رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إسكندرية 2015 .. عام الحزن والحبس و"التاتو"

إسكندرية 2015 .. عام الحزن والحبس والتاتو

تقارير

الإسكندرية في الشتاء

بالصور

إسكندرية 2015 .. عام الحزن والحبس و"التاتو"

رانيا حلمي 11 ديسمبر 2015 13:04

ما بين دموع غارقة بالدموع في جنازة شيماء الصباغ، وشوارع غارقة بمياه الأمطار والصرف الصحي، بدأت عاصمة الثغر "الإسكندرية" عامها الحزين 2015، والذى أبى إلا ان يرحل قبل أن يذيق أهلها  مرارة الغرق الكبرى فيروح ضحيتها 11 مواطنا قبيل نهاينه بأسابيع قليلة.

محافظ عسكري يرحل، ويليه آخر بـ"عجلة وتاتو"، وزوجة تثيرة جدلا بظهورها معها يرحل قبل أن يكمل شهورا.

عاصمة الثغر تقيم أكبر مائدة للإفطار بالعالم، بينما لا تتحمل محاضرة للعالم المصري عصام حجي فتلغيها قبل بدئها بساعات، تحوز على أحسن محافظة في الاحتفال بقناة السويس ودموع أهل وأصدقاء ماهينور المصري لم تجف منذ الحكم بحبسها.

مصر العربية رصدت أبرز المحطات التي مرت بها مدينة الإسكندر الأكبر خلال عام 2015

يناير 2015  غرق الإسكندرية وجنازة شيماء الصباغ 

مع بداية العام  في 12 يناير  انفجرت ماسورة صرف صحي بمنطقة ميامي شرق الإسكندرية، وتزامن ذلك مع سقوط الأمطار مما أدى إلى تراكم المياه لمدة 3 أيام تسببت في توقف حركة السكان، جاء ذلك في فترة تولي اللواء"طارق مهدي" محافظا للإسكندرية، والذي حاول استدراك الموقف فقام بمتابعة أعمال شفط المياه، وأصدر قرار بإعادة الامتحانات للطلاب الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى اللجان، كما شكل لجنة لحصر خسائر المواطنين من أصحاب المحال وغيرهم لصرف تعويضات.

وفي 25 يناير الذكرى الرابعة لثورة يناير، شهدت الإسكندرية مسيرة تضم المئات من النشطاء حيث شيعوا جثمان"شيماء الصباغ" أمين العمل الجماهيري بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، اليوم، مرددين هتافات  "يسقط يسقط حكم العسكر، مش عاوزين يحكمنا عساكر، يا نجيب حقهم يا نموت زيهم، يسقط كل من خان، عسكر فلول إخوان، يسقط يسقط سيسي مبارك"، وتجمع النشطاء أمام مقابر المنارة حاملين لافتة مكتوبًا عليها "دم الشهداء في رقبتنا، ذكرى 25 يناير" كما رفعوا علمًا يحمل صورة شيماء الصباغ .

 

فبراير 2015 المسيري محافظا للإسكندرية

رغم الإجراءات التي حاول المهدي اتخاذها إلا أن ذلك لم يقلل من حجم المعاناة وهو ما ظهر في وسائل الإعلام المختلفة ليرحل المهدي بعدها في 6 فبراير 2015، ويأتي مكانه "هاني المسيري" محافظا جديدا ليثير جدل حول مظهره الرياضي واصطحابه لزوجته في بعض الفعاليات.

 

 

مايو 2015  احتجاز ماهينور المصري،اختفاء الشواطئ وزيارة محلب

في 11 مايو قررت محكمة جنح الإسكندرية التحفظ على الناشطة السياسية والمحامية الحقوقية ماهينور المصري، عقب تواجدها في المحكمة لحضور الجلسة الخاصة بقضية قسم رمل، والمتهمة فيها مع الصحفي "يوسف شعبان"، الناشط"لؤي القهوجي" في الواقعة التي اتهموا فيها بالاعتداء على أفراد قسم رمل 2013، وفي 31 مايو قضت محكمة جنح مستأنف الرمل بالإسكندرية رفض الاستشكال المقدم من المتهمين، وصدر قرار بالسجن عام و3 أشهر.

في منتصف مايو شهدت الإسكندرية حالة من الاستياء من قبل النشطاء والمواطنين، وذلك بعد اختفاء كورنيش الإسكندرية بعد استيلاء عدد من النوادي الخاصة والفنادق على الشواطئ وإقامة أسوار حديدية تمنع حق الرؤية، كان آخرها تحويل شاطئ"مظلوم" المجاني إلى شاطئ خاص لصالح فندق"توليب" التابع للقوات المسلحة.

 

 

كما شهد هذا الشهر زيارة رسمية مفاجئة لرئيس الوزراء السابق "إبراهيم محلب" والتي سببت توافد المواطنين على أحد مطاعم الفول والفلافل الشهيرة في منطقة محطة الرمل لمشاهدة رئيس الوزراء بعد تناوله العشاء في هذا المطعم، كانت الزيارة تضم وزير الصناعة والتجارة آنذاك"منير فخري عبدالنور"، وزير التخطيط الدكتور"أشرف العربي"، وكانت الزيارة استعدادا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اليوم التالي 30 مايو لافتتاح أعمال تطوير ترسانة الإسكندرية البحرية.

 

يونيو 2105 "أطول مائدة في العالم"

في 25 يونيو بدأت الإسكندرية استعدادها لحدث عالمي حيث أطلق عدد من الشباب دعوة لإقامة أطول مائدة إفطار في العالم تزامنا مع شهر رمضان، ولم يحدد القائمين على الفعالية في الإعلام كيفية الاشتراك في هذا اليوم، وبعد ذلك أكدوا خلال الصفحة الخاصة بالحدث على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن المشاركة في اليوم تكون عن طريق"ابليكيشن" يتضمن بيانات الراغب في المشاركة على أن يضع رقم البطاقة الشخصية،

 

وفي مؤتمر التجهيز للفعالية أعلن محافظ الإسكندرية ذلك الوقت"هاني المسيري" أن الفعالية مفتوحة للجمهور، وأنه لن يتمكن أحد من منع أي مواطن يريد الإفطار في المائدة، وهو المؤتمر الذي حضرته اللمثل الرسمي لموسوعة جينيس"سيدا سيباسي"

وفي اليوم التالي الموافق الجمعة 26 يونيو استكملت المحافظة استعداداتها لليوم العالمي، فامتدت الطاولات من نفق سيدي بشر وحتى نفق سيدي جابر، لاستيعاب الوفود التي جاءت منذ الساعة الثانية بعد ظهر اليوم، حيث تجمهر البعض على كوبري ستانلي حاملين أعلام مصر.

وعلى مدار اليوم استمر الاحتفال بالتقاط السيلفي وتصوير المائدة التي ألتفت بعلم مصر، ومتابعة قياس طول المائدة، حتى جاء وقت الإفطار حيث وصلت بعد السيارات حاملة الطعام بعد آذان المغرب بما يقرب من 30 دقيقة، مما أدى إلى هجوم بعض المواطنين على السيارات التي بدأت تنصرف بينما استمر إلقاء الطعام للمواطنين من داخلها، وهو ما أحدث فوضى، أعلن بعدها المواطنين عن غضبهم من المائدة ومن المسيري.

وفي مؤتمر مساء الجمعة أعلنت ممثلة موسوعة جينيس فوز المائدة بلقب أطول مائدة في العالم، فيما وجه المسيري كلمه للمواطنين أكد فيها أن المقصود من الحدث ليس الطعام بل الظهور بشكل حضاري.

 

يوليو 2015 مهرجان الصيف الدولي

في 30 يوليو انطلقت فعاليات مهرجان الصيف الدولي الثالث عشر لمكتبة الإسكندرية، وهو مهرجان فني ضم 38 فعالية فنية بين حفلات لفنانين وفرق شبابية، والتي قدمت لأول مرة موسيقى الجاز بمشاركة الفنان"يحي خليل" كذلك قدم المهرجان عروض سينمائية مجانية، فيما انطلق المهرجان بحفل للفنانة"أنغام" كما شارك في الحفلات التالية"هاني شاكر، حنان ماضي، على الحجار، عمر خيرت، وغيرهم"

 

أغسطس 2015 الإسكندرية أفضل المحافظات احتفالا بافتتاح القناة الجديدة

في 6 أغسطس شهدت محافظة الإسكندرية تنظيم احتفالية تزامنا مع حفل افتتاح قناة السويس، حيث أطلقت المحافظة موكب بدء من المنتزه حتى ميدان المنشية بمشاركة محافظ الإسكندرية آنذاك"هاني المسيري" لينهى الاحتفالية بإلقاء كلمة أعلن خلالها أن الإسكندرية حازت على لقب أفضل محافظة احتفالا بافتتاح القناة.

بينما استمرت الاحتفالات على مدار اليوم في منطقة سيدي جابر، وعلى سلالم مكتبة الإسكندرية التي اكتست بعلم مصر، تزامنا مع فرقة الموسيقى العسكرية، فيما نظمت الطرق الصوفية مسيرة من سيدي جابر، فيما تصدرت صور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مدخل شارع المشير إلى جانب صور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

سبتمبر 2015  مهرجان الإسكندرية السينمائي وخروج عمر حاذق ومحمد حسني بالعفو الرئاسي

بدء الشهر بافتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بحضور عدد من الفنانين في الدورة التي كرمت الفنان الراحل"نور الشريف" حيث خصصت جائزة باسمه، قامت بتسليمها الفنانة بوسي في حفل ختام المهرجان، كما شهد المهرجان مشاركة عدد من الفنانين المصريين والعرب على رأسهم، "محمود يس" الذي تم تكريمه في ندوة خاصة خلال فعاليات المهرجان، الفنانة"سوسن بدر" التي تم تكريمها أيضا في ندوة خاصة، الفنانة السورية"سلاف فواخرجي"، الفنان" دريد لحام" وغيرهم.

14 سبتمبر من الأحداث التي مرت بالمحافظة في ذلك الشهر هو حريق ورش صناعة السفن في منطقة الأنفوشي، والتي أخذت في طريقها 5 ورش كاملة بما تحتويه من مواد خام وبضائع تصل تكلفة الورشة الواحدة بما فيها 500 ألف جنيه.

 18 سبتمبر شهدت الإسكندرية في ذلك اليوم تنظيم فعالية تعرض قصة الملكة "كليوباترا" بتقنية ثلاثية الأبعاد على جدران القلعة وجاء العرض ضم فعاليات مشروع "الواقع المدعم بالخيال في البحر المتوسط" وهو مشروع تعاون دولي ممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج التعاون عبر الحدود للبحر الأبيض.

 

في 23 سبتمبر صدر قرار رئاسي بالعفو عن 100 من الشباب  المحبوسين بينهم 16 فتاة في قضايا خرق قانون التظاهر جاء بينهم الناشط، "محمد حسني"، والشاعر "عمر حاذق" و"ناصر أبو الحمد، إسلام حسانين" حيث محمد حسني والذي عاد للإسكندرية يوم الإثنين بينما خرج"حاذق، حسانين، أبو الحمد" من سجن برج العرب، وكان في استقبالهم عدد من النشطاء.

 

أكتوبر 2015 إلغاء محاضرة حجي لأسباب أمنية وغرق الإسكندرية ورحيل المسيري

 

في 23 أكتوبر أعلن الدكتور"عصام حجي" المستشار العلمي السابق لرئيس الجمهورية، وعالم الفضاء في وكالة ناسا للأبحاث الفضائية، عن إلغاء اللقاء الذي كان من المفترض تنظيمه في كلية الهندسة، مشيرا إلى أنه تم إبلاغه بقرار الإلغاء أثناء توجهه إلى الإسكندرية، وأن إدارة الجامعة أوضحت أن قرار الإلغاء جاء لأسباب أمنية.

 

في 25 أكتوبر ضربت الإسكندرية موجة أمطار غزيرة أغرقت المحافظة،  وخلفت 11 حالة وفاة، حيث لقي 5 مصرعهم في النوة الأولى بينهم 4 بسبب الصعق الكهربائي وآخر أصيب بأزمة قلبية بعد غرق سيارته، فيما جاءت الوفيات الباقية نتيجة انهيارات في عقارات بمناطق متفرقة 3 آخرين في عقار بمنطقة أبي قير يوم 28 أكتوبر، و2 في انهيارات بعقارين أحدهما بمينا البصل والآخر بالعطارين يوم 5 نوفمبر، ووفاة سيدة في انهيار عقار بكرموز يوم 4 نوفمبر.  وهو ما تواجد على إثره المهندس"شريف إسماعيل" رئيس الوزراء بصحبة عدد من الوزراء وأمر بالتحقيق العاجل فيما حدث.

في اليوم ذاته قدم المحافظ السابق"هاني المسيري" استقالته، فيما كلف المهندس "شريف إسماعيل" نائبة المحافظ الدكتورة"سعاد الخولي" بتسيير أعمال المحافظة.

 

نوفمبر 2015  غرق الإسكندرية للمرة الثانية وزيارة السيسي

في 4 نوفمبر شهدت الإسكندرية موجة أمطار ثانية تسببت في تراكم المياه وتوقف الدراسة، كذلك توقف حركة الترام في بعض المناطق، وانطلاق سيارات الشفط التابعة للجيش والدفاع المدني في محاولة لإنقاذ الإسكندرية، بعد غرق مناطق عزب المطار وغرق الأراضي الزراعية في أبيس، حيث حضر رئيس الوزراء المهندس"شريف إسماعيل" للمرة الثانية لمتابعة الموقف وقرر صرف 75مليون جنيه لتطوير الصرف الصحي خلال يومين.

 

 فيما شهدت هذه الفترة قيام عدد من الأهالي بقطع الطرق في مناطق مختلفة عقب تراكم المياه وانقطاع الكهرباء والمياه عنهم لأيام، فجاءت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي في 8 نوفمبر، حيث قرر بتخصيص مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لصرف تعويضات للمضارين وتطوير شبكة الصرف الصحي.

 

ديسمبر 2015 إعادة الانتخابات البرلمانية في دائرة رمل

جولة إضافية من الانتخابات البرلمانية شهدتها الإسكندرية لإعادة الانتخابات في دائرة رمل، عقب إلغاء النتائج فيها بحكم من القضاء الإداري بعد حصول مرشح خرج من سباق الانتخابات على 60% من الأصوات.

 

فيما جاءت نتيجة الجولة الأولى تقضي بتنافس 8 مرشحين في جولة الإعادة 15 و16 من ديسمبر الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان