رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| القمامة تنتهك حرمة الموتى بمقابر ميت حبيش

بالصور| القمامة تنتهك حرمة الموتى بمقابر ميت حبيش

تقارير

مقابر ميت حبيش البحرية تتحول لمقلب قمامة

في الغربية

بالصور| القمامة تنتهك حرمة الموتى بمقابر ميت حبيش

هبة الله أسامة 05 ديسمبر 2015 15:27

"انتهاك لحرمة الموتى".. هكذا عبّر عدد من أهالي ميت حبيش البحرية، التابعة لمدينة طنطا، بمحافظة الغربية عن انزعاجهم الشديد، واستيائهم، من الحال التي آلت إليها مقابر القرية، بعد تراكم أكوام القمامة فيها، دون مراعاة لحرمة الموتى، وفي ظل تجاهل المسؤولين على حد وصفهم.


ورصدت "مصر العربية" تحول منطقة المقابر، إلى مقلب قمامة، وانتشار عدد كبير من الحيوانات الضالة، والحشرات، لاسيما استشراء الأمراض والأوبئة والروائح الكريهة.

 

يقول أحمد راضي من أهالي القرية، إنه ليس من المعقول أن يتحول مكان الموتى لمقلب قمامة، وتجمع للحشرات والحيوانات الضالة، فهذا المنظر الذى يقابلك بمجرد أن تخطو خطواتك الأولى تجاه مقابر القرية يعطيك إحساسًا بأن هيبة الموت وحرمته قد انتهت، وأصبحت القلوب قاسية لدرجة أن يستطيع إنسان إلقاء مخلفاته في هذا المكان .

 

أما الحاجة سعدية أوضحت أن المقابر قديمًا كان لها قدسية خاصة وأهمية كبيرة في نفوس المصريين لدرجة الحفاظ على زيارتها كل جمعة بل وفى الأعياد، وتحرص النساء على وجود زهرة الصبار أمام مقابر ذويهم ويقمن بسقايتها في كل جمعة أما الآن فتجمدت القلوب وأصبح من الهين على الإنسان أن يلقى القمامة فى مثل هذا المكان دون اعتبار لحرمة من يدفن بداخله.

 

وأضاف علاء عثمان، أنه ليس من المقبول شرعًا أن تهان حرمة الميت لدرجة أن يكون بجوار المقابر قمامة وذباب وكلاب وحيوانات ضالة بروثها بجانب القبور فالميت له حرمه فما لا نرضاه على أنفسنا ونحن أحياء لا نرضاه على غيرنا وهم أموات.


ولفت إلى أنه دائما ما يتشاجر مع الأهالي لمطالبتهم بعدم إلقاء القمامة في هذا المكان إلا أنه لا أحد يسمع، معتبرًا هذا المنظر إهانة كبيرة لهذا الميت الموجود بالقبر واستهانة برهبة الموت وجلاله وأن الخطأ بالكامل على الأهالي أنفسهم.

 

ومن جانبه، أكد الشيخ نجاح عبد الغفار وكيل المنطقة الأزهرية السابق أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بزيارة المقابر لنأخذ منها العظة والعبرة ولنفكر في حالنا بعد الموت ونبتعد بقلوبنا وعقولنا عن الدنيا، مستنكرًا تراكم القمامة بهذا الشكل المقزز.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان