رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

في ذكرى المولد النبوي| الحلوى مسمّمة في قنا.. والصحة تحذر

في ذكرى المولد النبوي| الحلوى مسمّمة في قنا.. والصحة تحذر

تقارير

حلوى المولد النبوي

في ذكرى المولد النبوي| الحلوى مسمّمة في قنا.. والصحة تحذر

وليد القناوى 08 ديسمبر 2015 07:45

أيام قليلة ويحتفل العالم العربي بالمولد النبوي الشريف، إلا أن احتفال المصريين له طابع خاص، إذ تنتشر مبيعات "حلوى المولد" في شوارع الجمهورية المختلفة، وسط تحذيرات وزارة الصحة من تناولها بكثرة خاصة ذات الألوان الصناعية أو المبيعات مجهولة المصدر والتي تنتشر باقتراب الموسم.

 

ففي محافظة قنا، يقبل الأهالي على شراء "حلوى المولد" من المحال أو الشوادر التي تفترش الطرقات، وتعرض أشكالاً وألوانًا عدة للحلوى، احتفالا بالمولد النبوي الشريف.


 
وتصنع العرائس والأحصنة من السكر، ذات الألوان المبهرة، ما بين الأحمر والأخضر، ويضاف لتلك الحلويات مواد صناعية ومواد حافظة أو مواد ملونة، ذات تأثير سلبي على الصحة بحسب ما أكده خبراء الصحة والتغذية.
 
وأوضح الدكتور أيمن خضاري، وكيل وزارة الصحة بقنا، أن هناك أمراضًا تسببها الألوان الصناعية غير المرخصة التي توضع على الحلوى، محذرًا من تناولها، مشيرًا إلى أنَّ هناك أنواع مجهولة المصدر ويجب على المواطنين تجنبها.
 
وأشار خضاري إلى أنَّ هناك لجان خاصة من الطب الوقائي، تقوم بسحب عينات من الأسواق، وإرسالها إلى المعامل الرئيسية بالقاهرة، للتأكد من سلامتها، حفاظًا على صحة المواطنين.
 
من جانبه، قال الدكتور مختار سعيد، أستاذ التغذية بجامعة جنوب الوادي، إنَّ تناول حلوى المولد بإفراط خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة هو "سم قاتل"، مشيرًا الى أنَّ تلك الحلويات تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، والتي تتحول إلى دهون تتراكم على الكبد، والتي تصل إلى تصلب الشرايين، تؤدى إلى الإصابة بالأزمات والمشاكل القلبية.
 
ونصح "سعيد" المواطنين بالابتعاد عن شراء حلوى المولد من الباعة الجائلين، التي تتعرض طوال اليوم للأتربة والذباب، بالإضافة إلى أن أغلب المنتجات المعروضة غير صحية بسبب اضافة مكسبات الطعم والرائحة والألوان الصناعية دون حساب، والتي تمثل خطرًا على حياة الإنسان.
 
في سياق، متصل ألقت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع مباحث التموين بقنا، اليوم الاثنين، القبض على صاحب مصنع لإنتاج حلوى المولد المتنوعة، غير الصالحة للاستخدام، بالإضافة إلى عمل المصنع بدون ترخيص.
 
وقال المهندس، محيي عبدالله محمد، وكيل وزارة التموين بقنا، إنه تم ضبط مالك المصنع بشارع سيدي عبدالرحيم القنائي يدعى محمود . لإدارته مصنعا بدون وجود الاشتراطات الصحية وعدم وجود ترخيص.
 
وأضاف وكيل وزارة التموين، تم ضبط 200 لفة "مشبك" و140 علبة "حلوى مشكل" وكرتونة "ملبن" و25 علبة "هريسة" و12 لفة "حمصية" وجميعها غير صالحة للاستخدام الآدمي.
 
ونجحت مباحث التموين، الخميس الماضي، من ضبط "م. م. ع. ب" ٢٩ عامًا - مدير مشروع مصنع المعداوي للحلويات" بمنطقة الحصواية بمدينة قنا، وبحوزته ٨ أطنان و٨٦٥ كيلو حلويات ومواد خام تستخدم في صناعة الحلويات منتهية الصلاحية، وتم التحفظ على الكمية.
 
 
 
اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان