رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الغدة الدرقية".. إليك أحدث الأدوية وطرق العلاج

الغدة الدرقية.. إليك أحدث الأدوية وطرق العلاج

تقارير

قصور الغدة الدرقية

"الغدة الدرقية".. إليك أحدث الأدوية وطرق العلاج

بسمة عبدالمحسن 16 ديسمبر 2015 10:35

الإعياء والخمول وتورم الرقبة والإمساك وسقوط الشعر وجفاف الجلد وألام العضلات وزيادة أو نقصان الوزن وعدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها، كلها أعراض مرض قصور الغدة الدرقية الذي يدخل تحت قائمة أمراض الغدد الصماء، إلا أن علاجه لا يزال بسيط جدًا.


فإذا كنت تعاني هذا المرض فكل ما عليك هو تناول حبوب بديلة للهرمون الذي تنتجه تلك الغدة الدرقية، ونادرًا ما تحتاج إلى تدخل جراحي.

 

ما هي الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية في الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وهي ذات لون بني محمر، وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين)، وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقله.

 

أسباب الإصابة بقصور الغدة الدرقية

ينتج قصور الدرقية من خلل في وظيفة الغدة الدرقية نفسها (قصور الدرقية الأولى) أو عن طريق تحفيز غير كافٍ بواسطة هرمون منبه الدرقية (قصور الدرقية المركزي).

 

ويُعتبر نقص اليود السبب الأكثر شيوعًا لقصور الدرقية الأولى والدراق المتوطن في جميع أنحاء العالم.

 

أعراض قصور الغدة الدرقية

وتتنوع أعراض الغدة الدرقية بين جفاف البشرة والإرهاق والتعب والخمول وعسر الهضم والإمساك والشعور بالبرد وضعف الذاكرة والقدرة على التركيز وعدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة أو نقصان الوزن وضيق التنفس وسقوط الشعر وبطء ضربات القلب وضعف الرغبة الجنسية، وضعف السمع.

 

أحدث علاج لقصور الغدة الدرقية

اعتمدت وزارة الصحة منذ أيام دواءًا جديدًا لعلاج قصور الغدة الدرقية يحتوي على مادة علمية تسمى "ليفوثيروكسين صوديوم" تتميز بإتاحة الفرصة لتوفير الدواء بجرعات مختلفة ٢٥ و٥٠ و١٠٠ ميكروجرام.

 

إرشادات صيدلانية لعلاج قصور الغدة الدرقية

من جانبه، قال الدكتور علي عبدالله، صيدلي والمدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، في تصريحات لـ"مصر العربية" إنه من الصعب أن يدرك المريض أن لديه اضطراب في الغدة الدرقية إلا أن هناك بعض الأعراض التي تؤشر بالإصابة مثل: الإجهاد والتعب الشديدين والتوتر والعرق الزائدين عن المألوف وسقوط الشعر وزيادة الوزن أو نقصانه.

 

 ولفت إلى أن الغدة الدرقية تتكون من فصين وتشبه الفراشة وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة، كما تقوم بعدة عمليات حيوية في الجسم مثل التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة من خلال إفراز هرمون الثيروكسين الذي يؤدي زيادته أو نقصانه ذلك الخلل في وظائف الجسم وتلك الأعراض المرضية.

 

وتابع: وتعاني منها المرأة أكثر من الرجل وتحتاج إلى خطة علاجية طويلة الأمد نوعًا ما، كما أن زيادة الوزن تؤشر إلى نقص إفراز الغدة وهو الأكثر شيوعًا من زيادة الإفراز الذي يصحبه نقص في الوزن.

 

وأضاف عبدالله أن جويتر "Goiter " هو تورم الرقبة وبروزها وهو عرض يظهر مع زيادة أو نقصان إفراز الغدة، وقد تظهر مع بعض الأمراض السرطانية بالغدة

زيادة معدل ضربات القلب وإرتفاع ضغط الدم وذلك من أعراض زيادة الافراز بينما يقل المعدل مع نقص الافراز، فضلًا عن اضطراب النوم والتوتر وعدم الارتياح الذي يعد من أعراض الزيادة، بينما الاكتئاب والتعب والخمول من أعراض نقص الإفراز.

 

وأوضح أن سقوط الشعر يحدث مع زيادة أو نقصان الإفراز ويعود الشعر إلى السيرة الأولى بعد علاج الغدة، بينما الإحساس ببرودة الجسم يحدث مع النقصان بينما التعرق وزيادة الحرارة يحدث مع الزيادة، في حين أن الإمساك واضطراب الدورة الشهرية وجفاف الجلد وقصف الأظافر وتنميل الأطراف والأيدي يعد من علامات انخفاض الافراز.

 

وأشار إلى أن الإسهال واضطراب الدورة الشهرية وارتعاش الأيدي وخلل الرؤية وضعف العضلات هم من أعراض زيادة الافراز.

 

وأكد أن الجمعية الأمريكية توصي بعمل تحليل وفحص سنوي بعد سن الـ 35 عامًا، كما أنا العامل الوراثي من العوامل المهمة، لذا فإن علينا أن نتحسس منطقة الرقبة خاصة حول ما يعرف بتفاحة آدم وملاحظة أي تورم أو تكتلات خاصة عند الرجوع بالرقية للخلف واللجوء إلى الطبيب في حالة وجود أي من هذه الأعراض، حيث إن نسبة الهرمون في الدم (tsh ) مؤشر ومشخص لزيادة أو نقص عمل الغدة.

 

وأفاد أن مرض هاشيموتو Hashimoto's disease  هو مرض مناعي وغالبًا ما يكون وراثيًا يقوم فيه الجهاز المناعي بمهاجمة الغدة وهو ما يؤدي إلى النقص في إفراز الهرمون، كذلك أي خلل في الغدة النخامية (pituitary gland) أو التهاب الغدة الدرقية وكذلك بعض الأدوية تسبب نقص في إفراز الغدة.

 

وقال مدير المركز إن مرض جرافزGraves disease  هو أيضًا مرض مناعي يستهدف الغدة الدرقية لكنه هذه المرة يدفع الغدة إلى إفراز المزيد من الهرمون ومن أهم أعراضه بروز المنطقة الخلفية للعين.

 

وحذر من أن عدم علاج انخفاض إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي لارتفاع خطير في نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى آثار خطيرة على القلب، كذلك انخفاض مهدد للحياة لدرجة حرارة الجسم، كما يؤثر على سلامة العظام.

 

ونوّه إلى أن الأعراض تتحسن خلال أسابيع من العلاج التعويضى للهرمون وتزداد مع الطاقة الجسدية ونقص الوزن وخفض الكوليسترول وغالبًا ما يستمر عليه المريض طيلة حياته.

 

وأشار إلى أن عدد الأدوية المتوفرة في مصر كعلاج تعويضي محدود للغاية وأشهرهم إن لم يكن الوحيد الموجود بالصيدليات هو "ليفوثيروكسين صوديوم" levothyroxine sodium وتصنعه شركة جلاكسو باسم التروكسين eltroxin، بتركيز 50 و 100 ميكروجرام وتحتوي العلبة على 100 قرص بسعر 18 و 20 جنيه على التوالي.

 

واستطرد عبدالله: ويجب لمتناولي هذا الدواء الالتزام بالجرعة الموصوفة وإبلاغ أي طبيب عند الكشف بتناول هذا الدواء كذلك طبيب الأسنان وعدم تناوله في حالة وجود حمل أو رضاعة، كذلك المتابعة بتحليل الدم الدوري لتجنب الجرعات الزيادة أو الأقل من المطلوب.

 

وبشأن حالات زيادة إفراز الغدة، قال إن المتوفر هو دواء أو carbimazole بتركيز 5 مجم بسعر 7.5 جنيهًا وتحتوي العبوة على 30 قرص، وتصنعه شركة سيد للأدوية، وأيضًا يجب الالتزام بالجرعة والمتابعة المنتظمة بتحليل الدم الدوري، كذلك استشارة الطبيب قبل الشروع في الحمل.

 

اقرأ أيضًا:

الصحة: فحصنا مليوني طفل للتأكد من عدم إصابتهم بالغدة الدرقية

إيجيكو فارم: مخزون ألبان الأطفال يكفي 3 أشهر

شعبة الصيدليات: 350 مليون جنيه خسائر شركات اﻷدوية العامة سنويا

الدراسات الدوائية: 40% من أدوية التأمين الصحي بتكلفة مليار جنيه مهدرة

روشتة طبية.. كيف نستقبل فصل الشتاء؟

الدراسات الدوائية: هكذا يؤدي تناول اللحوم المصنعة إلى السرطان

الدراسات الدوائية: طرح دكلانزا لعلاج الكبد بـ 8000 جنيه بالصيدليات و1315 بالصحة

الصحة: اجتماع طارئ مع "الفيروسات الكبدية" لحل أزمة نقص سوفالدي

"مصر العربية" تقدم روشتة صحية خلال عيد الأضحى

"الدراسات الدوائية”: نبحث عن أب شرعي للدواء المصري

الدراسات الدوائية: قرار زيادة الأشكال الصيدلية إيجابي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان