رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محاكمات اليوم| تأجيل استشكال "البحيري" وتجديد حبس "الإسكندراني"

محاكمات اليوم| تأجيل استشكال البحيري وتجديد حبس الإسكندراني

تقارير

إسلام البحيري و اسماعيل الاسكندراني - أبو بكر خلاف

محاكمات اليوم| تأجيل استشكال "البحيري" وتجديد حبس "الإسكندراني"

محمد يحيى 11 يناير 2016 20:14

شهدت ساحات المحاكم اليوم الاثنين، نظر عدد من القضايا التي شغلت الرأى العام خلال الأشهر الماضية، أبرزها حبس إسلام البحيري في دعوي ازدراء الأديان و حبس نقيب الإعلام الإليكتروني الصحفي أبو بكر خلاف لمدة 3 سنوات و كذلك تجديد حبس الصحفي إسماعيل الإسكندراني لمدة 45 يومًا".

حبس نقيب الإعلام الإليكتروني 3 سنوات 

قضت محكمة جنح السيدة زينب بالحبس  ثلاث سنوات غيابا لكلا من المصور الصحفي محمد عادلي وشريف أشرف وحمدي مختار وحضوريا لرئيس نقابة الصحفيين الاليكترونين ابو بكر خلاف  لاتهامهم بنشر اخبار كاذبة والانصمام لجماعة اسست على خلاف القانون .
وكانت الاجهزة الامنية القت القبض على المتهممين من امام محكمة زينهم اثناء ممارسة اعمالهم في تغطية سقوط الطائرة الروسية امام مشرحة زينهم.

حبس إسماعيل الإسكندراني 


جددت نيابة أمن الدولة العليا استمرار حبس الباحث والصحفى إسماعيل الاسكندرانى ١٥ يوم احتياطيا على ذمة القضية رقم ٥٦٩ لسنة ٢٠١٥ حصر أمن دولة، واتهامه للانضمام للإخوان.


يشار إلى أن الباحث والصحفي الحر إسماعيل الإسكندراني ألقي القبض عليه في مطار الغردقة بعد عودته من الخارج، اﻷحد قبل الماضي، وتم حبسه بقرار من النيابة 15 يوما على ذمة التحقيق، ويتواجد الآن بسجن مزرعة طرة.

 

 

السجن المشدد 10 سنوات للمتهمين في "خطف طفل مدينتي"

 

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة كل من "محمد جمال سليمان محمد " 26 سنة "سباك"، ومبارك أحمد عبد الرحمن علام " 25 سنة "سباك بشركة الاسكندرية للأنشاءات" بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة أعلاميًا  "بخطف طفل مدينتي".

صدر الحكم برئاسة  المستشار عبد التواب ابراهيم وعضوية المستشارين محمد علاء الدين عباس وايمن محمد محمد وسكرتارية محمد علاء الدين حمزة وأحمد رجب ومحمد مصطفي

كانت النيابة العامة قد اتهمت كل من "محمد جمال سليمان محمد " 26 سنة سباك  ومبارك أحمد عبد الرحمن علام " 25 سنة سباك بشركة الاسكندرية للأنشاءات بخطف الطفل عمر محمد كمال 10 سنوات

 

 

التحقيق مع ساويرس بتهمة بالتحريض على التظاهر في 25 يناير 

 

أحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، البلاغ المقدم من الناشط رمضان الأقصري، يدعي فيه قيام رجل الأعمال نجيب ساويرس، بتحريض الشباب على الاحتجاج في ذكرى "ثورة" 25 يناير المقبلة، والتأثير على استقرار البلاد وإشاعة الفوضى، وذلك لنيابة شرق القاهرة للتحقيق في البلاغ.

وجاءت الإحالة للتحقق من مدى صحة البلاغ من عدمه، وحمل قرار الاحالة رقم 43 لسنة 2015، واستند البلاغ المقيد برقم 21336 عرائض النائب العام لعام 2015 إلى حوار أجراه رجل الأعمال ومؤسس حزب المصريين الأحرار مع صحيفة اليوم السابع.
وطالب مقدم البلاغ النيابة العامة، بالتحقيق مع "ساويرس" بدعوى "تحريض الشباب على النزول بالتزامن مع الذكرى الخامس لثورة 25 يناير، إلى جانب تشكيكه في نزاهة القضاء المصري فيما يتعلق باجراءات انتخابات مجلس النواب".
وأشار البلاغ إلى أن رجل الأعمال "خالف القانون حين هدد الدولة المصرية بالانسحاب من المشهد السياسي، ومن ثم سحب استثماراته في حال استمر التضييق عليه أثناء مشاركته في العمل العام".
اوكذلك " فان حوار ساويرس يهدف لتشويه وإهانة صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزعزعة الاستقرار، والادعاء بتدخل الجهات الأمنية في اختيار المرشحين لمجلس النواب ودعمهم والتدخل لصال أفراد بعينهم".

 

 

إخلاء سبيل متهمين في "أحداث الظاهر"

 

أمرت  الدائرة 21 من محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار أبو بكر عوض الله، بإخلاء سبيل متهمين من بين 27 متهم بعدما قدموا تظلم على حبسهم إحتياطيًا على ذمة قضية "أحداث الظاهر"، وحددت المحكمة جلسة 18 يناير للفصل في قرار اخلاء سبيل باقي المتهمين، أو استمرار حبسهم.

وكانت محكمة النقض قد أصدرت حكمًا بإعادة محاكمة المتهمين في القضية المعرفة إعلاميًا بـ "أحداث الظاهر" والتي تحمل رقم  3480 لسنة 2013، بعدما حكم عليهم بالسجن 15 عامًا، في  محاكتهم الاولى.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون تدعو لتعطيل أحكام ومواد الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وترويع المواطنين، والشروع فى القتل، ومقاومة السلطات، واستعراض القوة، وقطع الطريق العام، والتلويح بالعنف، وحيازة أسلحة وذخيرة بدون ترخيص، وإتلاف الممتلكات العامة، وتخريب أملاك المواطنين، والقتل العمد والشروع فى القتل.

18 يناير نظر الاستشكال على حبس إسلام بحيرى  بتهمة ازدراء الأديان أمام دائرة مغايرة

قررت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة ، اليوم الاثنين ، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم ، إحالة نظر الاستشكال المقدم من المستشار جميل سعيد دفاع الباحث إسلام بحيرى  لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده مؤخرا من محكمة الجنح المستأنفة بحبسه لمدة عام واحد، لإدانته فى قضية تتعلق بازدراء الدين الإسلامى ، لدائرة مغايرة وذلك عقب  طلب المتهم رد المحكمة وحددت جلسة 18 يناير لنظر الاستشكال.

وفى نفس السياق  حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار أيمن عباس جلسة 23 يناير الجارى لنظر طلب رد المحكمة التى تنظر استشكال إسلام بحيري لوقف تنفيذ حكم حبسه سنة فى اتهامه بازدراء الدين الإسلامي وهو الطلب المقدم من محامى بحيرى جميل سعيد.


كما حددت الاستئناف الدائرة رقم 46 مدنى المنعقدة بدار القضاء العالى برئاسة المستشار عبد الحميد أمين محمد حسن لنظر طلب الرد.
وكانت غرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم المتهم إسلام البحيرى ، قد أرجات نظر الاستشكال المقدم من جميل سعيد المحامى، رئيس هيئة الدفاع عن الكاتب والباحث إسلام بحيرى، لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده مؤخرا من محكمة الجنح المستأنفة بحبسه لمدة عام واحد، لإدانته فى قضية تتعلق بازدراء الدين الإسلامى، لإتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة .

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان