رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نقص ألبان الأطفال "مستمر".. والصحة: يوجد فائض 6 أشهر

نقص ألبان الأطفال مستمر.. والصحة: يوجد فائض 6 أشهر

تقارير

نقص ألبان الأطفال

نقص ألبان الأطفال "مستمر".. والصحة: يوجد فائض 6 أشهر

بسمة عبدالمحسن 06 يناير 2016 13:06

معاناة حقيقية يعشيها آلاف المواطنين بحثًا عن الألبان الصناعية المدعمة لأطفالهم في ظل اختفائها بكثير من صيدليات الجمهورية؛ الأمر الذي جعل تلك الألبان تندرج ضمن قائمة النواقص وباتت تباع وفق ما يعرف بالسوق السوداء.

 

ورغم شكاوى المواطنين، إلا أنّ وزارة الصحة والسكان لا تزال تؤكد توافر الألبان الصناعية المدعمة للأطفال، مشيرة إلى أن مخزون الألبان للأطفال تحت عمر 6 أشهر "دعم كلي_أحمر" يكفي لمدة 6 أشهر، ويتم توزيعه من خلال وحدات الرعاية الصحية الأساسية، بينما مخزون الألبان للأطفال تحت عمر 6 أشهر "دعم جزئي_أخضر" يكفي لمدة 4 أشهر، ويتم توزيعه من خلال الصيدليات الخاصة.

 

وشددت الوزارة على أن مخزون الألبان للأطفال فوق عمر 6 أشهر إلى أقل من سنة "دعم جزئي_أزرق" يكفي لمدة 4 أشهر ونصف، ويتم توزيعه من خلال الصيدليات الخاصة؛ وذلك طبقًا للبيانات الواردة من الشركة المصرية لتجارة الأدوية بتاريخ 20/12/2015.

 

وأضافت الوزارة أن آلية توزيع الألبان المدعمة للأطفال داخل وحدات الرعاية الصحية الأساسية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة بالمحافظات، وعددها 611 منفذ توزيع على مستوى الجمهورية، وهي: 107 منفذ بمحافظة القاهرة، و23 بالإسكندرية، و14 ببورسعيد، 13 بالسويس، و13 بالإسماعيلية، 7 بدمياط، 41 بالدقهلية، 45 بالشرقية، 18 بالقليوبية، 21 بكفر الشيخ، 14 بالغربية، 15 بالمنوفية، 34 بالبحيرة، 51 بالجيزة، 15 ببني سويف، 38 بالفيوم، 23 بالمنيا، 18 بأسيوط، 12 بسوهاج، 20 بقنا، 12 بأسوان، 9 بمرسى مطروح، 5 بالوادي الجديد، 6 بالبحر الأحمر، 20 بشمال سيناء، 8 بجنوب سيناء، 9 بالأقصر.

 

وحول ما تردد عن وجود أزمة في كراسة شروط مناقصة توريد ألبان الأطفال نتيجة لوجود أخطاء في المواصفات الفنية في بنودها، أوضحت الوزارة أن المواصفات الفنية لتركيبة ألبان الأطفال الصناعية والواردة بكراسة الشروط للممارسة موضوعة من قبل اللجنة الفنية المشكلة من أساتذة الجامعات والمعهد القومي للتغذية، بقرار من وزير الصحة والسكان، مشيرة إلى أن هناك بعض الاستفسارات من الشركات على بعض البنود، وعليه تم إحالتها إلى ذات اللجنة الفنية، لتوضيح تلك الاستفسارات حيث أنها جهة الاختصاص.

 

وفي سياق متصل، قال الدكتور علي عبدالله، صيدلي، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، في تصريحات لـ"مصر العربية" إن ألبان الأطفال تنقسم حسب الفئة العمرية بالمرحلة الأولى منذ اليوم الأول من الولادة والثانية منذ الشهر السادس والثالثة فوق السنة من العمر وهناك أنواع أخرى للنمو والتغذية فوق الثالثة من العمر.

 

ولفت إلى أن هذه الألبان رقم 1 أو 2 أو 3 حسب الفئة منها المدعم من قبل الحكومة ومنها غير المدعم، حيث يباع المدعم بـ3 جنيهات في مراكز الصحة بشروط معينة بينما يباع في الصيدليات بـ17 جنيهًا للأخضر و 18 للأزرقأي رقم 1 و 2 على التوالي.

 

وأشار إلى أن الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية هي الشركة الحكومية الوحيدة التي تستحوذ على حق التوزيع للألبان المدعمة في مصر بينما تشترك كل الشركات الموزعة الأخرى مع المصرية في توزيع الألبان غير المدعمة.


وأفاد عبدالله أن من أمثلة الألبان المدعمة بيوميل Biomil ونكتاليا nactalia وليبتوميلك liptomilk وتصنعها شركات فرنسية وبلجيكية، أما الألبان غير المدعمة فلا تعمل من حيث التسعير معاملة الأدوية لذا فهي دائمًا التغير والارتفاع من حيث السعر.

 

 وشدد على أن شركات أدوية عالمية أمريكية وأوروبية تستحوذ على صناعة الألبان من شركة وايث wyth وشركة أبوت Abbott ونسلة nestleونوتريشيا  nuttricia.


وأشار إلى أنه قد تقسم الألبان حسب الحالات المرضية الخاصة فهناك ألبان للأطفال المبتسرين أي المولودين قبل التاسع وهناك نوع يعطى بعد الخروج من الحضانة وهناك لعلاج ارتجاع اللبن أو الحساسية للاكتوز أو الحساسية للبن البقري كالتالي: Bebelac premature 75 400 g  للمبتسرين South 26 pdf 75 400 g  بعد الخروج من الحضانة Bebelac fl 52 400 خالي من اللاكتوز S 26 fl 65 400 S 26 ar 75 400  لعلاج الارتجاع، وهناك أنواع يصل سعرها لـ150 جنيهًا للعلبة الواحدة.

 

وأكد مدير المركز أننا في مصر نحتاج60 مليون علبة لبن سنويًا بمعدل 4 علب للطفل الواحد بينما يكفيه 6 علب، ويتم الدعم بما يقرب من 350 مليون جنيه سنويًا أي لا يزيد عن 40 مليون علبة.

 

 ونظرًا لعدم امتلاك الصيادلة لإمكانية فرز الأمهات من حيث الاستحقاق المادي أو الصحي للبن الأطفال، فقد اقترح قصر توزيع الألبان المدعمة على مراكز الأسرة حيث يقوم الطبيب بفحص الأمهات وتقدير احتياج الطفل للبن وعدم قدرة الأم على إرضاع الطفل أو وجود توأم أو وفاة الأم أو تناولها بعض الأدوية التي تفرز في لبن الأم وبالتالي تضر الطفل مثل أدوية السرطان أو الصرع أو أدوية تقلل من إفراز اللبن، كذلك وجود أخصائي اجتماعي يقدر حالة الأسرة المادية من حيث القدرة على شراء اللبن غير المدعم، أو إلغاء الدعم على اللبن نهائيًا وصرفه في هيئة دعم مادي للأسرة غير القادرة وشراء اللبن من الصيدليات.

 

وتابع: وفي حالة استمرار الدعم يتم توجيهه كاملًا للمرحلة الأولى وتحرير الألبان للمرحلة الأولى، قائلًا إن الألبان المدعمة بمثابة صداع بالنسبة للصيادلة فهو من ناحية لا يكفي احتياجات كل الناس ولا يستطيع توزيع اللبن التوزيع العادل ويدخل في التوزيع عنصر المجاملة رغم أنف الصيدلي، ثم إن بيع اللبن لا يمثل أي نوع من أنواع الربحية للصيادلة .


واستطرد: بالطبع نحن تحت تهديد حدوث نقص حاد في الألبان واختفاؤها من السوق إن لم تتخذ الحكومة قرارات سريعة وحاسمة بسرعة تنفيذ المناقصة باستيراد وتوزيع الألبان، مطالبًا بسرعة إنشاء مصنع محلي للألبان أو تطوير المصنع السابق وليس معنى خطأ في تشغيله هو غلق المصنع فليس متبع في وزارة الصحة غلق مصانع الأدوية بعد اكتشاف تشغيلات غير مطابقة للمواصفات.

 

وأوضح عبدالله أن وجود مصنع محلي سوف يوفر الألبان خاصة في وجود الخبرات والمواد الأولية ويمكن الاستعانة بالتكنولوجيا والخبرات الأجنبية كذلك توجيه الدعم إلى المصنع ثم توفيره للإنتاج فيما بعد
والألبان المستوردة متداولة في بلد المنشأ كما تتداول في مصر.

 

وأضاف أن وزارة الصحة المصرية عليها قبل تداول الألبان فحص عينات من هذه التشغيلات ومدى مطابقتها للمواصفات وصلاحيتها للاستخدام، كما أن هذه الألبان تتداول في مصر وتلك الدول منذ سنين ولم تسجل أي شكوى منها لا في مصر ولا تلك الدول وعليه فلا داعٍ للتشكيك في جودة الألبان المدعمة.


وأكد أن تناول ألبان فاسدة ضار جدًا بالصحة وقد يؤدي إلى وفاة الطفل، حيث يجب تخزين الألبان في مكان جيد التهوية بعيدًا عن ضوء الشمس والحرارة في درجة حرارة الغرفة (أقل من 25) وبعيدًا عن الرطوبة.

 

وشدد الدكتور عادل عبدالمقصود، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية، أن قيمة الدعم المخصص من الدولة لألبان الأطفال والأدوية تبلغ 353 مليون جنيه.

 

وقال لـ"مصر العربية" إن تلك القيمة مقسمة إلى ألبان من يوم لستة أشهر "اللون الأحمر" 7 ملايين عبوة سنويًا بـ3 جنيهات بتكلفة دعم تصل 170 مليون جنيه، وألبان فوق 6 أشهر "اللون الأخضر" 7 ملايين عبوة بـ17 جنيهًا بتكلفة 70 مليون جنيه، 9 ملايين عبوة باللون الأزرق بـ18 جنيهًا بتكلفة 90 مليون جنيه.

 

من جانبه، صرح الدكتور ضياء يوسف، العضو المنتدب بشركة إيجيكو فارم للمنتجات الدوائية، بأن الشركة لديها مخزون استراتيجي من ألبان الأطفال يقدر بـ5 ملايين علبة تكلفي لمدة 3 أشهر، مؤكدًا أن 2.5 مليون علبة استهلاك ألبان الأطفال شهريًا.

 

ونفى حدوث أزمة نقص ألبان الأطفال نظرًا لوجود مخزون استراتيجي يكفي 3 أشهر وهي المدة التي تستغرقها مناقصة الألبان التي تجريها وزارة الصحة بشكل دوري.

 

وصرح الدكتور محي عبيد، نقيب عام صيادلة مصر، بأن حجم إنتاج مصر من ألبان الأطفال "صفر" حيث إننا نستورد ألبان بمقدار 50 مليون عبوة سنويًا.  

 

وقال لـ"مصر العربية" إن النقابة واجهت بشكل قاسي جدًا أمر إسناد توزيع ألبان الأطفال المدعمة لإحدى شركات الأدوية الخاصة بدلًا من الشركة المصرية لتوزيع الأدوية، كما أعلنت أنه لا يمكن السماح لشركة خاصة بتوزيع مثل هذه المنتجات الحيوية المدعومة من الدولة لمستحقيه.


وتابع عبيد: إذا كان هناك تقصير بالشركة المصرية لتجارة الأدوية فنحن مع تطوير منظومة صرف الألبان المدعمة ولكن باقتصار التوزيع على هذه الشركة دون غيرها من الشركات الخاصة.


 وبشأن قواعد صرف ألبان الأطفال المدعمة على الصيدليات، أشار إلى أن كل صيدلية لها حصة محددة وهي 12 علبة للمرحلة الأولى و6 علب للمرحلة الثانية.


ونفى ما يقال حول تلاعب الصيادلة في صرف ألبان الأطفال، قائلًا: فين التلاعب وسعر العلبة 17 جنيه وتباع بنفس السعر كما أن حصة كل صيدلية محدود جدًا ولا يسمح بأي تلاعب.

وأضاف أن كمية ألبان الأطفال المدعمة التي تتولى الشركة المصرية لتجارة الأدوية مهمة توزيعها تقدر بحوالي 30 مليون عبوة سنويًا بمبلغ 450 مليون جنيه.

 

اقرأ أيضًا:

 

الصحة: مخزون ألبان الأطفال يكفي أكثر من 5 أشهر

الصحة: مخزون ألبان الأطفال يكفي أكثر من 5 أشهر

إيجيكو فارم: مخزون ألبان الأطفال يكفي 3 أشهر

شعبة الصيدليات: 350 مليون جنيه خسائر شركات اﻷدوية العامة سنويا

نقيب الصيادلة: إنتاجنا من ألبان الأطفال "صفر".. وارتفاع الدولار قضى على 400 دواء

وكيل الصيادلة السابق عن فساد الألبان المدعمة: اسألوا الصحة

الحق في الدواء: مصر تستورد 24 مليون عبوة من ألبان الأطفال

"الدراسات الدوائية" تقترح.. البحث الاجتماعي شرط لدعم ألبان الأطفال

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان