رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"لوفيجارو": إسرائيل ستتحرك لوقف معاقبة "جنرالات" مصر

لوفيجارو: إسرائيل ستتحرك لوقف معاقبة جنرالات مصر

تقارير

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

"لوفيجارو": إسرائيل ستتحرك لوقف معاقبة "جنرالات" مصر

أ ش أ 19 أغسطس 2013 09:54

ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن إسرائيل تخشى من عواقب الأحداث في مصر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تتخوف من تأثير الأضرار الجانبية للأزمة في مصر، وكإجراء وقائي، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزرائه والناطقين الرسميين باسم حكومته بمراقبة أعمال العنف التي تشهدها مصر بـ (صمت تام)، وذلك بعد اجتماع الحكومة الأمنية الطارئة الجمعة الماضي.

 

وأوضحت "لوفيجارو" أن القلق الإسرائيلي من الوضع الحالي في مصر يتعلق بشكل خاص بالموقف الأمريكي في هذا الشأن، إذ يخشى القادة الإسرائيليون – بحسب الصحيفة الفرنسية – من أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما "يعاقب" الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة من خلال تجميد المساعدات العسكرية السنوية الأمريكية و التي تقدر بـ 3ر1 مليار دولار.

 

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن النائب الإسرائيلي تساحي هانبجي المقرب من نتنياهو حذر من أنه ليست في مصلحة الولايات المتحدة "كسر كل شيء واتخاذ المبادرات التي من شأنها أن تخلق وضعا لا رجعة فيه".. مضيفة أن أليكس فيشمان، المحرر العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت"
الإسرائيلية أعلن من جانبه أن هناك "حالة طوارىء دبلوماسية" أعلنت من قبل إسرائيل إزاء الوضع الحالي في مصر.

 

ونقلت "لوفيجارو" عن فيشمان قوله أيضا " أنه بدءا من رئيس الوزراء الإسرائيلي ومرورا بكافة السياسيين يحشدون جهودهم للتحرك لدى البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية والبنتاجون والكونجرس بشكل خاص، لتجنب "هجوم مباشر" من جانب الأمريكيين ضد "الجنرالات في مصر"، في إشارة إلى مسألة المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.. وأعرب أليكس فيشمان عن اعتقاده بأن "هذه المعركة تبدو الآن وكأنها قضية خاسرة".

 

وأضافت الصحيفة الفرنسية: أن لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (الايباك) قامت مؤخرا بتوجيه رسالة إلى مجلس الشيوخ أكدت من خلالها أن تجميد المساعدات الأمريكية العسكرية لمصر "يمكن أن يؤدي إلى تفاقم عدم الاستقرار في مصر مما يؤثر على مصالح الولايات المتحدة ويكون له تأثير سلبي على الحليفة الأمريكية إسرائيل".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الدبلوماسيين والعسكريين في إسرائيل لا يترددون – دون الكشف عن هويتهم – في انتقاد "سلسلة من الأخطاء التاريخية المتكررة " التي ترتكبها الولايات المتحدة.. موضحة أن جيورا إيلاند، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، قال إن إسرائيل والولايات المتحدة يرون الوضع في مصر بشكل مختلف، ولكن وبحسب قوله فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي منع أعضاء حكومته من انتقاد ​​سياسة الولايات المتحدة بشكل علني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان