رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| الانتخابات في مدن القناة.. مخالفات بالجملة وإقبال ضعيف

بالصور| الانتخابات في مدن القناة.. مخالفات بالجملة وإقبال ضعيف

تقارير

من داخل إحدى اللجان الانتخابية

أبرزها كسر "الصمت" في الإسماعيلية وشراء أصوات بالسويس

بالصور| الانتخابات في مدن القناة.. مخالفات بالجملة وإقبال ضعيف

نهال عبد الرءوف ـولاء وحيد 22 نوفمبر 2015 21:04

شهدت العملية الانتخابية، اليوم الأحد، بمدن القناة، عدة مخالفات في اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب خلال عملية التصويت، كان أبرزها شراء الأصوات وتوجيه الناخبين، وكسر الصمت الانتخابي، في السويس، والإسماعيلية وبورسعيد.

 

وكانت أبرز المخالفات بمحافظة السويس، قيام إحدى السيدات بتوزيع رشاوى انتخابية لصالح أحد المرشحين بمدرسة عبد الرحمن بن عوف بحي الأربعين، كما تم رصد مخالفة بلجنتي 153 و154 بالمدرسة التجريبية بالسويس وهى وجود صندوق انتخابي مفتوح وغير مغلق.


وخلال تفقد اللواء جمال عبد الباري، مدير أمن السويس للجان الانتخابية قام بضبط أحد أنصار مرشح خلال قيامه بتوزيع كروت دعاية لصالح هذا المرشح أمام مدرسة أحمد شوقي بحي الأربعين.

 

 وأصدر مدير الأمن تعليماته بعدم دخول اللجان إلا باستدعاء القاضي بعد أن تم رصد قيام ضابط بشرطة السياحة بدخول اللجان ومعه ابن عمه أحد المرشحين والدعاية وحشد الناخبين لصالحه.
 

وضبطت أجهزة الأمن بالسويس 3 مقرات انتخابية لـ 3 مرشحين مفتوحة وبها أعضاء يقومون بتوجيه الناخبين وتوزيع هدايا عينية ومالية عليهم.


وكان اللواء أركان حرب محمد عبد اللاه واللواء جمال عبد الباري مدير أمن السويس قد تفقدا عددًا من اللجان الانتخابية للاطمئنان على سير العملية الانتخابية.

 

وفي محافظة بورسعيد كانت أبرز المخالفات استخدام أحد المرشحين للأطفال في الدعاية الانتخابية، فضلاً عن قيام مرشح حزب مستقبل وطن بتحرير محضر ضد مرشح آخر لقيام نصاره بإطلاق شائعة انسحابه من الانتخابات.

 

واستمر ضعف الإقبال هو المسيطر على اللجان الانتخابية بكلٍ من السويس وبورسعيد طوال اليوم.
 

وتبلغ عدد المراكز الانتخابية ببورسعيد 98 مركزًا انتخابيًا، 231 لجنة فرعية موزعة على ثلاثة دوائر انتخابية على مستوى المحافظة، لاختيار أربعة مرشحين من بين 88 مرشحًا، حيث يدلى 469 ألفًا و419 ناخبًا.
 

وبالسويس تبلغ عدد المراكز الانتخابية 68 مركزًا انتخابيًا بدائرة واحدة تضم 4 مقاعد، يتنافس عليها 50 مرشح ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في الانتخابات 402 ألف ناخب وناخبة.

 

وفي الإسماعيلية كسر مرشحون  مستقلون وآخرون حزبيون الصمت الانتخابي وانتشرت لافتات المرشحين في محيط اللجان الانتخابية وانتشرت الميكروباصات التي تحمل صور المرشحين في محيط  المراكز الانتخابية .

ويتنافس بالإسماعيلية 98 مرشحًا على 6 مقاعد موزعة بالدوائر الأربعة، حيث تبلغ عدد مقاعد الدائرة الأولى التي تضم أقسام أول وثان وثالث مقعدين، فيما يبلغ عدد مقاعد الدائرة الثانية التي تضم مركزي القنطرة شرق وغرب مقعد واحد، ويبلغ عدد مقاعد الدائرة الثالثة التي تضم مراكز الإسماعيلية وفايد وأبو صوير مقعدين، ويبلغ عدد مقاعد الدائرة الرابعة التى تضم مركزي التل الكبير والقصاصين مقعد واحد.

 

وبدأت عملية الاقتراع في التاسعة من صباح اليوم الأحد، وتستمر حتى مساء غد الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".
 

وتعد البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.


ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية.


وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان