحديثة على منافسة أشغالهم اليدوية من حيث القيمة والدقة، قائلاً "الصين حاولت تقلدنا وفشلت".

وتبدأ صناعة الخيامية برسم التصميم الذي سيتم تنفيذه على القماش، ثم يقوم بتخريم الرسم وتوضع بودرة مخصصة لطبع الرسم على القماش حتى يتم قصه وتطريزه.

وتعد صناعة الخيام من أوائل الحرف والأعمال اليدوية التي تعلمها الإنسان لصنع مأوى له من القماش، وطورها المصريون بحياكتها من أقمشة ملونة مستعينين بالتصاميم والزخارف العربية القديمة، وأدخلوا بعد ذلك رسوماً مستقاة من المعابد والجوامع والكنائس.

 

 

شاهد الفيديو..








 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان