رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مبيعات الأدوية ترتفع لـ32 مليار جنيه.. والشركات الأجنبية تستحوذ على 61%

مبيعات الأدوية ترتفع لـ32 مليار جنيه.. والشركات الأجنبية تستحوذ على 61%

تقارير

خلال 2015.. مبيعات الأدوية ترتفع لـ32 مليار جنيه

خلال 2015..

مبيعات الأدوية ترتفع لـ32 مليار جنيه.. والشركات الأجنبية تستحوذ على 61%

بسمة عبدالمحسن 11 يناير 2016 15:55

أظهرت شركة ims العالمية للإحصاء، وجود تقدم كبير لمبيعات سوق الدواء في مصر ووجود استثمارات قوية واتجاه قوي لمجموعات اقتصادية عربية للاستحواذ على بعض الشركات وذلك خلال عام 2015 الماضي، حيث ظهر نمو السوق المصري عام 2015 بالجنيه إلى 11% وإن شهد تراجعًا بالدولار لارتفاع أسعار الصرف.


ومن واقع الأرقام التي جاءت بتقرير الشركة التي حصلت "مصر العربية" على نسخة منه، ظهرت سيطرة الشركات الأجنبية على أكثر من 61% من السوق الذي وصلت مبيعاته حتى ديسمبر 2015 إلى 32 مليار جنيه مصر دون مبيعات قطاع الأعمال 11 شركة والقوات المسلحة والشرطة، بينما وصل 33% للشركات الاستثمارية.

 


واحتلت ست شركات المراتب الأولى من أكبر عشر شركات بينما ظهرت شركات متوسطة في جدول الترتيب بسبب طرح أدوية الفيروسات الكبدية، وقد تراجعت لأول مرة منذ سنوات شركة جلاكسو سيمث مصر إلى المرتبة الثانية بعد نوفارتس السويسرية بسبب برامج التقشف في الشركة التي سبق لها أن استغنت عن 300 عامل بها.

 


وجاء بالتقرير أن نوفارتس تسيطر بمبيعات سوق القطاع الخاص بنحو 7.5% من إجمالي مبيعات في مصر، فيما تأتي شركة جلاكسو بنسبة بلغت 6.7%  ثم أتت سانوفي أفينتيس الفرنسية بحصة بلغت نحو 6.3%.

 

بينما ظهرت شركة إبيكو للصناعات الدوائية بنسبة 5% ثم فايزر 4%، وقد وصفت دراسة لشركة ماكينزي العالمية سوق صناعة الدواء المصري أنه سوق (شهي) للمستثمرين بسبب قوة السوق الشرائية وعدد السكان وكلها اختيارات جاذبة للشراء.


وكانت أكبر صفقات العام هي استحواذ شركة «فاليانات الكندية» للصناعات الدوائية على شركة «أمون»  أكبر الشركات المصرية من ناحية النمو 20%  مقابل 800 مليون دولار، هي الأعلى قيمة بين الشركات بينما استطاعت الحكمة الأردنية من الاستحواذ على شركة إيمك يونايتد بالكامل 18 وتصنع 18 مستحضرًا لعلاج الأورام في السوق المصري، و 8 مستحضرات للأمراض العادية، وتعد الشركة الأولى في الشرق الأوسط وإفريقيا المنتجة لأدوية لعلاج الأورام من حيث المبيعات السنوية.

 


في وقت تحاول إحدى المجموعات الهولندية والكويتية والإماراتية الاستحواذ على شركة مينا فارم وبعض الشركات الأخرى مثل فايزر التي أشارات لها الشركه الأم في أمريكا بشراء إحدى الشركات الكبرى من خلال مكتب استشاري إنجليزي يقال إنها ستتعدى 400 مليون جنيه.

 

وقد اختمت الشركة الإنجليزية تقريرها بأن النمو في السوق المصري يرتبط بحركة وزيادة السكان ومعدل الإنفاق الخاص على الصحة حيث ينفق المصريون 72% من جيوبهم.

 

بينما قالت الشركة إن البحث العلمي في صناعة الأدوية لا يجد أب له ولم يسجل أي حضور وهي نقطة فاصلة حتى تستطيع الشركات المصرية المحلية الصمود أمام تصاعد الشركات الأجنبية وحماية لها من الاستحواذات العربية.
 

اقرأ أيضًا

مبيعات الأدوية ترتفع لـ 29 مليار والشركات الأجنبية تستحوذ على 60%

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان