رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| "حلاوة المولد" في قنا للفرجة.. والبيع بالقطعة

بالصور| حلاوة المولد في قنا للفرجة.. والبيع بالقطعة

تقارير

حلوى المولد بقنا

بالصور| "حلاوة المولد" في قنا للفرجة.. والبيع بالقطعة

وليد القناوى 13 ديسمبر 2015 18:27

الزبون بيجي يتفرج ويمشى والحال وصل بالناس إنها تشترى القطعة وبنبيع عشان الكل يفرح".. بتلك الكلمات وصف عدد من باعة حلوى المولد النبوي الشريف بمحافظة قنا، حالة الركود التي تشهدها شوادر الحلوى بسبب ارتفاع اسعارها الذى تجاوز الـ 30%.


وأوضح بائعو الحلوى أن الأزمة باتت امتدت إلى البائع والمشترى قائلين: "الزبون نفسه يشتري ويفرح أولاده ولو بالقطعة، واحنا نفسنا نبيع بدل الخسائر اللى هتحل علينا نهاية الموسم، مرجحين أن الظروف الاقتصادية للمواطنين أثرت بشكل سلبي، في ظل ارتفاع الأسعار الذب طال أيضًا منتجات الحلوى.

 

يقول حمدي جاد، بائع حلوى المولد: "الأسعار السنة دي ارتفعت بشكل ملحوظ عن العام الماضي، فأغلب المنتجات ارتفعت بواقع 4 جنيهات أو 6 جنيهات"، لافًتا إلى أن زيادة الأسعار تأتي بسبب ارتفاع أسعار السكر ومشتقاته التي تكون العامل الأساسي في منتجات الحلويات .

 

ويضيف جاد تبدأ العلب الصغيرة من 16 جنيها والعلبة اللوكس يصل سعرها إلى 60 جنيها والعلبة العادية سعرها 45 جنيها، وتتكون العلب من تشكيلة تشمل أقراص السمسمية والحمصية والفولية والبسيمة والملبن، وبعض الزبائن من الفقراء يتشرون بالقطعة حتى لا يحرمون أطفالهم من المولد، ونراعى ذلك أثناء بيعنا لهم.

 

خالد عزت، بائع بسوق السهاريج بقنا قال: " فيه إقبال من المواطنين لكن زحمة على الفاضي، الزبون بيجي يجيب أولاده يتفرجوا على الحلوى والعرايس وبعدين يمشى"، مضيفا أنه وصل بهم الحال لتخفيض بعض السلع المعروضة من 30 جنيهًا لــ 20 جنيهًا قائلا: "خلى الجميع يفرح ويأكل وينبسط، وطول ما فيها لله عمرنا ما نخسر أبداً " .

 

كمال سيد، موظف، أضاف  لـ "مصر العربية": "في ظل الظروف المعيشية الصعبة وارتفاع الأسعار الذى وصل أيضا لحلوى المولد لا نستطيع أن نحرم أطفالنا من أن نشترى لهم، ونضطر للشراء بالقطعة، حتى لا يحرموا من الاحتفال بهذه المناسبة."

 

وتوضح أم أسعد، ربة منزل: "إن الأسعار مرتفعة هذا الموسم بما لا يتناسب مع الدخول، متسائلة لماذا الزيادة في أسعار الحلوى رغم أن السكر سعره ثابت هذا العام؟ قائلة: "الله يكون في عون اللي عنده أولاد".

 

وتشير آيات مصطفى، موظفة، أنها قامت بشراء كمية قليلة من الحلوى وذلك بسبب ارتفاع الأسعار قائلة: "كان نفسى أجيب لأولادي عروسة وحصان"، مشيرة إلى أن الجديد هذا العام أشكال الملبن الفواكه، ما يجذب نظر الأطفال.

 

وطالبت محاسن على، ربة منزل، أن توفر وزارة التموين منافذ لبيع حلوى المولد مثل منافذ بيع اللحوم، مناشدة الجيش أن يبدأ ايضا بطرحها فى المنافذ المتحركة الخاصة به .

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

"حلوى المولد" في المجمعات الاستهلاكية بتخفيض 20%

الصحة تضبط 2550 كيلوجراما من "حلوى المولد" غير الصالحة بالمحلة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان