رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"انتصار ومرسي والمستريح".. أبرز محاكمات الأسبوع الأخير في ٢٠١٥

انتصار ومرسي والمستريح.. أبرز محاكمات الأسبوع الأخير في ٢٠١٥

تقارير

انتصار ومرسي ومحمود بدر

"انتصار ومرسي والمستريح".. أبرز محاكمات الأسبوع الأخير في ٢٠١٥

محمد يحيى 25 ديسمبر 2015 08:40

تنظر ساحات القضاء في الأسبوع الأخير من العام الحالي عددًا من القضايا المهمة التي شغلت الرأي العام على مدار الأشهر الماضية أبرزها، محاكمة الفنانة انتصار بتهمة التحريض على الفسق، ومحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "التخابر مع قطر"، كما تنظر محكمة الأمور المستعجلة العدوى القضائية التي أقامها أحد المحامين لحظر حركة تمرد والتحفظ على مقراتها وممتلكاتها.

 

وترصد "مصر العربية" أهم وأبرز المحاكمات في الأسبوع الأخير من العام الحالي 2015..

 


محاكمة "انتصار"


تنظر محكمة جنح مدينة نصر السبت ٢٦ ديسمبر ٢٠١٥  محاكمة الفنانة إنتصار بتهمة التحريض على الفسق والفجور وجاء فى البلاغ، أن الفنانة انتصار، دعت للفسق والفجور، من خلال مقطع فيديو ظهرت فيه ببرنامج "نفسنة" على فضائية "القاهرة والناس"، تحرض فيه الشباب على مشاهدة الأفلام الإباحية. واستند مقدم البلاغ للمادة 269 من قانون العقوبات، التى تؤثم المحرض على نشر الرذيلة والفسق فى المجتمع، وطالب البلاغ النائب العام بالتحقيق مع "انتصار"، ومواجهتها بتهمة التحريض على الفسق، ونشر الرذيلة وحملت الدعوى رقم 53561لسنة 2015.

 

محاكمة "المستريح"

تنظر  محكمة جنايات القاهرة الاقتصادية هذا الأسبوع  محاكمة رجل الأعمال أحمد مصطفى الشهير بـ"المستريح".

كانت النيابة العامة وجهت للمتهم اتهامات بتلقى أموال بلغت 53 مليونًا 843 ألف جنيه من 311 مواطنًا بحجة استثمارها في بطاقات شحن التليفون المحمول والاستثمار العقاري، نظير نسبة فوائد تصل إلى 11% شهريًا من رأس المال، وأنه توقف عن إعطاء هذه الفوائد بداية من عام 2015 بغير إذن من هيئة الرقابة المالية مع الامتناع عن ردها لأصحابها مع أوائل عام 2015.


التخابر مع قطر 

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي هذا الأسبوع  محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، و10 آخرين بقضية التخابر مع قطر.

اتهمت نيابة أمن الدولة، بالقضية كل من: محمد مرسي العياط، رئيس الجمهورية الأسبق، وأحمد عبد العاطي، مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق، وأمين الصيرفي، سكرتير سابق برئاسة الجمهورية، وأحمد عفيفي، منتج أفلام وثائقية، وخالد رضوان، مدير إنتاج بقناة مصر 25، ومحمد كيلاني، مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وأحمد إسماعيل ثابت، معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وكريمة أمين الصيرفي، طالبة، وأسماء محمد الخطيب "هاربة "، مراسلة بشبكة رصد الإعلامية، وعلاء سبلان "هارب "، أردني الجنسية، مُعد برامج بقناة الجزيرة القطرية، وإبراهيم محمد هلال "هارب"، رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية.


حظر حركة تمرد :

كما تنظر محكمة  القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين  هذا الأسبوع الدعوى المقامة من أحد المحامين والتى يطالب فيها بحظر حركة تمرد والتحفظ على أموالها ومقراتها.


وطالب صاحب الدعوة في دعواه  بحظر نشاط حركة تمرد والتحفظ على أموالها وممتلكاتها، مشيرا إلى أنه فى دعواه إلى أن شريف هلال وخالد القاضى اللذان كانا أمس، ضمن حركة تمرد واليوم ضد الحركة يدعونا إلى نفس دعوة وائل غنيم بالتظاهر يوم 25 يناير المقبل والعودة للميدان مرة أخرى.


"كتائب حلوان"

تنظر  الدائرة الخامسة عشر إرهاب، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، هذا الأسبوع رابع جلسات محاكمة 215 متهمًا فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

وجاء فى أمر إحالة النيابة العامة بأنهم فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الـ31 قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان