رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فنون وحملات تكسر حظر التجول

من البلكونة وبالحلل والدراجات..

فنون وحملات تكسر حظر التجول

فادية عبود 25 أغسطس 2013 13:14

كعادة الشعب المصري، مبدع وقت الأزمات، يبتكر العديد من الفنون والثغرات للتحايل على القوانين.. هذه النظرية طبقها الشعب أيضاً مع حظر التجول.

 

حزب الكنبة كسر الحظر في الشوارع الجانبية والمناطق الشعبية، وابتعد عن التجمعات في الشوارع الرئيسية وأماكن تواجد كمائن الجيش والشرطة، وكسر الحظر تارة بمسيرات بالدراجات، وتارة بالمشاركة فى حملة "اكسر الحظر من البلكونة"، وتارة بطرق حلل الطهي.


يؤكد ذلك أحمد النوبي (23 عاماً، مهندس إلكترونيات)، قائلاً: "مستحيل أن ينام الشعب المصري بداية من الساعة السابعة، وبناء عليه أجتمع مع أصحابي في منطقة سكني على القهوة ونسهر دون التزام بالحظر، فالهدف الرئيسي منه تقنين الأوضاع في ميادين الثورة، أما الشعب فلا ذنب له كي يسجن".


أما أم هدى (50 عاماً، ربة منزل) فتؤكد أن حظر التجول زاد من تواصل الأسرة والجيران، وتقول: في حدود منطقة سكني أتبادل مع جيراني وأقاربي الزيارات، فقد عادت بنا السهرات الأسرية الجميلة والتجمعات التي افتقدناها حتى في الأعياد".
الحظر السياسي


في الحياة السياسية اتخذت فنون كسر حظر التجول أشكالاً ودعوات مختلفة، تنم عن صمود وغضب أنصار مرسي الداعين إلى كسر الحظر للتعبير عن اعتراضهم على الانقلاب العسكري، على حد وصفهم، وللتأكيد على مطالبهم بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين السياسيين.
أطلق أنصار المعزول عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حملة "اكسر الحظر من البلكونة"، وقال الداعون إليها إن الحملة ستستمر حتى نهاية الشهر الحالي، وتبدأ كل ليلة من الساعة التاسعة مساءً.


وكتب الداعون إلى الحملة في صفحتهم على "الفيس بوك": "المشي في الشوارع ممنوع بس الخروج في البلكونات والشبابيك مش ممنوع، عند التاسعة، هات أي حاجة بتطلع صوت في البيت، واطلع من البلكونة وخبط عليها".
مسيرات في الميادين


دعا بدوره التحالف الوطني لدعم الشرعية، إلى كسر حظر التجوال بمسيرات سلمية حاشدة تخرج ليلاً من المساجد والميادين، في أسبوع "أسبوع رحيل الانقلاب" .


في 14 أغسطس وصل عدد مؤيدي مسيرة الذين كسروا الحظر في مسيرة حاشدة من أمام مسجد عرم بن عبد العزيز بمحافظة بني سويف، إلى 100 ألف متظاهر.
 
خرجت أيضاً الأيام الماضية، مظاهرات ليلية حاشدة في عدة أحياء بالقاهرة أبرزها في مدينة حلوان، وذلك رغم حظر التجول الذي يبدأ في السابعة مساء وينتهي في السادسة صباحا.
كما شهدت محافظة الإسكندرية مظاهرات ومسيرات ليلية لدعم الشرعية ورفض الانقلاب. وحمل المتظاهرون صور ضحايا مجزرة فض اعتصامات ميدان رابعة العدوية، ورددوا هتافات منددة بالانقلاب العسكري.
 
آلاف المؤيدين لمرسي خرجوا من محافظة الفيوم في مظاهرات عديدة عقب صلاة العشاء، وزادت أعداد من كسروا الحظر بعد إصابة اثنين من أبناء المدينة برصاص الجيش بحجة اختراق حظر التجول.
 
دخلت أيضاً مسيرات محافظات السويس وسوهاج والمنيا وقنا والإسماعيلية وبني سويف وأسيوط ومدينة طنطا بمحافظة الغربية ومدينتي الزقازيق وأبو كبير بمحافظة الشرقية ومدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، ضمن فعاليات "أسبوع رحيل الانقلاب".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان