رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في محافظات الإعادة لبرلمان 2015| مخالفات وتأخر فتح اللجان وعزوف الناخبين

في محافظات الإعادة لبرلمان 2015| مخالفات وتأخر فتح اللجان وعزوف الناخبين

تقارير

فرد شرطة يقوم بنقل الصناديق بعد غلق لجان الاقتراع

في محافظات الإعادة لبرلمان 2015| مخالفات وتأخر فتح اللجان وعزوف الناخبين

هبة الله أسامة - عبدالله بدير - ولاء وحيد - نهال عبد الرؤوف - إياد الشريف 01 ديسمبر 2015 20:00

فتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح الثلاثاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب.

 

واقتصرت جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

وترصد "مصر العربية" أبرز المخالفات الانتخابية، وعزوف بعض لجان الاقتراع من الناخبين خاصة من الشباب في محافظات جولة الإعادة لبرلمان 2015.

 

المخالفات الانتخابية:

في القاهرة

وقفت سيارة ملاكي تابعة لحسين أبو جاد، عضو الحزب الوطني المنحل، والمرشح البرلماني، بالقرب من مدرسة كوبري القبة، صباح اليوم الثلاثاء، وأذاعت أغاني شعبية للترويج له.

ومن بين الأغاني، التي استخدمها مرشح الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب للدعاية، "تسلم الأيادي"، وذلك بتحريف كلمات الأوبريت لصالحه ومنها "أبو جاد هو حبيبنا، أبو جاد هو اللي ينفع، حد غيره مش هينفع، أبو جاد حبيب بلادي، تسلم يابن بلادي".

كما وفر مندوبو "أبو جاد" سيارات ميكروباص لحشد الناخبين إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم لصالحه، وذلك وسط انخفاض ملحوظ في إقبال الناخبين.

كما أغلقت اللجان الانتخابية بدائرة حدائق القبة أبوابها أمام الناخبين، في تمام الساعة الثانية والنصف لمدة ساعة، "للاستراحة وتناول الغداء".

وتذمر عدد من الناخبين الذين توافدوا على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، بسبب غلق المدارس، واشتكت إحدى الناخبات من عدم الإعلان عن ساعة الراحة في وسائل الإعلام، مشيرة إلى أنها خرجت من منزلها للمشاركة في الانتخابات رغم عدم قدرتها على الحركة ولم تتمكن من التصويت بسبب غلق اللجان.

في عابدين

نسبة إقبال الناخبين على لجان الاقتراع لا زالت ضعيفة، وبحساب أجراه مراسل مصر العربية، عبر الاستعلام عن عدد الناخبين الذين حضروا حتى الثانية من ظهر اليوم الثلاثاء ببعض لجان دائرة عابدين والموسكي وباب الشعرية تبين أن نسبة الحضور تتراوح بين 7% و 10 %.

ففي مدرسة محمد فريد بعابدين حضر بلجنة 62 قرابة 100 ناخب من أصل 3000، وفي لجنة 48 بمدرسة الوحدة العربية، أدلى 6 من أصل 2765 ناخبا بأصواتهم، وبجوارها لجنة 47 حضر 10 من أصل 2423 ناخبا.

وفي مدرسة فاطمة الزهراء، الواقعة بشارع الأزهر، أدلى 28 ناخب بأصواتهم من أصل 2400، وفى لجنة 32 أدلى 40 ناخب من أصل 2700.

في الغربية

تنوعت المخالفات بين كسر الصمت الانتخابي وتوجيه الناخبين ومحاولات الحشد بالسيارات، ففي قرية الدواخلية حاول أنصار المرشح محمد كمال مرعي "ابن القرية" توجيه الناخبين للتصويت لصالح مرشحهم.

وحرص أنصار "مرعى" على الجلوس أمام مقرات اللجان وبحوزتهم أجهزة لاب توب، وقاموا بتوجيه الناخبين من خلال البحث لهم عن لجنتهم الانتخابية وتدوين كتابة رقم مرشحهم ورمزه الانتخابي على ورقة بجوار أرقامهم باللجان.

 طنطا

تحفظت القوات الخاصة بتأمين لجنة مدرسة بيبي جاردن بدائرة على 3 منتقبات تم رصدهن حال قيامهن بتوجيه الناخبين لصالح أحد المرشحين المستقلين.

وشهدت لجان قرية محلة منوف وجود عدد من أنصار المرشحين يستغلّون أمية كبار السن من الناخبين، وخاصة النساء، لتوجيههم لمرشحيهم من خلال صور الرموز الانتخابية.

وفي دائرة مركز سمنود، شهدت لجنة رقم 27 بمدرسة خالد بن الوليد بقرية النصارية، قيام أحد أنصار المرشح جبر العشري بتوزيع دعاية انتخابية وكسر الصمت الانتخابي، بتوجيه الناخبين لاختيار مرشحه.

في المحلة الكبرى

تحفظت القوات الخاصة بتأمين لجنة فاطمة الزهراء على محاميين بعد مشاجرة بينهما بسبب قيامهم بركن سيارتهما داخل الكردون الأمني للجنة وتحرر محضر بالواقعة.

وتجوّلت سيارات لبعض المرشحين تحمل مكبرات صوت في الشوارع لدعوة الناخبين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية.

عزوف الناخبين

في القاهرة

خيّم الفراغ الانتخابي على لجان دائرة شبرا وروض الفرج في الساعات الأولى من جولة الإعادة في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، للعام الجاري، في 13 محافظة، والتي تعد الاستحقاق الثالث لخارطة طريق مصر.

وفي كوبري القبة

وخيمت حالة من الفراغ التام على بعض اللجان، منها مدرسة عاطف السادات، وطه حسين، والسادات الابتدائية وكوبري القبة، فيما شهدت مدرسة النقراشي إقبالًا محدودًا من الناخبين.

في الغربية

أعلنت غرفة عمليات المحافظة أن نسبة المشاركة في اليوم الأول لجولة الإعادة للانتخابات البرلمانية لم يتخطى الـ 3 % حتى عصر اليوم الثلاثاء، وفى انتظار تزايد الأعداد في النصف الثاني من اليوم الأول.

وكانت اللجان الانتخابية بمدن المحافظة قد شهدت إقبالاً ضعيفًا منذ الساعات الأولى من اليوم الأول لجولة الإعادة فيما شهدت القرى إقبالاً متوسطًا نوعًا ما بسبب حشد العائلات الناخبين لمرشحيها.

وقال المهندس سعيد مصطفي كامل محافظ الغربية، اليوم الثلاثاء إن إقبال الناخبين على اللجان متوسط،  وهذا على غير المأمول خاصة من الشباب، متمنيًا زيادة الإقبال في نهاية اليوم الانتخابي واليوم الثاني.

مدن القناة

شهدت اللجان الانتخابية إقبالاً ضعيفًا من قبل الناخبين على الإدلاء بأصواتهم.

محافظة الإسماعيلية

شهدت لجنتي السبع بنات، ومدرسة الفتح الابتدائية، حالة من الهدوء، ولم يتعدى عدد الناخبين مع أولى ساعات بدء التصويت بضعة أفراد كان أغلبهم من السيدات وكبار السن، فيما لم تستقبل عدد من اللجان أي ناخبين مع بدء التصويت.

وفي شمال سيناء

 شهدت لجان الدائرة الأولى بمدينة العريش، في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2015 بشمال سيناء، إقبالًا ضعيفًا منذ فتح اللجان حتى الآن.

وقال شهود عيان، إن نسبة الإقبال على لجان الدائرة الأولى ومقرها أقسام العريش الأربعة، استمرت طوال اليوم ما بين ضعيفة ومتوسطة، رغم محاولات حشد الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وظهرت المنافسة الشديدة بين مؤيدي المرشحين لعائلات العريش، والمرشحين لعائلات الصعيد، وتبارى الطرفان في حشد الناخبين من خلال سيارات خاصة لنقل الناخبين من بيوتهم إلى اللجان أو عبر سيارات تحمل مكبرات الصوت لحث الناخبين على التوجه للجان الانتخابات.

وشهدت لجان الدائرة الثالثة بمدينة بئر العبد ورمانة، إقبالًا ملحوظًا، خلال ساعات ما بعد العصر إلى المغرب، وسجلت غرفة عمليات مجلس مدينة بئر العبد نسبة الأصوات بنحو 23 لجنة فرعية بنحو 6 آلاف صوت حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا.

وتشارك محافظة شمال سيناء بجولة الإعادة من انتخابات مجلس النواب لبرلمان 2015 من خلال دائرتين الأولى ومقرها مدينة العريش أقسام أول وثان وثالث العريش .

ويتنافس بها 4 مرشحين على " مقعدين " وهما الدكتور  حسام رفاعي ورحمي بكير من أبناء العريش ، وعادل زناتي وحمادة أبو سمبل من أبناء عائلات الصعيد

فيما يتنافس مرشحان اثنان أبناء عمومه بالدائرة الثالثة ومقرها قسما بئر العبد ورمانة على "مقعد " واحد.

بورسعيد والسويس

شهدتا إقبالاً ضعيفًا للغاية من قبل الناخبين مع بدء عملية الاقتراع بأول أيام جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية.

تأخر فتح اللجان

أعلنت غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية، تأخّر فتح 85 لجنة في المحافظات، منها لجنتان بالقاهرة، و3 بالدقهلية و80 لجنة بالشرقية، وذلك لتأخر وصول القضاة.

في الغربية

قال المهندس سعيد مصطفي كامل محافظ الغربية، اليوم الثلاثاء إن اللجان الانتخابية انتظمت في العمل منذ الصباح، وأن التأخير في اللجان لم يتجاوز الـ45 دقيقة في أي لجنة

 

كبار السن

كراسي متحركة، يقف خلفها قوات خاصة من قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، استعدادًا لاستقبال ذوي الإعاقة وكبار السن، ومساعدتهم على المشاركة في العملية الانتخابية، إلا أنها حلت كـ "ضيف شرف" أمام اللجان ولم يستخدمها أحد لغياب الناخبين بشكل ملحوظ.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان