رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

محاكمات اليوم| إخلاء سبيل الإبراشي واستدعاء جنينة والمشدد لحبارة

محاكمات اليوم| إخلاء سبيل الإبراشي واستدعاء جنينة والمشدد لحبارة

تقارير

جنينة وحبارة والإبراشي

محاكمات اليوم| إخلاء سبيل الإبراشي واستدعاء جنينة والمشدد لحبارة

محمد يحيى 05 يناير 2016 20:48

شهدت المحاكم المصرية اليوم نظر قضايا شغلت الرأي العام على مدار الشهور الماضية، أبرزها اتهام الإعلامي وائل الإبراشي، والمستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بإهانة القضاء، وحبارة في تهمة، مقاومة السلطات، وعدد من طلاب الأزهر في أحداث شغب شهدتها الجامعة خلال العامين الماضيين.

 وقضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالسجن المشدد 5 سنوات لـ 4 متهمين، وكما قضت بالسجن المشدد 3 سنوات لـ 6 متهمين والسجن سنة لفتاة وتغريم جميع المتهمين 2 مليون جنية و160 ألف جنيه عما اتلفوه في جامعة الأزهر لاتهامهم بالشغب في أحداث جامعة الأزهر في القضية المعروفة إعلاميا  بـ"أحداث جامعة الأزهر".

كما عاقبت محكمة جنايات الزقازيق، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سامى عبد الرحيم،  عادل حبارة، بالسجن لمدة 10 سنوات، فى ضوء إعادة محاكمته بمقاومة السلطات، وحيازة سلاح أبيض.

   

كان المحامى العام لنيابات شمال الزقازيق قد أحال عادل حبارة لمحكمة الجنايات، لاتهامه باستعمال القوة ومقاومة السلطات أثناء محاولة القبض عليه فى شهر يونيو من عام 2011، لتنفيذ حكم قضائى صادر ضده. 

 

جدير بالذكر أن محكمة جنايات الزقازيق قد قضت فى وقت سابق بالسجن 10 سنوات غيابيا ضد حبارة بتهمة مقاومة السلطات، وحيازة سلاح أبيض، فقام محامى حبارة بإعادة إجراءات محاكمته من جديد فى القضية.


كما تلقى مكتب النائب العام بلاغا من تامر سيف المحامي للتحقيق مع الفنان هشام عبدالله لانضمامة لقناة اخوانية "الوطن".

وذكر البلاغ الذي حمل رقم 550 لسنة 2016 ، أن الفنان المذكور غادر إلى تركيا لتقديم برنامج بقناة  إخوانية متهمة بالانضمام إلى جماعة محظورة و التحريض ضد الدولة المصرية.

كما استدعى المستشار صفاء الدين أباظة قاضي التحقيق المنتدب من رئيس محكمة استئناف القاهرة، المستشار هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي المحاسبات، للتحقيق معه بجلسة ١٨ يناير الجاري في اتهامه بارتكاب جرائم سب وإهانة السلطة القضائية والنيل من هيبتها وسمعتها والتشكيك والطعن فيها، على خلفية حوار تلفزيوني أجراه مطلع شهر نوفمبر 2014 .

 

 كما أخلي المستشار  "أباظة"، سبيل الإعلامي وائل الإبراشي بالضمان الشخصي، وذلك على خلفية التحقيقات التي تجري في قضية اتهام هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بارتكاب جرائم سب وإهانة السلطة القضائية والنيل من هيبتها وسمعتها والتشكيك والطعن فيها، على خلفية حوار تلفزيوني أجراه مطلع شهر نوفمبر 2014 .

 

 وكان المستشار صفاء الدين أباظة قد استمع إلى أقوال وائل الإبراشي، في بلاغ المستشار أحمد الزند وزير العدل (إبان رئاسته لنادي قضاة مصر) ضد هشام جنينه، حيث تمت مواجهة "الإبراشي" بمضمون البلاغ المتضمن أنه أفسح منبره الإعلامي لهشام جنينه في توجيه اتهامات بالفساد لأشخاص ومؤسسات عدة في الدولة، ومن بينها السلطة القضائية ورموزها، دون سند أو دليل.

 

 وجاء بالبلاغ أن هشام جنينه دأب على التعرض للقضاة وأعضاء النيابة العامة والنيل من السلطة القضائية وأحكام القضاء، لصالح تيار "استقلال القضاء" التابع لجماعة الإخوان،موضحا أن "جنينه" يواصل سب وإهانة القضاء والقضاة والتعريض بهم من خلال العديد من الصحف والبرامج التلفزيونية، والادعاء زورا عليهم بالفساد والحصول على أراضي الدولة مع أعضاء بالجهات السيادية، وإفشاء الأسرار التي تصله إلى علمه بمقتضى وظيفته،

 

 وأوضح البلاغ أنه في 4 نوفمبر 2014 ، أجرى هشام جنينه حوارا مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" بقناة دريم الفضائية، أورد فيه ألفاظا وعبارات صريحة وأخرى بالغمز واللمز تنال من سمعة القضاء والقضاة، واتهامه للأحكام القضائية بأنها تعد لغرض وتصفية حسابات معه، وأنه لن يمتثل للحضور أمام قضاة التحقيق الذين انتدبوا للتحقيق معه فيما هو منسوب إليه من اتهامات، واصفا إياهم بـ "الجهل وعدم العدالة والتدليس" وأن انتدابهم مخالف للشرعية القانونية، وأن النيابة العامة تتستر على الفساد وتحفظ بلاغات الجهاز الذي يرأسه رغم انها تنطوي على جريمة واستيلاء قضاة وآخرون على أراضي الدولة.

 

وأضاف البلاغ أن هشام جنينه انتقد خلال الحوار معه، القرار الصادر بإحالة عدد من القضاة إلى مجلس التأديب والصلاحية نظرا لاشتغالهم بالسياسة ومناصرتهم لجماعة الإخوان الإرهابية وإلقائهم لبيان يؤيد الجماعة من أعلى منصة الاعتصام المسلح للجماعة برابعة العدوية، وواصفا (أي جنينه) هؤلاء القضاة بأنهم عبروا عن رأيهم فقط، متناسيا أن هذا الاعتصام هدد استقرار البلاد وتوعد شعب مصر بالتفجيرات والقنابل، وكانت منصته منبرا لتأليب الدولة الأجنبية على مصر، ودعوة المشاركين فيه للتدخل ضد القوات المسلحة المصرية وهدمها.

 

وأكد البلاغ أن حديث هشام جنينه بحق القضاء والقضاة، تضمن وقائع تشكل جرائم السب والقذف العلني وإهانة السلطة القضائية والنيل من هيبتها وسمعتها وتقليل ثقة الشعب في القضاء والقضاة، وهي الجرائم المؤثمة بمواد قانون العقوبات.

 

 من ناحيتها حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار أيمن عباس، جلسة 1 فبراير المقبل، لمحاكمة أعضاء خلية دمياط الإرهابية، أمام الدائرة 21 جنايات – قضايا إرهاب – على أن تنعقد جلسات القضية بمعهد أمناء الشرطة بطرة.
 

ويواجه 12 متهما فى القضية المقيدة برقم 541 لـسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستهداف المنشأت العامة والخاصة، والتخطيط لاغتيال رجال جيش وشرطة.

 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان