رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| مستشفى قوص في قنا.. مياه مقطوعة وخدمات متردية

بالصور| مستشفى قوص في قنا.. مياه مقطوعة وخدمات متردية

تقارير

مستشفى قوص المركزى

بالصور| مستشفى قوص في قنا.. مياه مقطوعة وخدمات متردية

وليد القناوى 21 ديسمبر 2015 18:42

"بنقعد باليومين والتلاتة وقسم الغسيل الكلوي متوقف بسبب انقطاع المياه بشكل مستمر".. بتلك الكلمات عبَّر أهالي مركز قوص عن استيائهم مما وصفوه بالحالة المتردية التي وصلت إليها مستشفى قوص المركزي، جنوب محافظة قنا، بسبب الإهمال وغياب للأطباء وانعدام الرعاية للمرضى.

 

اشتكى هاني رمضان، عامل بالمستشفى، من الإهمال الذي أدى لغياب الخدمات الطبية وانعدام الرعاية للمرضى حتى في قسم الطوارئ وفي وحدة الغسيل الكلوي".

 

وأضاف لـ "مصر العربية": "قسم الغسيل الكلوي يمر عليه يومين، وربما الثلاثة أيام ومحدش بيغسل، بسبب انقطاع المياه نهارًا حتى الساعة 11 ليلًا في مشهد متكرر، وفيه ناس بتعود لمنازلها من غير جلسة الغسيل الكلوي".

 

ويشير أيمن سعد الله، موظف، إلى أن "مستوى الخدمة السيئ داخل مستشفى قوص، امتد إلى كل قسم بها وطال حتى دورات المياه التي يستخدمها مواطنون يفترض أنهم مرضى، فهل يصدق أحد أن دورات المياه لا يوجد بها صنبور للمياه أو حتى قواعد"

 

ويقول محمد خيرى، موظف، إنه أخذ يجوب المستشفى ذهابا وإيابا بحثًا عن طبيب للكشف على والده إلا أنه لم يجد سوى طبيبًا واحدًا بقسم الجراحة فطلب منه أن يوقع الكشف على والده إلا أن الطبيب رفض بحجة أنها ليست نوبتاجيته .

 

وأوضح خيرى، أنه فوجئ بعدها بأن الطبيب يجري عملية جراحية لحسابه الخاص لمريضة بالمرارة داخل المستشفى .

 

وأشار خالد عبد الرحمن، موظف، إلى أن القمامة منتشرة في أرجاء المستشفى، الأمر الذي أدي بالضرورة الي انتشار الذباب والبعوض والروائح الكريهة، بجانب عدم وجود أطباء باستثناء طبيب واحد في كل نوبتاجية مسؤول عن علاج جميع المرضي المتكدسون في العنابر المختلفة .

 

ويضيف: "حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء المسؤولين عن إدارة تلك المستشفى، حتى الصرف الصحي يعد مشكلة معقدة داخل مستشفى قوص "، لافتا الى أن سيارات الكسح فشلت في معالجة هذا الأمر الذي بات يهدد بمشكلة تمتد خطورتها على الأصحاء قبل المرضى، خاصة في ظل محاصرة مياه الصرف الصحي لعنابر المرضى وعدد من الأقسام.

 

وتابعت زينب على، من أهالي قوص، "أرجو من مدير المستشفى النظرة على العيادات الخارجية والمعاملة التي نتعامل بها من قبل الموظفين والاطباء بالمستشفى،


وأضافت: "الأطباء مقيدون في دفتر الحضور والانصراف بالمستشفى ولا يوجد احد منهم إلا 5 فقط".


وعن العاملين قالت: " حدث ولاحرج منهم بيمضوا على الدفتر ولكن في منازلهم بالشهور واما عن باقي الموظفين بيكون انصرافهم 12 ظهرًا مع إن الانصراف من المفترض أن يكون الساعة 2 ظهرا ".

 

من جانبها قالت حملة "معاً لتطوير قوص وقراها " إنها رصدت رفض مريض عمل تحليل بالمستشفى، وطالب بالخروج بسبب الإهمال الطبي ‏والمعاملة السيئة من الأطباء والممرضين بالعناية .

 

وأوضحت الحملة أن المريض بين الحياة والموت بسبب أطباء العناية المركزية الذى لم يحضر أحد لمدة خمس أيام للكشف على الحالة  .

 

وأشارت الى أن المريض طالب المستشفى بخروجه ليذهب إلى مستشفى الاقصر الدولي لتلقى العلاج بدلا من قوص المركزي .

 

وقال محمود فتحي، عضو حملة معا لتطوير قوص، أغلب الحالات القادمة للمستشفى يتم تحويلها لمستشفيات قنا او الاقصر، وأن كثرة التحويلات أدت في كثير من الأحيان لأن تلفظ حالات أنفاسها داخل الإسعاف قبل أن تصل، والذى تبعد 40 كليو عن المدينة .

 

وأكد فتحي أن الحملة تطالب المسؤولين بالنظر لهم بعين الرحمة ونظر تلك الشكاوى المقدمة لهم من إهمال مدير المستشفى والأطباء العاملين به لحالات المرضى القادمة لهم، موضحاً أنه سيتم رفع شكوى الى وزير الصحة على هذا الاهمال الذى اغتال الصرح الطبي بقوص .

 

جدير بالذكر أن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، قد أحال في وقت سابق عددًا من الأطباء لتغيبهم عن العمل بالمستشفى، وأحال أيضا العاملين بها لتدنى مستوى النظافة .


 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان