رئيس التحرير: عادل صبري 05:41 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| "لحوم" الجيش والشرطة تجبر جزاري قنا على البيع بـ 55 جنيهًا

بالصور| لحوم الجيش والشرطة تجبر جزاري قنا على البيع بـ 55 جنيهًا

تقارير

أحد منافذ بيع اللحوم بقنا

بعد وصول سعر الكيلو 100 جنيه..

بالصور| "لحوم" الجيش والشرطة تجبر جزاري قنا على البيع بـ 55 جنيهًا

وليد القناوى 15 ديسمبر 2015 13:54

"خربوا بيوتنا ووقفوا حالنا وبقينا مش لاقيين زباين نبيع لهم" بتلك الكلمات عبر عدد من الجزارين بمحافظة قنا عن استيائهم، جراء توقف عمليات البيع الشراء من قبل المواطنين، بعد فتح منافذ تابعة للجيش والشرطة بمراكز المحافظة.

 

واضطر الجزارون لخفض أسعار اللحوم البلدي لتتراوح بين 55 و60 جنيهًا للكيلو، بعدما ارتفعت أسعارها لـ 100 جنيه خلال الأشهر الماضية .

 

وقال عبد العزيز محروس، جزار، إنَّ انخفاض سعر اللحوم البلدي جاء عقب حالة الركود التي شهدتها الأسواق خاصة في القرى والنجوع، والتي انتشرت فيها المنافذ الثابتة والمتنقلة .

 

وأشار محروس الى أنَّ أسعار العجول انخفضت في الأسواق لتصل ما بين 2000 و2500 جنيه للعجل الواحد، موضحًا أنَّ هناك خسائر فادحة ستطال مربين العجول بسبب الانخفاض الحاد في تلك الأسعار بعد أن كانت أسعارها تصل إلى 12 ألف جنيه .

 

وأوضح حمادة الطاهر، جزار، أن هناك بعض الجزارين بدأوا في شراء العجول المستوردة وبيعها فى المحال على أنها لحوم بلدي وبسعر 40 و 50 جنيهًا للكيلو في ظل غياب تام من الرقابة التموينية .

 

وأكد الطاهر على أن الجزارين لم يكن يومًا في حسبانهم رفع الأسعار على المواطنين، لكن ما شهدته الاوضاع خلال الفترة السابقة تسبب في ارتفاع اسعار الاعلاف والعجول والمواشي، مما دفعنا الى رفع الاسعار قائلاً " وفى الاخر كله على راس الزبون " .

 

وتراجعت أسعار الدواجن بقنا لتصل إلى 16 جنيهًا للكيلو بدلاً من 22 جنيهًا خلال الأشهر السابقة، عقب الإقبال من قبل المواطنين على شراء وجبات الـ 30 جنيهًا، والتي طرحتها وزارة التموين بالمحافظة، والتي تتكون من فرخة مجمدة وخضار مجمد وصلصة .

 

وعلى صعيد الشارع القنائي قال عدد من المواطنين إنهم في غاية الفرحة بعد تعدد منافذ البيع من قبل الجيش والشرطة والتموين قائلين: "أيوة كدة أخيرًا لقينا اللى يحس بالغلبان ".

 

 أحمد كمال، موظف، قال إن الجزارين استغلوا الشهور السابقة واصبحوا يرفعون الاسعار دون حساب أو رقابة.

 

وعبر محمود جمال، عامل، عن فرحته بانتشار المنافذ التابعة للجيش قائلاً " ربنا يباركلنا فى جيشنا بينقذنا في كل الكوارث"، مطالبا أن تستمر تلك المنافذ والوجبات يومياً ولا تكون لفترة وتنقطع، ونقع فريسة للتجار مرة أخرى .

 

وطالب جمال بضرورة زيادة تلك الكميات والمنافذ الخاصة بتوزيع اللحوم المدعمة من أجل العمل على راحة المواطنين البسطاء، وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، موضحًا أن كيلو اللحمة يصل إلى 40 جنيهاً، وكيلو السمك ما بين 10 إلى 15 جنيهًا حسب الأنواع .

 

من جانبه قال اللواء صلاح حسان، مدير امن قنا، عقب افتتاح 4 منافذ للشرطة " امان " بالمحافظة إن هذه المنافذ خدمة من رجال الشرطة للمواطنين لمواجهة جشع التجار وسوف تبيع كافة أنواع السلع الغذائية بما فيها اللحوم والدواجن والبقوليات.

 

وأشار إلى أن هناك خطة موضوعة لفتح منافذ أخرى في المدن التابعة للمحافظة، وأكد أن الأسعار منخفضة مثل منافذ الجيش والمصرية 2000.

 

وأكد محى عبد الله، وكيل وزارة التموين بقنا، طرح 13 طنًا يوميًا من اللحوم والدواجن، على جميع منافذ البيع بمختلف قرى ومراكز المحافظة، من جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، لسد احتياجات المواطنين من السلع الغذائية.

 

وأوضح عبد الله لـ "مصر العربية"، أنَّ الإقبال كثيف من قبل المواطنين بسبب الارتفاع الكبير الذى شهدته الأسواق من قبل التجار والجزارين .

 

وأشار إلى أنه تم طرح "كمل وجبتك" في 5 فروع للمجمعات الاستهلاكية، ومن المقرر أن يتم التوزيع على باقي منافذ البيع البالغ عددها 13 فرعًا بالمحافظة.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان