رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

حظر التجول يرفع أسعار السلع الغذائية

بسبب ارتفاع تكاليف النقل..

حظر التجول يرفع أسعار السلع الغذائية

الأناضول 23 أغسطس 2013 08:39

قال  عدد من تجار السلع الغذائية الأساسية إنها سجلت ارتفاعا على مدار الأيام القليلة الماضية، بسبب ارتفاع تكاليف النقل عقب حظر التجول الذي فرضته السلطات بواقع 11 ساعة يوميا.

 

وقال أسامة الصعيدي، مدير محل تجاري لبيع السلع الغذائية للجمهور بالجيزة، إن " قرار حظر التجول أدي لارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة تتراوح بين 10% و 20% لمختلف الأنواع".

 

وأضاف أن "زيادة الأسعار ترجع إلي زيادة تكلفة النقل، وانخفاض انتاج بعض مصانع السلع الغذائية الكبرى".

 

وذكر محمود الصاوي، بائع خضروات وفاكهة بالمرج، أن "الأسعار ارتفعت في الاسبوع الأخير بنسبة 20% علي الأقل".

 

وأضاف أن ارتفاع الاسعار يعود لخوف السائقين من السير أثناء فترات الحظر، وتعرض بعض السيارات للسطو في الأسبوع الماضي، ما أدى إلي انخفاض المعروض من الخضروات والفاكهة".

 

وأعلنت الحكومة المصرية حالة الطوارئ في 14 أغسطس الماضي وفرضت حظر التجول في 14 محافظة مصرية، تبدأ يوميا من الساعة السابعة مساء والسادسة صباحا.

 

وفي التعليق على ارتفاع أسعار السلع خلال الفترة الاخيرة،  قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمصر  إن "هناك حالة من السلوكيات العامة تؤدى إلى ارتفاع الأسعار خلال وقت الأزمات، حيث تتزايد عمليات الشراء ليس من أجل الاستهلاك اليومي ولكن من أجل التخزين".

 

وأضاف، أن "رئيس الوزراء وافق نهاية الأسبوع الماضي على قيام الاتحاد العام للغرف التجارية بالتنسيق مع هيئة الإمداد والتموين بالقوات المسلحة  لإصدار تصاريح لشركات نقل البضائع للسير في أوقات الحظر لنقل السلع بين المحافظات، وهو ما تم اعتبارا من يوم الإثنين الماضي".

 

 وقال إن "هذا القرار أدى لمواجهة نقص من المعروض من الخضروات والفاكهة خلال الأيام الماضية، كما تم أيضا تطبيق نفس الإجراءات على الشركات العاملة في مجال التصدير أو الاستيراد".

 

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فقد سجل معدل التضخم ارتفاعا بنسبة 10.9% على أساس سنوي في يونيو الماضي، مقابل 9% في مايو الماضي.

 

ويعزو الجهاز أسباب التضخم إلى ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية في البلاد.

 

وأضاف أن أسعار مجموعة الخضروات، سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 23.1%، فيما صعدت أسعار الحبــوب والخـــبــز بنحو 16.3%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 15%، والفاكهة بنسبة 11.7%، واللحــوم والدواجــن بنسبة 10.7%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة مماثلة.

 

وقال عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية في اتحاد الغرف التجارية بمصر، إن "أسعار السلع الغذائية ستواصل ارتفاعها إذا ما استمر حظر التجول بسبب زيادة تكلفة النقل".


وأضاف أن  "الأسعار حاليا مستقرة عند كبار التجار، رغم الاضطرابات التي تحدث منذ أسبوع، بسبب عدم زيادة الطلب لوجود مخزون من السلع الغذائية من العيد وشهر رمضان".


وقال نائب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية في اتحاد الغرف التجارية، إن "قرار حظر التجول يؤدي لارتفاع الأسعار بسبب زيادة تكلفة النقل، رغم استثناء شاحنات نقل البضائع من الحظر، بسبب زيادة الانفلات الأمني علي الطرق".


وذكر عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة باتحاد للغرف التجارية، أن "أسعار الدواجن ارتفعت نحو 8% لتجار التجزئة من 12 جنيها ، إلى 13 جنيها للدواجن البيضاء، بعد عيد الفطر المبارك، فيما ارتفعت اسعار الدواجن للجمهور، ببعض الأسواق بالجمهورية نحو 20% من نحو 15 جنيها إلي 18 جنيها".

 

وأضاف أن "  قرار حظر التجول سيؤدي إلي لارتفاع أسعار الدواجن لانخفاض الكميات المعروضة، لأن نقلها من المزارع إلى التجار يتم ليلا".


وطالب رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، بضرورة تكثيف الحملات الأمنية علي الطرق بين المحافظات، نظرًا لما تتعرض له عربات نقل الدواجن من المزارع من سرقات.


وطالب الحكومة بتحديد هامش ربح للتجار، حتى لا يتم استغلال المواطنين، حيث لا تمنع آليات العرض والطلب الحالية استغلال بعض التجار للظروف ورفع الأسعار.


وتوقع صندوق النقد الدولي في تحليله نصف السنوي للاقتصاد العالمي، في مايو الماضي، ارتفاع التضخم في مصر إلى 10.9% هذا العام، واعتبر أن ذلك سيكون  أعلى مستوى للتضخم منذ عام 2010.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان