رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شحاتة والشامي والزند.. أشهر قضاة 2015

شحاتة والشامي والزند.. أشهر قضاة 2015

تقارير

شحاتة والشامي وشرابي والزند أشهر قضاة 2015

شحاتة والشامي والزند.. أشهر قضاة 2015

محمد يحيى 14 ديسمبر 2015 21:14

شهدت ساحات القضاء خلال 2015 سطوع نجم عدد من القضاة ملأت  أخبارهم صفحات الجرائد و برامج التوك شو بسبب الأحكام التي أصدروها أو بسبب مواقف وأراء شخصية شغلت الرأي العام لفترة طويلة وكان أبرزهم :

محمد ناجي شحاتة

 

عرف المستشار محمد ناجي شحاتة بقاضي  الإعدامات حيث أصدر في 2015 أكثر من 225 حكما بالإعدام في عدة قضايا مختلفة منها :

1 – الحكم علي 138 في أحداث مذبحة كرداسة التي وقعت عقب فض اعتصام رابعة العدوية وصدر الحكم في جلسة 2 فبراير 2015 .

2-  الحكم باعدام 22 شخصًا من المتهمين في  مقتل اللواء نبيل فراج في كرداسة وصدر الحكم بتاريخ 20 أبريل 2015

3 – السجن المؤبد ل 230 من المتهمين في القضية المعروفة اعلاميا بأحداث مجلس الوزراء وعلي رأس المتهمين أحمد دومة الناشط السياسي وعدد من الأحداث مع تغريم الجميع 17 مليون جنيه قيمة تلفيات احراق المجلس.

4 – الحكم باعدام 14 متهما في القضية المعروفة اعلاميًا بغرفة عمليات رابعة العدوية من بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع والداعية الاسلامي صلاح سلطان و المؤبد ل 34 آخرين صدر الحكم في 11 أبريل 2015 .

 

شعبان الشامي

 

-  يعد المستشار شعبان الشامي الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة من أشهر القضاة الذين برز اسمهم خلال العام الحالي.

- أحال المستشار  الشامي الرئيس الأسبق محمد مرسي ومعه 121 آخرين  في قضيتي "الهروب الكبير" و "التخابر" بتاريخ 16 مايو 2015 لمفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه بشأن إعدامهم .

- أصدر في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسي و 121 من قيادات الإخوان لاتهامهم في قضيتي الخابر والهروب الكبير أو القضية المعروفة اعلاميا باقتحام السجون.

- الحكم بسجن 20 من قيادات الإخوان لمدة عام مع الشغل بتهمة إهانة القضاء.

- 6 سبتمبر 2015 اختاره مجلس القضاء الأعلي مساعدا لوزير العدل المستشار أحمد الزند  لشؤون الطب الشرعي.

 

هشام بركات  

 

لقي النائب العام الراحل المستشار هشام بركات مصرعه إثر استهداف موكبه خلال توجهه لمكتبه صباح يوم  29 يونيو عقب خروجه من منزله في شارع عمار بن ياسر في حي النزهة وبعد حوالي 400 متر قطعها بركات انفجرت عبوة ناسفة تتوسط سيارات تقف بجانب أودت بحياته حيث أصيب بتهتك في الرئة نتيجة إصابته بشظايا الانفجار.

ترتب على مقتل بركات اصدار الحكومة المصرية قانونا يقلل مدة التقاضي ويختصرها بهدف تحقيق العدالة الناجزة خاصة بعد تصريحا تالرئيس عبدالفتاح السيسي والتي قال فيها إن الإرهابيين يوجهون أتباعهم من وهم داخل السجون و علينا تحقيق العدالة الناجزة

 

 

وليد شرابي

 

أحيل المستشار وليد شرابي  المتحدث الرسمي باسم حركة قضاة من أجل مصر في 14 مارس من العام الحالي للتقاعد ومعه 40 قاضيًا بتهمة التحدث في الشأن السياسي .

 

أيمن عباس

 

يعد المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة  من أكثر القضاة الذين برز نجمهم خلال عام 2015 بسبب توليه  رئاسة اللجنة العليا للانتخابات وإشرافه عليها حتى الانتهاء من إعلان النتائج النهائية.

 

 

محفوظ صابر

 

أثارت تصريحات وزير العدل السابق محفوظ صابر حول الفقراء وعدم أحقيتهم بالدخول للسلك القضائي غضبًا في الشارع المصري ترتب عليها التقدم باستقالته لرئيس الوزراء حينها ابراهيم محلب والذي قبلها وتقدم باعتذار للشعب معتبرا تصريحاته "زلة لسان" لا تعبر عن الحكومة .

 

وزير العدل : إبن عامل النظافة مينفعش قاضي ولازم يكون من بيئة محترمة

‎Posted by Talk show Masralarabia on‎ 10 مايو، 2015
 

احمد الزند

 

تولي الزند في مايو 2015  حقيبة العدل عقب قبول استقالة وزير العدل السابق محفوظ صابر والذي أكد أن أبناء عمال النظافة لا يستحقون دخول النيابة العامة.

للمستشار الزند عدة تصريحات أثارت الرأى العام خلال السبعة شهور التي تولي فيها منصب وزير العدل من بينها "المصريون يقدروا يعيشوا ب 2 جنيه في اليوم" ، وكذلك القرار الذي أصدره منذ أيام والذي نص علي الزام الأجانب بدفع مبلغ 50 ألف جنيه مقابل الزواج بمصرية وهو القرار الذي اعتبره كثيرون مسيئا للمصريين.

 

شيرين فهمي

 

تردد اسمه كثيرا خلال العامين الماضيين خاصة عام 2015 بعد توليه عدة قضايا هامة وكبيرة من بينها "خلية الظواهري" والتي حكم فيها باعدام 10 متهمين ليس من بينهم محمد الظواهري المتهم الأول في القضية.

تولي نظر القضية المعروفة اعلاميًا بالتخابر مع قطر والمتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي وآخرين من مساعديه والتي ما زالت حتي الآن قيد المحاكمة ولم يصدر فيها حكم.

 

 

عدلي منصور
 

 

 

لم يختفي اسم المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس مصر المؤقت في الفترة الماضية عقب تسليم السلطة للرئيس عبد الفتاح السيسي  حيث يتوقع كثيرون اسمه كرئيس للبرلمان الحالي .

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان