رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| تلوث المياه والأمراض والمجاري.. عدوان ثلاثي على قرى الإسماعيلية

بالصور| تلوث المياه والأمراض والمجاري.. عدوان ثلاثي على قرى الإسماعيلية

تقارير

بركة من الصرف الصحي تسربت بالقرب من المنازل

بالصور| تلوث المياه والأمراض والمجاري.. عدوان ثلاثي على قرى الإسماعيلية

ولاء وحيد 20 نوفمبر 2015 08:04

"المياه زي الطين والمجاري ديما طافحة" هكذا عبّر عدد من أهالي قرى الإسماعيلية، عن استيائهم الشديد من سوء حالة الصرف الصحي، وتلوث مياه الشرب، مؤكدين أن الأمراض تحاصرهم، لاسيما ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة إصابتهم بالفيروسات الكبدية، على حد وصفهم.

 

ففي عزبة الصفيح، التابعة لمركز أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية، أكد الأهالي ارتفاع نسبة الإصابات بأمراض الكبد، والفشل الكُلوي، بسبب طفح المجاري المستمر وتلوث مياه الشرب، وسط تجاهل المسؤولين، على حد زعمهم.

 


تقول "أم انتصار" من أهالي العزبة: "المجاري على طول طافحة في الشوارع، وعربيات الكسح بتاعة مجلس المدينة مش بتيجي، والأمراض بتنهش في أجسامنا.


وأضافت "سعدية عطية" أرملة من أهالي العزبة:" إحنا لازم يجيلنا الأمراض.. كل حاجة حوالينا ملوث، المياه مبتجيش غير ساعتين في اليوم، وبيكون لونها أصفر زي الطين، وبنغسل هدومنا في الترعة وخزانات المجاري طافحة كل يوم والتاني، ومفيش عربيات بتيجي تنزح".


وتابعت: "جوزي مات بالفشل الكلوي وبنت اختي كمان عيانة وعندها فيروس سي وبترجع دم، وأمي عيانة عندها مرض جلدي مبهدل جسمها"


وعلق "أبو سعيد الحلفي" 66 عامًا من أهالي العزبة، قائلا: "المجاري بتطفح ومش بنلاقي حد ينزحها.. إحنا بنفسنا اللي بننزح فيها والمياه دايما مقطوعة ".

 

وبحسب تقارير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الصادر من محافظة الإسماعيلية فإن 58% من سكان محافظة الإسماعيلية محرومين من خدمات الصرف الصحي، وأن هناك أكثر من 88 قرية بتوابعها محرومة من خدمة الصرف الصحي على مستوى مدن ومراكز المحافظة.


واحتل مركز ومدينة القنطرة شرق المركز الأول في حرمان السكان من الخدمة، حيث لا يتعدى نسبة الأسر المتصلة بشبكة الصرف الصحي بمركز ومدينة القنطرة شرق نسبة الـ 1% من إجمالي عدد السكان، مما يكشف معه حجم المعاناة التي يتكبدها أهالي القنطرة شرق.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان