رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فوكس نيوز: مساعدات العرب تقوض ضغوط الغرب على مصر

فوكس نيوز: مساعدات العرب تقوض ضغوط الغرب على مصر

أ ش أ 20 أغسطس 2013 15:57

اعتبرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية أن المساعدات المقدمة من الحكومات العربية ولاسيما السعودية، والتي تعد أحد أكبر الداعمين للحكومة المصرية الحالية، تقوض الضغوط الغربية الحثيثة للضغط على الحكومة لإنهاء "الحملة على جماعة الإخوان"، الأمر الذي يزيد العلاقات سوءا بين الغرب والعائلات الخليجية المالكة.

وقالت الشبكة إنه في الوقت الذي تطالب فيه الدول الغربية بإرساء السلام داخل أرض مصر وإنهاء حالة العنف الحالية، فإن السعودية تساند وبشدة الحكومة المصرية الحالية وهو ما يظهر جليا في تعهدها بتعويض مصر عن أي خسائر تنجم عن قطع المعونات الخارجية عنها.

ونوهت إلى تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الاثنين الماضي والتي أكد خلالها "أن الدول العربية على أتم الاستعداد لتقديم المزيد من المساعدات لمصر في حال قررت الدول الغربية قطع معوناتها عنها، ولن نتردد في مد يد العون إلى الحكومة الحالية حيث إن الدول العربية لن ترضى أن يتلاعب المجتمع الدولي بأقدار المصريين أو يهدد أمنهم واستقرارهم".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يفكر في إيقاف مساعداته عن مصر والتي تبلغ قيمتها (6 مليارات دولار أمريكي)، في الوقت الذي تضغط فيه واشنطن على إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاتخاذ خطوات تصعيدية ضد الحكومة المصرية الحالية، حيث يرى برلمانيون أمريكيون أن قراري إلغاء مناورات "النجم الساطع" وتأجيل تسليم طائرات "إف 16" ليس كافيا كعقوبات تجاه الحكومة.

ورأت الشبكة أن ذلك الانقسام بين السعودية والقوى الغربية فيما يتعلق بالشأن المصري ليس مؤشرا فقط على خلافهما في قضية جماعة الإخوان المسلمين، بل أنها تعد مؤشرا للتضارب المتزايد لمصالح الطرفين حينما يتعلق الأمر بإجراء إصلاحات سياسية داخل الشرق الأوسط.

واستشهدت الشبكة بآراء بعض المحللين الذين أعربوا عن اعتقادهم أن قيام ثورات الربيع العربي يبرز المزيد من الانقسام الشديد بين القوى الغربية ودول الخليج العربي ولاسيما السعودية حول مستقبل منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يزيد العلاقات سوءا بين الغرب والعائلات المالكة في المنطقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان