رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

روبرت فيسك ينشر شهادته حول أحداث رمسيس

روبرت فيسك ينشر شهادته حول أحداث رمسيس

تقارير

روبرت فيسك

روبرت فيسك ينشر شهادته حول أحداث رمسيس

عمرو عبد الله 18 أغسطس 2013 14:03

قال الكاتب البريطانى، روبرت فيسك، فى شهادته التى حملت عنوان "حمامات الدم صار مشهداً يومياً فى القاهرة" ،ان الوضع الان يعد أسوا فصل فى تاريخ مصر.

 

"لترى الجريمة لا عليك سوى الذهاب لمسجد الفتح و تزيح الكفن عن ٢٥ جثة لترى من أطلق عليه في وجهه أو رأسه أو صدره ، نحن أمام مجزرة في ميدان رمسيس"، وأضاف أن الشرطة قامت بإطلاق النار على المتظاهرين من أعلى اسطح المبانى المحيطة بميدان رمسيس.


وأوضح أنه غادر المسجد عقب ان وصلت اعداد الجثث إلى 50 ليتوجه إلى المستشفى الميدانى.


وأوضح "فيسك" أن مدرعات الجيش كانت واقفة على بعد ميل بينما ترتكب المذبحة فى ميدان رمسيس ،وان الشرطة استمرت لمدة ساعتين فى إطلاق النار مما دفع المتواجدين إلى التوجه بإعداد مهولة إلى مسجد الفتح.


وأضاف فيسك "لا أعتقد أن الشرطة كانت تتصرف بشكل عشوائي ،فقد جاءتهم أوامر بالقتل و بالفعل أطلقوا النار للقتل. لم أجد كلمة غير “العار” لأصف ما شاهدته أمس"


واستنكر ما حدث قائلا "في وسط إحدى أعظم المدن في العالم يحدث هذا! الشرطة التي من واجبها حماية المواطنين أطلقت النار على الآلاف و بقصد الاستهداف للقتل".


وأشار إلى أن مروحيات الجيش طارت بعلو منخفض تحمل كاميرات لتصوير المسلحين بين المتظاهرين، مشيراً إلى انه شاهد أحد الرجال محمولاًعلى أكتاف المسعفين تغطي الدماء وجهه كان ينظر إلى الأطباء و هم يحاولون اسعافه و لكنه قال "الله أكبر" وفارق الحياة.


وأنهى شهادته قائلاً "هذه هي مصر بعد عامين و نصف من الثورة التي من المفترض أن تجلب الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية. لننسى الديمقراطية الآن".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان