رئيس التحرير: عادل صبري 01:49 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قنا 2015.. دماء على الأسفلت و19 نائبًا في مجلس النواب

قنا 2015.. دماء على الأسفلت و19 نائبًا في مجلس النواب

تقارير

محافظ قنا يزور سائحة مصابة

قنا 2015.. دماء على الأسفلت و19 نائبًا في مجلس النواب

وليد القناوى 11 ديسمبر 2015 18:03

شهد عام 2015، العديد من الأحداث بمحافظة قنا، أبرزها كثرة الاشتباكات بين العائلات لخلافات ثأرية، واستمرار "نزيف الأسفلت"، ليخلف وراءه عشرات القتلى والمصابين جراء حوادث سير على الطرق الصحراوية والزراعية، وغرق ناقلة فوسفات بنهر النيل، واختتمت المحافظة تلك الأحداث بإجراء الانتخابات البرلمانية ليفوز فيها 15 نائباً بالنظام الفردي، 4 آخرين ضمن قائمة في حب مصر.

 يناير

 وقع حادث تصادم بين سيارتين نتج عنه تفحم أحد الأشخاص، وأصيب ستة آخرون، بينهم خمسة أطفال، على طريق قنا الصحراوي الغربي، ولقي 3 أشخاص مصرعهم إثر تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين بقرية الحجيرات استخدمت فيها الأسلحة النارية.

 

فبراير

 قطع أهالي قرية البحري سمهود بمركز أبوتشت، الطريق الزراعي أبوتشت – سوهاج، احتجاجًا على تفاقم أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز وبيعها  في السوق السوداء.

 

كما نظم المئات من العمال بمشروعات الآمن الغذائي، وقفة احتجاجية داخل مقر المشروع، رافعين لافتات تطالب بتثبيتهم أسوة بزملائهم في كافة قطاعات الدولة.

ولقى أمين شرطة مصرعه بطلق ناري، وأصيب ضابط وأمين شرطة، في حملة أمنية على مركز دشنا لضبط مطلوبين أمنيًا.

 

مارس

 دخل عشرات المحامين، بمقر محكمة الاستئناف بمدينة أبوتشت شمال قنا، في إضراب مفتوح عن العمل؛ احتجاجًا على نقل قاضي محكمة الاستئناف واختيار قاض جديد قبل انتهاء السنة القضائية.

 

كما لقي عامل مصرعه، وأصيب آخر، في معركة نشبت بالشوم، بين أبناء عائلة من قرية الغرابوة التابعة لمركز دشنا، بسبب الخلاف على قطعة أرض مباني.

 وافتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، مشروع ضخ الغاز الطبيعي لعدد من العمارات السكنية بمدينة قنا، وسط الزغاريد من قبل الأهالي على هامش مشاركته في إطلاق المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بحضور عدد من الوزراء ومحافظي الصعيد ورؤساء الجامعات المصرية.

ومع نهاية الشهر، لقى 3 أشخاص مصرعهم، وأصيب 12 في حادث تصادم سيارتين بطريق بركة الصحراوي في مركز نجع حمادي.

 

أبريل

فشلت مديرية التموين بقنا، في تطبيق منظومة الخبز الجديدة في أول أيامها بجميع مراكز المحافظة بسبب توقف شبكة أجهزة الحاسوب، لحين إصلاح الأعطال الطارئة على شبكة الربط بين الأجهزة والإنترنت.

 

كما لقى أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب 10 آخرين، عقب سقوط سيارة ميكروباص بترعة السيل بقرية المعنا بسبب السرعة الجنونية.

 

ونظم عشرات المزارعين وقفة احتجاجية، أمام الجمعية الزراعية بقرية الرئيسية بنجع حمادي، للمطالبة بصرف الأسمدة الزراعية لمحصول القصب، مطالبين بتدخل الجهات المعنية لإيجاد حل لأزمة السماد التي تهدد المحصول الاستراتيجي الذي يعتمد عليه المزارعين.

 

 

كما شهدت المحافظة غرق ناقلة فوسفات تابعة للقوات المسلحة فى نهر النيل، واستمر استخراجها لمدة 12 يوماً، وسط جولات مستمرة من قبل وزراء الرى والزراعة والبيئة، بعد محاولات مستمرة لانتشال الناقلة، والحمولة التى كانت تصل لـ 500 طن من الفوسفات.

 

ونجحت القوات المسلحة فى استخراجها بعد أن حولت كورنيش النيل بقنا لمدة 12 يوماً لثكنة عسكرية، وانتهى الاأمر إلى تقطيع الناقلة لأجزاء، وتحميلها على مراكب وغادرت إلى القاهرة.

 

شهر مايو 

نجحت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع المجالس المحلية في إزالة الآلاف من حالات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتي استمرت حتى نهاية العام.

 وألقت القبض على الدكتور عصام دربالة، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية والذي حضر للمحافظة بهدف الاجتماع مع أعضاء الجمعية العمومية للجماعة لاستطلاع رأيهم بشأن الانسحاب من التحالف الوطني لدعم الشرعية بحسب مسئولين في الجماعة.

 

وفجر مجهولون برجين كهرباء ضغط عالي، في منطقة أبو عموري بنجع حمادي، بعد أن زرعوا 8 عبوات ناسفة أسفلهم.

 

كما استهدف مجهولون برج الكهرباء المغذى لمصنع اسمنت النهضة بطريق قنا -سفاجا بالقرب من كمين طيبة بعد قيامهم بزرع 4 عبوات ناسفة.

 

يونيه

 لقى شخصان مصرعهما بينهما طبيب بمستشفى دشنا المركزي إثر انقلاب سيارة بترعة الكلابية أمام مدخل قرية الصبريات .

 

كما لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 23 في حادث تصادم بين أتوبيس وسيارة تابعة للأمن المركزي أمام قرية كرم عمران، وتم نقلهم إلى مستشفى قنا العام.

ولقى شخصان مصرعهما، وأصيب 3 آخرين في اشتباكات مسلحة بين مجموعة من الأشخاص، لخلاف على إقامة "مطب صناعي" بقرية أبو حزام التابعة لمركز نجع حمادي.

 

يوليو

 واستمر مسلسل نزيف الأسفلت، حيث لقي شخصان مصرعهما، وأصيب 10 إثر انقلاب سيارة ميكروباص بالطريق الصحراوي بمركز فرشوط .

كما لقي شخص مصرعه وأصيب 8 آخرين، في حادث انقلاب سيارة ميكروباص كانت تقلهم أثناء عودتهم من مدينة قنا، بالقرب من كمين بركة بنجع حمادي.

أغسطس

 لقي شخصان مصرعهما، وأصيب آخر بطلقات نارية، في اشتباكات مسلحة وقعت بين أفراد من قرية عزوز التابعة لمركز دشنا، وأفراد من قرية حمرا دوم التابعة لمركز نجع حمادي للخلاف على قطعة ارض زراعية.

وخلال الشهر ارتفعت حالات الوفيات لـ 20 شخصاً بسبب الإجهاد الحراري، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، عقب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

 سبتمبر

 أعلن محافظ قنا، إعداد جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة لإنشاء 4 محطات وقود بالمحافظة، من أجل التخفيف من حدة أي أزمات مستقبلية في إمدادات الوقود.

 كما قضت محكمة جنايات نجع حمادي، بالإعدام شنقًا والمؤبد لثلاثة متهمين في قضية مقتل ضابط ورقيب شرطة بمركز أبوتشت.

 أكتوبر

 لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 11 في حادث انقلاب سيارة ميكروباص على الطريق الصحراوي الغربي، قادمة من نجع حمادي في طريقها لمدينة قنا.

وفى اليوم الثاني من نفس الشهر لقي 4 أشخاص مصرعهم، وأصيب 19، إثر تصادم سيارتين بطريق قنا سفاجا الصحراوي.

 نوفمبر

 ومع قرب نهاية العام، حصدت محافظة قنا 19مقعدا في البرلمان، بينهم 15 مرشحاً بنظام الفردي، و4 مرشحين بنظام القائمة، والتي فازت بها " في حب مصر"، وسط خسارة لحزب النور لجميع مقاعده بالمحافظة.

 

كما نجحت القوات المسلحة في طرح عشرات الأطنان من اللحوم والدواجن لمواجهة غلاء الأسعار، والتي وصل كيلو اللحمة بمحلات الجزارين الى 100 جنيهاً، وطرحت وزارة التموين " كمل وجبتك “، بسعر 30 جنيهاً للوجبات المكونة من فراخ وكبدة وخضروات وأرز .

 

ديسمبر 

وتختم المحافظة منتصف شهر ديسمبر بالصلح بين عائلتى "المخالفة"  و"السحالوة " بمركز فرشوط ، بعد صراع دام 5 سنوات لقى على إثره 12 شخصاً مصرعهم ، بالإضافة إلى عشرات المصابين، بسبب خلافات على لهو الأطفال، بعد محاولات استمرت طويلاً لإنهاء تلك الخلافات، والتى حولت شوارع المركز لمدينة أشباح.

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان