رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| إنشاء مجمع إسلامي في المحلة.. يا فرحة ما تمت

بالفيديو| إنشاء مجمع إسلامي في المحلة.. يا فرحة ما تمت

تقارير

أهالي قرية نمرة البصل في المحلة: ولادنا بيتعلموا في البدروم

والأهالي: وفرنا الأرض والمحافظ ضحك علينا

بالفيديو| إنشاء مجمع إسلامي في المحلة.. يا فرحة ما تمت

هبة الله أسامة 24 نوفمبر 2015 15:26

حالة من الغضب والاستياء سيطرت على أهالي قرية نمرة البصل التابعة لمركز المحلة الكبرى، بعد أن أخلف محافظ الغربية المهندس سعيد مصطفى كامل، وعده معهم بعدم الموافقة على بناء مشروع المجمع الإسلامي رغم توفيرهم قطة الأرض الخاصة به ونفقاته من خلال دولة البحرين الشقيقة، وهو ما أثار حفيظتهم بسبب أن معهد القرية موجود في بدروم أرضي لا تدخله الشمس أو الهواء.

 

الشيخ عبد الحكيم، أحد مشايخ القرية، قال لـ"مصر العربية" إن معهد القرية به 10 فصول مخصصة لتعليم420  تلميذًا في فصول غير جيدة التهوية أو الإضاءة وهو ما لا يتناسب مع الطلاب الذين دخل منهم ثلاثة المعهد أصحاء خرجوا منه أكفاء النظر.


وأوضح أن الأهالي وفروا أرض بمبلغ 5 ملايين جنيه وتكفل مسؤول بدولة البحرين الشقيقة ببناء المجمع وتجهيزه وبعد موافقة المحافظ وإعطائهم وعود بإنهاء المشروع خلال 3 أشهر وبانتهاء المدة يتم تجديدها مرة أخرى حتى مرور الـ9 أشهر، وبالاتصال الهاتفي بالمحافظ 12 من نوفمبر الجاري والمحدد لوضع حجر الأساس أبلغهم بإلغاء المشروع وهو ما أثار غضب الأهالي وجعلهم يقطعون طريق المحلة –كفر الشيخ الزراعي.

 

وتساءل: لماذا التعنت معنا إذا كانت الأرض متوفرة والتمويل متوفر والحكومة لن تخسر شيئًا من إكمال هذا المشروع؟ ولماذا التوقف؟.

 

 ووصف حال الأهالي بمن جهز لعرس ولده وأقام الفرح وجاء من هدم فرحته في آخر دقيقة، فقد كانوا جهزوا حجر الأساس ومهدوا الأرض وأصبح كل شيء جاهز على افتتاح المحافظ إلا أنَّ رفضه كان كالصاعقة التي نزلت على رؤوس أهالي القرية وجعلهم يقطعون الطريق.

 

وأوضح حامد، أحد أهالي القرية، أن المشكلة لا تقتصر على طلاب المعهد الأزهري فحسب بل أن المدرسة الإعدادية بالقرية تم إغلاقها لكونها آيلة للسقوط وغير مهيئة لاستقبال الطلاب، وجمع الأهالي مبلغ مليوني و800 ألف جنيه من بعضهم حتى الأطفال كانوا يتبرعون بمصروفهم اليومي من أجل بناء مدرسة وبعد شراء الأرض وتوفيرها خلف المحافظ وعده أيضًا ولم يفتتح المدرسة.

 

وأشار محمد، أحد الأهالي، إلى أنَّ المحافظ أخبرهم بأن سبب رفض المشروع هو أن الأرض زراعية رغم أن الأرض محاطة من جميع الجوانب بالمباني، متسائلاً: لماذا التعنت معهم بهذا الشكل؟ معبرًا عن استيائهم من الإهمال الشديد الذي يلقاه أهالي القرية من قبل المسئولين وكأن قرية نمرة البصل قد سقطت سهوًا من حسابات المسئولين بمحافظة الغربية.

 

ولفت إلى أن الطلاب بالقرية يعانون أشد المعاناة من أجل تعليمهم فلم يعد هناك في القرية سوى المدرسة الابتدائية فقط التي تعمل صباحًا لطلاب المرحلة الابتدائية ومساءً لطلاب المرحلة الإعدادية، أما المرحلة الثانوية فلا يجدون لهم مأوى سوى البحث عن أقرب مدرسة بالمركز، وقد وصلت الكثافة الطلابية في الفصل الواحد لـ86 طالبًا وهو ما لا يتناسب مع المواصفات المفروض توافرها في الفصول الدراسية.

 

وفي سياق متصل، أكد اللواء ناصر طه، رئيس مجلس مدينة المحلة، أن المحافظة ومجلس المدينة لم يمنعوهم من شيء ولكنهم رفضوا الحضور لكون هذا الأمر غير شرعي أو قانوني وذلك لأن الأرض زراعية لابد أولًا من موافقة الزراعة عليها ثم بعد ذلك يذهب المتبرع للوحدة المحلية للقرية للموافقة ومنها مجلس المدينة والمحافظة، ولكن هذه الخطوات لم يتم شيء منها ولذا امتنع المحافظ ورئيس مجلس المدينة عن الحضور وفي الوقت نفسه لم يتم منعهم من استكمال مشروعهم.

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قطع العشرات من أهالي قرية نمرة البصل التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، الطريق الدولي والزراعي الواصل بين مدينتي "المحلة – كفرالشيخ " احتجاجًا على رفض الجهات التنفيذية بالمحلة تنفيذ قرار الموافقة على بناء مجمع إسلامي وأزهري لخدمة أبناء القرية


وتلقى اللواء نبيل عبد الفتاح مدير أمن الغربية إخطارا من العميد طارق داود مأمور مركز المحلة يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة بقيام أهالي قرية نمرة البصل بدائرة المركز بقطع طريقي "المحلة - كفرالشيخ " الدولي والزراعي.


وانتقل العقيد محمد عمارة رئيس فرع البحث الجنائي بالمحلة وسمنود والرائد محمد عيسوي رئيس مباحث مركز الحلة وقوات من الشرطة السرية والنظامية إلى مكان الواقعة لاحتواء الموقف وإقناع الأهالي بالعدول عن تجمهر وقطع الطريق حفاظا على مصالح المواطنين.


وتعهد ضباط مباحث المركز، برفع شكاوى ومطالب أهالي القرية إلى المسؤولين بالمحافظة للنظر فيها وتلبيتها سريعًا وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.



شاهد الفيديو..



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان