رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| انتخابات شمال سيناء.. دوائر تبحث عن ناخبين وقبائل بلا مرشحين

بالصور| انتخابات شمال سيناء.. دوائر تبحث عن ناخبين وقبائل بلا مرشحين

تقارير

سيارات أنصار بعض المرشحين تجوب شوارع شمال سيناء

37 مرشحًا بينهم سيدة يتنافسون على 5 مقاعد

بالصور| انتخابات شمال سيناء.. دوائر تبحث عن ناخبين وقبائل بلا مرشحين

إياد الشريف 21 نوفمبر 2015 18:41

بين مخاوف تراجع الإقبال على اللجان وغياب الدعم القبلي للمرشحين بشمال سيناء يتوقع ناخبون أن تؤدي الظروف الأمنية في المحافظة إلى تراجع الإقبال على البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها غدًا الأحد وبعد غدٍ الاثنين.

 

 وبدا واضحًا تراجع الاهتمام بالانتخابات بين أهالي شمال سيناء في ظل تقدم نواب غالبيتهم ليس له حضور على الساحة السياسية والاجتماعية التي تلعب القبلية دورًا رئيسيًا في رسم ملامحها.


وكانت العملية الانتخابية خلال الانتخابات السابقة يحكمها "التربيطات" والتحالفات بين قبائل شمال سيناء.


ورغم أن غالبية المرشحين ينتمون إلى قبائل وعائلات المحافظة في مختلف الدوائر، إلا أنَّ إحدى القبائل التي كانت قاسما مشتركا في كل الانتخابات السابقة والتمثيل في البرلمانات، وهي قبيلة السواركة لم تشارك في السباق الانتخابي الجاري، وكذلك قبيلة الترابين التي عادة ما يتم تعيين قيادات بها أعضاء بالبرلمان.


وتخوض سيدة وحيدة الانتخابات على مستوى شمال سيناء في دوائرها الأربع. المرشحة أمل ماضي، تتنافس مع 3 رجال بالدائرة الثانية ومقرها الشيخ زويد ورفح.


وأصبحت الدائرة الثانية شبه خالية من المواطنين بعد إخلائها من سكانها المقيمين في المنطقة الحدودية برفح، وانتقال معظم أهالي القرى والتجمعات الواقعة جنوب الشيخ زويد ورفح للإقامة في تجمعات أخرى بالعريش وبئر العبد، وإلى بعض محافظات أخرى بسبب التوترات الأمنية.


 ويبلغ عدد الدوائر التي تجرى انتخابات بها بشمال سيناء أربع دوائر يتنافس بها 37 مرشحًا على 5 مقاعد برلمانية.


 الدائرة الأولى بالعريش:

تضم أقسام أول وثان وثالث ورابع ": يحيى حسين أيوب، ود.حسام رفاعي، ومسعد صالح عروج، ومنسي إبراهيم جودة، ومحمد صباح محمد مستقل، عادل محمد الزناتى، ومدحت محمد حمدي، ومحمد سعيد محمد مستقل، ومحمد حسانين شعبان، ورحمي عبد ربه عبد الرحمن، وحسن عباس زكى، والسيد عبد المجيد،و حسن نشأت القصاص، وشحته محمود على السيد، وسامي الكاشف.
 والمرشحون فردى عن الأحزاب هم: المهندس عماد البلك، حزب الوفد، وخالد حسين الجندي، حزب الحركة الوطنية المصرية، وأحمد العايق حزب مصر الثورة، وجمال خليل البنديرى، حزب حماة وطن، وجمال الدين محمد خليل، حزب الريادة.

وفي الدائرة الثانية:

 "ومقرها الشيخ زويد ورفح يتنافس 4 مرشحين على مقعد واحد وهم: صالح أبو رياش وجمال عمر وإبراهيم أبو شعيره وأمل ماضي وجميعهم مستقلون


وفي الدائرة الثالثة:

"ومقرها بئر العبد ورمانة يتنافس 11 مرشحا على مقعد واحد، والمستقلون من بينهم سليمان الزملوط، رمضان السرحان، وحسن عبد الحميد رضا، عبد الله محمد سالم، وعبد المقصود محمد سلامة، سليمان محمد سعيد، فرج موسى، ومحمد نصار إبراهيم، عبد العال علي أبو السعود، الإضافة إلى مرشحان حزبيان فردى وهما: سامي سالم الهوارى، حزب المؤتمر، حسن خضر، حزب الإصلاح والتنمية.

وفي الدائرة الرابعة:

ومقرها الحسنة ونخل يتنافس مرشحان مستقلان على مقعد واحد وهما عطية محمد سليمان أبو قردود وجازى سعد.
ويبلغ عدد الناخبين المقيدين بالجداول الانتخابية ممن لهم حق التصويت في البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية بشمال سيناء 234 ألفا و635 ناخبًا بدوائر شمال سيناء الأربعة.


ومن بين المقيدين بالجداول الانتخابية عدد 105 ألف و919 ناخبًا بالدائرة الأولى بالعريش، 61 ألفا و673 ناخبًا بالدائرة الثانية برفح والشيخ زويد، 51 ألفا 947 بالدائرة الثالثة ببئر العبد ورمانة، 15 ألفا و96 ناخبًا بالدائرة الرابعة بوسط سيناء.

وتضم شمال سيناء 49 مركزا انتخابيًا بها 104 لجان فرعية، ويتنافس 37 مرشحًا لنيل 5 مقاعد برلمانية بالنظام الفردي بدوائر المحافظة الأربعة.
وانتهت محافظة شمال سيناء، أمس الجمعة، من كافة التجهيزات الخاصة بالاستعدادات لانتخابات مجلس النواب التي ستجري بالمحافظة على مدى يومي الأحد والاثنين القادمين.


ومن جانبنه، أعلن اللواء سامح عيسى، السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء، في تصريحات صحفية أن المحافظة انتهت مساء اليوم من التجهيزات الخاصة بإتمام البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية لمجلس النواب بمختلف أنحاء شمال سيناء


وأشار عيسى إلى أن المحافظة تضم 4 دوائر انتخابية، بها4 لجان عامة منها لجنتان بالمدينة الشبابية الدولية بالعريش  الأولى للعريش واللجنة الثانية  للشيخ زويد ورفح، ولجنة بمركز إعلام بئر العبد خاصة ببئر العبد ورمانة، ولجنة بمدرسة الحسنة الابتدائية خاصة بوسط سيناء، و49 مركزًا انتخابيًا تضم 104 لجان فرعية.

وأوضح سكرتير عام شمال سيناء أنه تم الانتهاء من تجهيز اللجان وتزويدها بالمكاتب الخاصة بالقضاة والمندوبين والستائر الخاصة بالناخبين التي تجرى خلفها عملية الاقتراع، استعدادا لإجراء الانتخابات المقررة يومي الأحد والاثنين.

وأشار عيسى إلى أنه تم توفير مولدات كهربائية بصورة احتياطية تحسبًا لانقطاع الكهرباء وكشافات إنارة تم تعليقها بمداخل وبمحيط اللجان، وكراسي خاصة بالمعاقين لتوصيل ذوي الاحتياجات الخاصة إلى اللجان.

وبحسب اللواء سامح عيسى تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة سيتم ربطها بغرفة العمليات العامة بمجمع محاكم شمال سيناء بالعريش، و5 غرف عمليات فرعية بمجالس مدن الشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل وبئر العبد لمتابعة سير العملية الانتخابية.


وزمن ناحيته، أكد الدكتور، طارق خاطر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، انه تم تجهيز إسعاف من 8 فرق انتشار سريع للتدخل الفوري عند وقوع أي طوارئ إلى جانب توزيع 68 سيارة إسعاف للتمركز أمام لجان الانتخابات، و8 سيارات إسعاف بها أطباء ومسعفين، بجانب سيارة للتموين والتجهيزات الإدارية والصيانة، وتوفير كرسي متحرك بكل لجنة لمساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة للوصول إلى اللجان.
وأشار خاطر انه تم إلغاء إجازات الأطباء والتمريض بأقسام الاستقبال والطوارئ، بالمستشفيات وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل وأكياس الدم، لمواجهة أى طوارئ، وتوفير أطقم طبية إضافية على أعلى مستوى، متخصصين فى جراحة المخ والعظام والباطنية والتخصصات الطبية الحرجة، بجانب رفع حالة الطوارئ أيضًا بمرفق الإسعاف بالمحافظة، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بمديرية الصحة والسكان بشمال سيناء، برئاسة وكيل الوزارة.

وتسلمت قوات مشتركة من الجيش والشرطة، الجمعة، كافة اللجان المخصصة لانتخابات مجلس النواب، وفرضت إجراءات أمنية مشدده حولها وأغلقت كافة الطرق المؤدية إليها، بمشاركة 20 ألف فرد من قوات الأمن.

وقال اللواء علي أبو زيد، مساعد وزير الداخلية لأمن شمال سيناء، أن كافة لجان الانتخابات بمحافظة شمال سيناء، أصبحت الآن في عهدة قوات مشتركة من الجيش والشرطة بدءا من ظهر أمس الجمعة.
وأشار مدير أمن شمال سيناء إلى أنه تم الاستعانة بقوات إضافية من قوات الأمن بمديرية امن الإسماعيلية ومديرية امن بورسعيد للمشاركة في تامين اللجان الانتخابية من الجمعة حتى صباح يوم الثلاثاء المقبل.

وبحسب مدير الأمن فإنه تم الانتشار أمام وحول اللجان مع إغلاق كافة الطرق المؤدية إلى اللجان والإبقاء على ممر واحد فقط يؤدي إلى داخل اللجنة، منعًا لوصول أي أشخاص إلى مقر اللجان من الداخل.


وأشار اللواء أبو زيد إلى أنه يشارك بتأمين اللجان الانتخابية في رفح والشيخ زويد قوات من الجيش والشرطة بالإضافة إلى فرق من الصاعقة والمظلات، حرصًا على عدم وصول أي عناصر إرهابية إلى اللجان.


وأوضح أن طائرات عسكرية وأمنية ستشارك في تأمين لجان الانتخابات من خلال مظلة جوية مستمرة في الأجواء التي تتواجد بها لجان انتخابية مع تعزيز القوات والآليات اللازمة على الكمائن المنتشرة بطول الطريق الدولي القنطرة العريش وصولا غالى الشيخ زويد ورفح.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان