رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| عاملون بـ "تايد ووتر مارين" للحكومة: الأجانب بيمصوا دمنا

فيديو| عاملون بـ تايد ووتر مارين للحكومة: الأجانب بيمصوا دمنا

تقارير

سفينة تابعة لشركة "تايد ووتر مارين" بالبحر الأحمر

فيديو| عاملون بـ "تايد ووتر مارين" للحكومة: الأجانب بيمصوا دمنا

وليد القناوى 11 يناير 2016 09:14

اتهم عاملون بشركة "تايد ووتر مارين مصر" الإدارة بالتعسف ضدهم وعدم صرف مستحقاتهم المالية منذ عام 2007 وحتى نهاية 2015، لافتين إلى أن إدارة الشركة تريد تجديد عقود العمل بالأمر المباشر بشرط التنازل عن جميع المستحقات المالية.

 

وتعمل "تايد ووتر مارين مصر " في مجال الدعم البحري للتنقيب عن البترول داخل مياه البحر الأحمر والمتوسط منذ عام 1977، بسفن عملاقة تجوب المياه المصرية ومقر الشركة الرئيسي بمنطقة المعادي بالقاهرة، وتعد فرعا لشركة تايد ووتر مارين الأمريكية التي تعد المزود العالمي للخدمات البحرية

 

 

وقال إبراهيم متولي، عامل بالشركة فرع مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، إنه يعمل في الشركة منذ عام 93، من خلال المقاولين الأشبه بـ "السماسرة"، والمخول لهم العمل وسيط بين العامل والشركة بنسبة مالية، حتى لا يكون للشركة أي التزامات تجاه العامل .

 

وأضاف متولي أن الشركة تريد تجديد اسمها للتهرب من الضرائب المستحقة عليها – على حد قوله -، لافتًا إلى أن مع بداية العام قدمت الشركة لنا عقود عمل جديدة بالعمل المباشر دون تدخل المقاول، بشرط فسخ العقد القديم والتنازل عن جميع المستحقات المالية السابقة منذ عام 2007 .

 

وتابع: "أكثر من 100 عامل بالشركة منهم جزء بسيط مضى على العقود، والباقي رفض وتقدمنا بشكوى إلى الشرطة يتهم الشركة بعدم صرف مستحقاتنا المالية، مطالبًا الحكومة ووزارة الاستثمار والقوى العاملة بالتدخل" .

 

واستطرد: "انتوا فين يا حكومة شركات أجنبية بتدخل مصر بتمص دم العامل، وفى الآخر عاوزين يرمونا في الشارع دون أخذ حقوقنا"، موضحًا أن مجال عملهم لا يصلح إلا في هذا المجال فقط، وهم الآن في تعداد البطالة .

 

وأوضح محمود خلف الله، عامل بالشركة، إن الشركة قررت فسخ عقودنا القديمة المبرمة، وعمل عقود جديدة لنا بنظام اليومية، مبيناً أنها ستقضى على كل مستحقات العامل فيحق للشركة اذا وقعت العقد مع العامل اليوم، تقوم بفصله غداً .

 

وأكد خلف الله، أنهم حرروا محضرًا في قسم شرطة البساتين بالقاهرة، وشكوى في مكتب عمل البساتين أيضاً، مضيفاً أنهم سيتخذون كل الإجراءات القانونية لصرف مستحقاتهم من تلك الشركة .

 

وكشف العاملين بالشركة أن الشركة الأمريكية وهى الأم مدرجة ضمن بورصة نيويورك الأمريكية " NYSE " تحت رمز" TDW" والتي تشمل جميع عمليات الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وفروعها في مختلف أنحاء العالم، فإنها بحسب تقرير مراجع الحسابات في فرع الشركة في مصر لا توجد لديها قوائم مالية لفرع الشركة في مصر ولا ميزانيات معتمدة قبل العام 2008، وهو ما يعنى أن الشركة لم تتم محاسبتها ضريبيا طوال تلك الفترة.

 

وتابع العاملين أن عمل شركة "تايد ووتر مارين مصر" تحت مظلة شركة" جابكو، فإنه طبقًا للتعاقد المبرم بين الطرفين، فإن أي معدات أو قطع الغيار أو الآلات تحتاجها الشركة لقيام وحداتها البحرية والسفن التابعة لها بأعمال الحفر والتنقيب تأتى مستوردة من الخارج، ويتم إعفاؤها بقرار من الهيئة العامة للبترول من الرسوم الجمركية المقررة لها .

 

شاهد الفيديو..

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان