رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"دكلانزا" المصري .. مكمل "سوفالدي" بـ 200 جنيه

دكلانزا المصري .. مكمل سوفالدي بـ 200 جنيه

تقارير

دواء دكلانزا لعلاج فيروس سي

"دكلانزا" المصري .. مكمل "سوفالدي" بـ 200 جنيه

بسمة عبدالمحسن 12 ديسمبر 2015 10:49

أكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، طرح دواء داكلاتاسفير المصري "دكلانزا" لعلاج التهاب الكبد الوبائي "سي" بالصيدليات الخاصة غدًا الأحد، بسعر 200 جنيه، للعلبة الواحدة، 28 قرصًا 60 مجم، تكفي لمدة شهر.

وأوضح في تصريحات لـ"مصر العربية" أن هناك اسمين تجاريين لدواء داكلاتاسفير المصري وهما: داكلانورك إنتاج شركة ماش بريمير، وداكلافيروكيرل إنتاج شركة ماركيرل.

 

وقال إنه كان من المقرر تداول دواء داكلاتاسفير المصري الأحد الماضي ولكن تأخر طرحه بالسوق لحين إنهاء إجراءات وضع هذا الدواء في عبوة واحدة مع سوفالدي التي تتطلب أخذ موافقة مسبقة من الإدارة المركزية لشئون الصيدلة التابعة لوزارة الصحة والسكان.

 

ولفت عز العرب إلى أن العبوة المشتركة ستحتوي على داكلاتاسفير وسوفالدي بسعر 1800 جنيه تكفي شهرًا، مؤكدًا أن هذا السعر هو الأنسب لعلاج فيروس سي مقارنة بأسعار أدوية الكبد الأخرى المستوردة.
 

وأشار إلى أن داكلاتاسفير المستورد سيطرح في مراكز الكبد ومستشفيات وزارة الصحة بسعر 1835 جنيهًا، في حين يصل سعره بالصيدليات الخاصة إلى 8000 جنيه.

 

وشدد على أن دواء داكلاتاسفير لا يؤخذ أحادي وإنما مع سوفالدي كعلاج ثنائي لمدة 3 أشهر وتزيد الفترة إلى 6 أشهر، موضحًا إنه إذا كان المريض يعاني تليفا بالكبد f4 فمن الممكن أن يأخذ داكلاتاسفير مع سوفالدي كعلاج ثنائي لمدة 6 أشهر أو داكلاتاسفير وسوفالدي مع ريبافيرين كعلاج ثلاثي لمدة 3  أشهر.

 

وتابع أستاذ الكبد أنه من المعروف أن داكلاتاسفير ينتمي إلى المجموعة التي تعمل على إنزيم التكاثر وهي مجموعة قوية جدًا ضد الفيروس، كما أنه من الأدوية الفاعلة إلى جانب بروتوكولات العلاج الأخرى لعلاج فيروس سي مثل هارفوني وكيوريفو وأوليسيو وسوفالدي.

 

في سياق متصل، قال الدكتور إسلام محمد، صيدلي أبحاث وتطوير الأدوية، إن دواء داكلاتاسفير سيوفر على مرضى فيروس سي من عناء تناول أدوية الكبد الأخرى مثل الإنترفيرون والريبافيرين علاوة على أنه سيحد من نسب حدوث الانتكاسات والأضرار الجانبية.


وحذر المرضى من عدم شراء الدواء من مندوب الشركة أو من عيادة طبيب لأنه قد يكون مغشوشًا وغير مضمون، قائلًا: متخليش الطبيب يتاجر بيك ويعمل عليك بيزنس مع الشركة، الدواء موجود في غضون أيام بالصيدليات.


ولفت الدكتور إسلام محمد إلى أنه لا يؤخذ منفردًا ويجب تناوله مع سوفالدي، كما أن مدة العلاج للمرضى بدون تليف 3 أشهر بدون ريبافيرين وللمرضى المصابين بتليف (F4) لمدة 6 أشهر بدون ريبافيرين منعًا لحدوث انتكاسة طبقًا للتوصيات الأوروبية والمعهد القومي للصحة بإنجلترا.


وعن الجرعة، أوضح أن المريض عليه أن يأخذ قرص سوفالدي بعد الإفطار وقرص داكلاتاسفير بعد الغذاء.

 

وفيما يخض الأضرار الجانبية للدواء، أشار إلى أنها تتنوع ما بين صداع، دوخة، مغص، إسهال.


وبشأن الأدوية الممنوع تناولها مع دواء داكلاتاسفير، أكد أن هناك عدة أدوية منها دواء القلب (كوردارون) الذي يحتوي على المادة الفعالة اميودارون، ودواء لانوكسين (ديجوكسين)، ودواء تيجريتول الذي يحتوي على المادة الفعالة (كاربامازيبين)، ودواء ريفامبيسين، وكذلك أدوية الكوليسترول مثل أتور وليبيتور وزوكور.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان