رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| بسبب الإرهاب.. الشرطة تطارد "حلاوة المولد" في شمال سيناء

بالصور| بسبب الإرهاب.. الشرطة تطارد حلاوة المولد في شمال سيناء

تقارير

جانب من شراء المواطنين للحلوى المولد

الأمن يحظر الشوادر في ذكرى المولد النبوي

بالصور| بسبب الإرهاب.. الشرطة تطارد "حلاوة المولد" في شمال سيناء

باعة: الحكومة بتحاربنا في رزقنا

إياد الشريف 21 ديسمبر 2015 16:31

في أجواء مختلفة تحل ذكرى المولد النبوي الشريف، هذا العام على محافظة شمال سيناء، حيث منع مجلس المدينة إقامة شوادر الحلوى، بسبب الظروف الأمنية بالمحافظة وتحسبًا لوقوع تفجيرات؛ الأمر الذي صاحبه ركود في حركة البيع.

 

باتت حركة البيع ضعيفة في الموسم الذي ينتظره بائعو الحلوى بفارغ الصبر في منطقة ميدان الرفاع، وسط شكوى الباعة من ملاحقات الشرطة لهم ومنعهم من إقامة الشوادر.
 

 

"الحال واقف والأوضاع الأمنية بهدلتنا، وبنبيع بخسارة ومفيش زباين".. كانت هذه العبارات التي استقبل بها سعد حسانين، بائع حلوى المولد بمدينة العريش.


أضاف حسانين لـ "مصر العربية": "مجلس المدينة منعنا من إقامة شوادر زي كل سنة ، والأمن كل شوية ييجي يمشينا طب نعمل إيه نسرق ولا نشتغل بلطجية ".


على عربة كارو وضع البائع عبد الله إبراهيم علب "حلاوة المولد" النبوي باحثًا عن رزقة بشارع 23  يوليو، وقال لـ " مصر العربية ": "الحكومة بتحاربنا في رزقنا إحنا ما بنبعش حشيش ولا مخدرات، دي عادة كل سنة بنجيب شوية حلاوة يجيبوا لنا قرشين عشان العيال، لكن موظفين مجلس المدينة والشرطة مش سايبنا في حالنا كل شوية يمشونا ويمنعونا من البيع".
 

محمود إبراهيم الكاشف، يقول: "كل سنة نبيع حلوى المولد من خلال إقامة شوادر كبيرة في وسط مدينة العريش، لكن السنة دي الجهات الأمنية منعت إقامة الشوادر لأسباب أمنية غير معلومة واضطرينا نعمل فروشات مؤقتة أمام المحلات بالأجر".
 

تدني أسعار حلوى المولد النبوي هذا العام لم يغرٍ المواطنين على الشراء، حسبما يؤكد محمود الكشف، الكيلو يبدأ من 15 جنيهًا، وحتى 30 جنيهًا حسب الطلب، ورغم ذلك "الناس بتيجي تقلب في الحلاوة وتسأل عن الأسعار وتمشي من غير ما تشتري عايزين حلاوة رخيصة، وأرخص من كده مفيش ".


فيما قالت أم محمود سواركة، لـ "مصر العربية" شاكيةً من ضيق ذات اليد: "عندي 6 أولاد وجيت اشتري حلاوة المولد لأنها عادة كل سنة والعيال بدهم حلاوة لكن الأسعار غالية وأقل علبة بـ 35 جنيه، طيب أنا هجيب لهم أكل ولا أجيب حلاوة مش عارفه أعمل إيه والحال على الله".


وانتقد عبد العال أبو يوسف ارتفاع أسعار حلاوة المولد هذا العام :" الأسر المصرية عليها ضغط من كل ناحية مدارس ودروس وخضار ولحمه غاليين ، كمان حلاوة المولد أسعارها نار ، ومفيش مفر منها لأنها عادة والعيال بتبص لأولاد الجيران."
 

وأضاف أبو يوسف: "علب الحلاوة من 35 جنيه لغاية 150 جنيه، وده كتير على الغلابة مفروض تكون فيه أسعار قليلة للأسر البسيطة، لكن محدش بيفكر فينا دي الحقيقة".
 


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان