رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

محاكمة مبارك وقادة الإخوان بتهمة "قتل المتظاهرين"

في يومٍ واحد..

محاكمة مبارك وقادة الإخوان بتهمة "قتل المتظاهرين"

الأناضول 25 أغسطس 2013 03:44

تتجه الأنظار اليوم الأحد إلى ساحات المحاكم حيث تبدأ محاكمة عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بتهمة التحريض على قتل متظاهرين، فيما يجري استكمال محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك بتهمة التواطؤ في قتل متظاهرين أيضا.

ومنذ فض اعتصامي ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة) و"نهضة مصر" (غرب العاصمة) المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي في 14 أغسطس الجاري، في عملية قتل فيها المئات، تكثفت الملاحقة الأمنية لقيادات جماعة الإخوان المسلمين من الصفين الأول والثاني خصوصا، والتي أفضت إلى اعتقال أبرز قادة الجماعة، وعلى رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع.

ولأول مرة في تاريخ جماعة الإخوان المسلمين تبدأ محاكمة مرشد لجماعة إخوان مصر؛ حيث تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، اليوم الأحد، اتهامات لـ"بديع" بقتل المتظاهرين أمام مكتب ارشاد جماعة الإخوان في منطقة المقطم، جنوبي القاهرة،  يوم 30 يونيو   الماضي.

ويحاكم إلى جانب بديع في نفس القضية، نائبيه: خيرت الشاطر ورشاد البيومي، وثلاثة آخرين هم: مصطفي درويش ( موظف بهيئة البريد المصرية)، ومحمد البشلاوي (قيادي إخواني) وعاطف عبد الجليل السمري (عضو في حزب "الحرية والعدالة" المنبثق عن جماعة الإخوان) والاخيرين هاربين حيث لم يتم القبض عليهما بعد .

وقال مصدر قضائي إن المحاكمة ستجرى في دار القضاء العالي، وسط القاهرة.

وأضاف المصدر أن المحاكمة لن تشهد حضور المتهمين المحبوسين؛ لأن وزارة الداخلية أخطرت السلطات القضائية بأن نقلهم يواجه صعوبة أمنية في ظل الأوضاع الأمنية المضطربة التي تشهدها القاهرة حالياً.

وفي موازاة بدء محاكمة قادة جماعة الإخوان، تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية التواطؤ في قتل متظاهرين قبل أن تطيح به ثورة شعبية به في فبراير  2011، إضافة إلى تهمة الفساد المالي.

تجرى محاكمة مبارك في مقر أكاديمية الشرطة في القاهرة أيضا، ويحاكم الرئيس الأسبق هذه المرة وهو خارج السجن بعدما غادره الخميس الماضي على متن مروحية أقلته إلى مستشفى المعادي العسكري، جنوب القاهرة، حيث يخضع للإقامة الجبرية، إثر قرار إخلاء سبيله في آخر قضية فساد مالي كان موقوفا على ذمتها، والتي تعرف إعلاميا بقضية "هدايا الأهرام".

ويحاكم في القضية ذاتها: علاء وجمال نجلا مبارك، وحبيب العادلي وزير داخليته وسبعة متهمين آخرين.

وأدت محاكمة أولى إلى الحكم في يونيو   2012 بالسجن المؤبد على الرئيس الأسبق على خلفية هذه القضية، لكن محكمة النقض أمرت بإعادة المحاكمة وقد بدأت المحاكمة الجديدة في 11 مايو الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان