رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رغم البروتوكولات الجديدة.. موقع "الفيروسات الكبدية" لم يحدّث منذ 2014

رغم البروتوكولات الجديدة.. موقع الفيروسات الكبدية لم يحدّث منذ 2014

تقارير

دواء سوفالدي - أرشيفية

رغم البروتوكولات الجديدة.. موقع "الفيروسات الكبدية" لم يحدّث منذ 2014

بسمة عبدالمحسن 21 ديسمبر 2015 13:41

في سقطة جديدة لوزارة الصحة والسكان، رصدت "مصر العربية" عدم تحديث الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل بيانات مرضى "فيروس سي" الراغبين في الحصول على أدوية الكبد الجديدة التابع للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة http://www.nccvh.org.eg/ ، وذلك منذ إطلاقه سبتمبر 2014 الماضي.

 

فرغم إقرار بروتوكولات علاجية جديدة لمرضى "فيروس سي" على مدار العام ونصف الماضيين التي كان أخرها ما اعتمده وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد، منذ أسبوعين، إلا أن هذا الإهمال لا يزال مستمرًا متجسدًا في نشر البروتوكولات العلاجية القديمة التي أثبت أساتذة الكبد بالإجماع على أن بعضها أدى لحدوث انتكاسات ووفيات بين مرضى فيروس سي الذين عولجوا بدواء سوفالدي وغيره من أدوية الكبد المستخدمة من خلال تلك البروتوكولات التي عفى عليها الزمن.

 

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أطلقت الموقع الإلكتروني للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تيسيرًا على المواطنين المصابين بالالتهاب الكبدي (سي) حيث انطلقت أولى خدماته في 18 سبتمبر 2014 بإتاحة حجز موعد للكشف في المراكز المختلفة بمحافظات الجمهورية، تبعًا لمحل الإقامة المسجل ببطاقة الرقم القومي للمتقدم للكشف.

 

ووجهت الوزارة رسالة من خلال هذا الموقع قائلة: إذا كنت مصابًا بالفيروس الكبدي (سي)، وترغب في الانضمام الى منظومة العلاج في وحدات العلاج الخاضعة لإشراف اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فيمكنك الحجز من خلال هذا الموقع عن طريق إدخال بيانات بطاقة الرقم القومي، وتستطيع بعد مرور 24 ساعة من الحجز الاستعلام عن بيانات وعنوان وحدة العلاج المتاحة لاستقبالك في الموعد المحدد، لكن نود التنبيه أن تحديد وحدة العلاج لك يتم بناء على بيانات بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، ومحل الإقامة المثبت بالبطاقة.

 

وشمل الموقع الإلكتروني بعض المعلومات القديمة التي أكدت التجارب والأبحاث مدى خطأها وعدم صلاحيتها، ولكن رغم ذلك لم تهتم الوزارة لتعديلها أو تحديثها وفقًا لأحدث البروتوكولات العلاجية المتبعة في كافة دول العالم.

 

من جانبه، طالب الدكتور إسلام محمد، صيدلي أبحاث وتطوير الأدوية، في تصريحات لـ"مصر العربية"، بسرعة وضرورة تعديل المعلومات العلاجية المنشورة على موقع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية حتى لا يتضرر أي مريض منها، نظرًا لأنها تعتمد على بروتوكولات علاجية أثبتت فشلها وعدم صحتها. 

 

وأكد أهمية تحديث تلك البروتوكولات بكل ما هو جديد الذي كان أخرها  البروتوكولات التي أقرها وزير الصحة الدكتور أحمد عماد منذ أسابيع قليلة، موضحًا أنها شملت إلغاء بروتوكول العلاج بدواء أوليسيو وكذلك إلغاء البروتوكول الثنائي (سوفالدي+ ريبافيرين لمدة 6 أشهر) والثلاثي (سوفالدي+ ريبافيرين+ الإنترفيرون لمدة 3 أشهر).

 

وتابع محمد أنه وفقًا للبروتوكلات الحديثة فقد تم تعميم العلاج بسوفالدي مع داكلانزا لمدة 3 أشهر (12 أسبوعًا) لكل الحالات مع إضافة ريبافيرين للحالات المتقدمة فيما عدا الحالات الخاصة مثل مرضى الفشل الكلوي الذين يعانون فيروس سي فسوف يأخذون كيوريفو بشرط ألا يكونوا مصابين بتليف كبدي غير متكافئ وهو المرحلة الأخيرة من التليف، وكذلك المنتكسين أو من فشل معهم بروتوكول العلاج السابق بسوفالدي فسوف يأخذون (سوفالدي+ داكلانزا+ ريبافيرين) لمدة 6 أشهر (24 أسبوعًا).

 

 

وأشار غلى أنه قد جاء بالبروتوكلات العلاجية الجديدة أيضًا، إلغاء العلاج الثلاثي والثنائي القديم بداية من 2016 لجميع الأعمار من 18 إلى 75 عامًا، وتقسيم مرضى فيروس سي إلى مجموعتين فيما عدا الحالات الخاصة، وتحديد البروتوكول العلاجي المناسب لكل مريض حسب حالته.


 

ولفت إلى أن المجموعة الأولى هي الأسهل في العلاج وهم المرضى الذين لم يسبق لهم العلاج ووظائف الكبد وتحاليل الألبومين والصفائح الدموية الخاصة بهم طبيعية.



أما المجموعة الثانية، أفاد الدكتور إسلام محمد أنها الأصعب في العلاج وهم المرضى الذين سبق لهم العلاج بالإنترفيرون ووظائف الكبد لهم غير طبيعية.


وأضاف أن بروتوكول العلاج الثنائي بسوفالدي+ داكلانزا سيكون لكل الحالات السهلة والصعبة، ولكن الحالات السهلة لمدة 3 أشهر بدون أقراص ريبافيرين، والحالات الصعبة بإضافة الريبافيرين إلى سوفالدي+ داكلانزا بالمدة نفسها 3 أشهر.


وفيما يخص الحالات الخاصة مثل المنتكسين ومن فشل علاجهم بالبروتوكلات الحديثة السابقة الثلاثي والثنائي بسوفالدي، أوضح أنهم سوف يتبعون الكورس العلاجي نفسه للحالات الصعبة ولكن بضعف المدة العلاجية (سوفالدي+ داكلانزا+ ريبافيرين) لمدة 6 أشهر.
 

واستطرد: أما حالات الفشل الكلوي المصابين بفيروس سي سيتم علاجهم بـدواء كيوريفو لمدة 3 أشهر أو 6 أشهر حسب التليف ولكنه ممنوع لمرضى التليف الكبدي المتقدم (غير المتكافئ).

واستكمل حديثه: وكذلك علاج الحالات بعد زراعة كبد بسوفالدي+ داكلانزا+ ريبافيرين) لمدة 6 أشهر، مضيفًا أن البروتوكول العلاجي الجديد يشمل الأعمار من 18-75 عامًا لكن الأعمار ما فوق 65 عامًا أو مرضى القلب يتابع مع طبيب القلب قبل وأثناء العلاج.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان