رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو.. شواطئ مدن القناة خالية وإلغاء الرحلات الدولية

بسبب حظر التجول والأوضاع الأمنية..

فيديو.. شواطئ مدن القناة خالية وإلغاء الرحلات الدولية

كتبت: نهال عبد الرءوف- تصوير: ولاء وحيد 29 أغسطس 2013 16:39

فى هذا الوقت من كل عام عندما تقوم بزيارة لأحد شواطئ مدن قناة السويس "الإسماعيلية وبورسعيد والسويس" تجدها عامرة ومليئة بالزائرين من كل محافظات مصر وترى الشواطئ ممتلئة عن آخرها بالأسر والعائلات التى جاءت لتستمتع بهذه الشواطئ مع اطفالها قبل ان تشغلهم الدراسة، تجد السيارات تقف خارج الأندية والقرى السياحية بصفوف متوازية، ولا تستطيع ان تحدد آخرها.

 

لكن الأمر مختلف بشكل كبير الآن، فالشواطئ شبه خالية، والفنادق والقرى السياحية تعانى من قلة نسبة الإشغال بها، ويعانى العاملون من تأخر صرف رواتبهم، ولا يجد القائمون على السياحة بتلك المحافظات أي أفكار تساعد على تنشيط السياحة أو تحسن الأوضاع بشكل ما.

 

وقال محمد القماش مدير شاطئ الفيروز إن الوضع بأندية وشواطئ الإسماعيلية كارثى بشكل كبير، فلا يوجد أى إقبال وانخفض أعداد الزائرين للشواطئ بشكل كبير، سواء من داخل الإسماعيلية وخارجها، وأكد أن السبب الرئيسى فى ذلك هو موضوع حظر التجول، والأوضاع الأمنية السيئة فالمواطنون خائفون من التردد على الشواطئ والأندية خاصة فترة المساء، كما ان غياب الأمن وكثرة حوادث السرقة على الطرق السريعة تجعل الموطنون يترددون ان يأتوا من محافظاتهم الى الإسماعيلية وغيرها من مدن القناة.

وأشار إلى أنه كان هناك اعتماد كبير على زيادة الإقبال خلال هذا الشهر، خاصة مع انخفاضه بشهر رمضان، وقبل بدء الدراسة، الا أن موضوع الحظر وعدم الأمان، أنهى الموسم قبل بدايته، فحجم الإقبال ونسبة الإشغالات هذه الفترة لا يتعدى الـ 20%، فى الوقت الذى يكون فيه نسبة الإشغال خلال هذا الوقت كل عام ما بين 80 الى 90%، واحيانا قد تصل الى 100% خاصة يوم الجمعة، واضاف انه خلال الصيف الشاطئ كان عادة يستقبل فى المتوسط يوم الجمعة ما يقرب من الفين شخص، الآن لا يتعدى الـ 200 شخص.

 

وأكد أنه لا يوجد سبيل لزيادة الإقبال وتنشيط السياحة سوى برفع حظر التجول، ورجوع الأمن، لأن اي محاولات لجذب الزائرين مثل عمل تخفيضات او انشطة وحفلات لن تجدى فى ظل الأوضاع الحالية.

 

ومن جانبه قال يحى حسين مدير ادارة السياحة بالإسماعيلية بأنه من خلال المرور اليومى على الشواطئ والفنادق نجد ان هناك انخفاض ملحوظ فى اعداد الزائرين وخاصة من المحافظات الأخرى، وكذلك فى نشبة اشغال هذه المنشآت السياحية بسبب حظر التجوال والأوضاع الأمنية، والذى كان له تأثير على نسبة الإشغال التى قلت بنسبة 30 الى 40%، خاصة بمدينة الإسماعيلية، حيث انه يوجد حركة نوعية بمدينة فايد.

 

واشار الى أنه تقدم بمذكرة الى المحافظ تضمنت عدد من الأفكار التى يمكن ان تساعد على تنشيط السياحة بالمحافظة مثل عمل تخفيضات قد تصل الى50%، اقامة معرض للصور الفوتغرافية عن المناطق السياحية بالمحافظة، ونتظيم ماراثون، والتركيز على السياحة الداخلية، من خلال تنظيم رحلات للمدارس عندما تبدأ الدراسة، مع عمل تخفيض على المزارات العسكرية، بالإضافة الى اهمية التغطية الإعلامية لطمئنة المواطنين، معربا عن امنيته لرفع حظر التجوال او تقليل عدد الساعات حتى تتحسن الأحوال.

 

وفي محافظة بورسعيد لا يختلف الوضع كثيرا عن ما تعانيه الإسماعيلية من قلة المترددين على شواطئها وذلك على الرغم من عدم وجود حظر تجوال بها، حيث اكد محمود رمزى مدير مكتب تنشيط السياحة بالمحافظة على ان السياحة ببورسعيد تأثرت بشكل كبير، وقلت نسبة الإشغال بالفنادق، الا ان القرى السياحية لم تتراجع بها نسبة الإشغالات خاصة وان المترددين عليها عادة ما يكونوا من ابناء المحافظة.

 

وعن السياحة الدولية اوضح بأن جميع الرحلات الدولية التى كان يستقبلها ميناء بورسعيد يوميا قد تم الغائها جميعا، بسبب الأوضاع الأمنية بالبلاد، وذلك بعد ان كان الميناء يستقبل مراكب وبواخر سياحية تتراوح ما بين 15 الى 20 باخرة، وبالنسبة لنسبة الزائرين لبورسعيد من المحافظات المجاورة، فقد قل اعدادهم بشكل ملحوظ، واصبحت الشواطئ شبه خالية.

وبالنسبة لمحافظة السويس قد يختلف الأمر بعض الشئ، خاصة مع وجود العديد من العاملين والمستثمرين بها وماله ذلك من تأثير على تنشيط السياحة الى حد ما وزيادة الإقبال على الشواطئ، وذلك ما اشار اليه محمد جودة مدير مكتب وزارة السياحة بالمحافظة، واضاف بأن منطقة العين السخنة تشهد الى حد ما زيادة فى نسبة الإشغال بالفنادق والقرى هناك والتى تتراوح نسبة الإشغال بها ما بين 80 الى 90%.

 

واوضح ان الأمر يختلف الى حد ما بمدينة السويس نفسها والتى تقل بها نسبة اشغال الفنادق الى حد ما، الا انه يؤكد وجود اقبال على الشواطئ من قبل المواطنين وخاصة من زائرى السويس من المحافظات الأخرى، مع وجود تأمين للطرق السريعة من قبل قوات الجيش.

فيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=OP4ajXsU7PQ&feature=youtu.be

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان