رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ننشر الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية

ننشر الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية

تقارير

جانب من المؤتمر

ننشر الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية

بسمة عبدالمحسن 24 نوفمبر 2015 10:56

أعلنت اليوم، الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان التابعة لوزارة الصحة والسكان، الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية بكافة مستشفياتها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم بالمعهد القومي للتدريب بالعباسية، بحضور رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية الدكتور هشام رامي، ونقيب عام الأطباء الدكتور حسين خيري، وأمين عام الأطباء الدكتور إيهاب الطاهر.

 

وتهدف الاستراتيجية إلى استخدام أكثر فعالية للموارد الحالية, وإنشاء بنية تحتية تحقق التكامل بين الخدمات الأولية والتخصصية، وتدعيم علاج مرضى الاضطرابات النفسية مثل الاضطرابات الذهانية واضطرابات الشخصية الشديدة، واضطرابات القلق الشديد، والاكتئاب المزمن، وحالات إدمان الكحول والمخدرات، وحالات التشخيص مزدوج، وخرف الشيخوخة، وتوفير خدمات الصحة النفسية للرضع والأطفال والشباب البالغين الذين يعانون من الاضطرابات النفسية المختلفة.

 

 

من جانبه، أضاف الدكتور هشام رامي، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية، أن الأمانة أنشئت بناءً على القرار الوزاري رقم (32) لسنة1998، ككيان يتبع وزير الصحة مباشرة، حيث بدأت بخمس مستشفيات، ووصلت إلى ثمانية عشر مستشفى ومركز لتقديم خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان على مستوى الجمهورية حاليًا، تضم هذه المستشفيات عددًا من العاملين منهم (1073) طبيبًا، و(2931) من التمريض، و(354) أخصائيًا نفسيًا واجتماعيًا، و(2007) من العاملين الإداريين.

 

وقال خلال كلمته إن مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان توفر فرص العلاج لطالبي الخدمة من خلال العيادات الخارجية وعبر عدد من من الأسرّة بالمستشفيات للعلاج الداخلي تصل إلى (6660).

 

ولفت رئيس الأمانة إلى أن المستشفيات التابعة للأمانة العامة تقدم حاليًا الخدمة لعدد كبير من المواطنين، فقد بلغت عدد حالات الدخول لمختلف الأمراض إلى المستشفيات خلال عام واحد الفترة ما بين يوليو 2014 وحتى يونيو 2015" مايقارب70000 مواطن.

 

وأفاد أنه يتردد على العيادات الخارجية للبالغين ما يقارب 332599 مريض، بينما تردد على عيادات الأطفال25227، وعيادات المراهقين 29297، حيث بلغ عدد حالات المسنين 14669مريض..ووصل عدد المترددين على عيادات الإدمان إلى 92174 منهم1620 حالة بين الأطفال والمراهقين.

 

وشدد على أنه في إطار تطوير خدمات الصحة النفسية قامت الأمانة العامة بعمل الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية عبر رسالتها: تقديم خدمات الصحة النفسية بصورة مقننة وذات جودة عالية، ورؤيتها الواضحة لتحسين مراكز تقديم الخدمة وإتاحتها لكل طالبي الخدمة في جميع أنحاء البلاد، بالتزامن مع حملات قومية لرفع الوعي بالمرض النفسي وإزالة الوصمة ،وذلك على مدى السنوات الخمس المقبلة لتحسين الخدمات سواء العامة أو المتخصصة، ولتحقيق التغييرات اللازمة لبناء و تعزيز المكاسب التي تحققت في مجال تقديم خدمات الصحة النفسية في السنوات الأخيرة.

 

وأوضح حرص الأمانة على نشر الوعي بالمرض النفسي، وذلك لتحسين فرص الكشف المبكر والتدخل المبكر للعلاج، وتحسين فرص التعافي وتأهيل المرضى للعودة إلى الدور المجتمعي، كما تقوم الأمانة العامة بتنظيم حملات وبرامج توعية مخصصة للحد من وصمة المرض النفسي، ومنع التمييز الذي يتعرض له المريض في المجتمع، بالإضافة إلى تنظيم العلاقه بين الطبيب والمريض النفسي بما يحفظ ويرعى حقوق المريض.

 

وأكد أن ذلك من خلال تفعيل التشريعات المنظمة لحقوق المريض النفسي بما يتماشى مع المعايير الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، قائلًا: كما نسعى لتوفير وتهيئة قوى عاملة قادرة ولديها الدافع لتنفيذ هذه الخطة وتطبيق كافة برامجها و خفض الفجوة في الموارد البشرية، وتوفير القوى العاملة لتنظيم فرق علاجية مدربة من أجل تحسين الخدمات المقدمة.

 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان