رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| الدعاية الانتخابية تغزو الغربية.. و"كارت أحمر" للناخبين

بالصور| الدعاية الانتخابية تغزو الغربية.. وكارت أحمر للناخبين

تقارير

جانب من الدعاية الانتخابية في الغربية

بالصور| الدعاية الانتخابية تغزو الغربية.. و"كارت أحمر" للناخبين

هبة الله أسامة 03 نوفمبر 2015 16:16

اشتعلت حرب الدعاية الانتخابية في شوارع محافظة الغربية بجميع مراكزها وقراها في محاولة من كل مرشح لجمع أكبر عدد ممكن من أصوات الناخبين استعدادًا لخوض المعركة الانتخابية في المرحلة الثانية المقرر انطلاقها يومي 22 و23 من الشهر الجاري.

 

رصدت  كاميرا "مصر العربية" عدة أشكال للدعاية الانتخابية بالمحافظة، منها  انتشار اللافتات بجميع الشوارع خاصة الرئيسية وعلى رأسها "سوق الجملة"، وكذلك انتشار شاشات العرض، والكتابة على جدران الشوارع والمدارس، وتنظيم مؤتمرات وندوات، وحملات تحث على النزول والمشاركة في الانتخابات.

 

لافتات وشاشات عرض

تشهد مدينة طنطا نوعًا جديدًا من الدعاية الانتخابية من خلال شاشات عرض لبعض المرشحين التي تنتشر بطول شارع البحر الرئيسي بداية من كوبري الاستاد وصولاً للجلاء وكذلك انتشرت اللافتات في مجمع مواقف سبرباي.
 

 

مؤتمرات وندوات

وحلت المؤتمرات لتكون ضمن وسائل الدعاية الانتخابية فقد شهدت المحافظة عقد مؤتمر انتخابي لقائمة التحالف الجمهوري بحضور المستشارة تهاني الجبالي وكذلك مؤتمر لقائمة في حب مصر بمركز السنطة.

 

ونظم مركز الإعلام بالمحافظة عددًا من الندوات التي تعمل على توعية الشعب الغرباوي للنزول والمشاركة في الانتخابات وكان من أهم تلك الندوات ندوة بعنوان "المرأة والانتخابات" بحضور السفيرة ميرفت التلاوي.

 

مسيرات

ولجأ بعض المرشحين لتنظيم عدد من المسيرات في قرى دوائرهم وتجوب المسيرات الشوارع سعيًا منهم لجذب الانتباه تخلل تلك المسيرات بعض الهتافات والشعارات للمرشحين وسط استقبال من الأهالي بالمزمار البلدي والهتافات.

 

حملة "كارت أحمر"

ومن جانب آخر علقت حملة "كارت أحمر" لافتات كتب عليها عدة شعارات أهمها "شارك .. انزل .. انتخب .. ابني مستقبل وطنك " و"شارك  وادلي بصوتك ورسالتك أمانة "،  وذلك بهدف توعية المواطنين باختيار معايير نواب مرشحي مجلس النواب القادم والحث على التزول والمشاركة.

 

 

حملة طرق الأبواب

ونظم العشرات من فتيات حركة مجندة مصرية حملة لطرق الأبواب للتوعية الأهالي والمواطنين بقري المحافظة بضرورة المشاركة وحثهم على دور المرأة الكبير فى الانتخابات البرلمانية من أجل بناء مستقبل مصر واختيار من يمثلهم .



يذكر أن محافظة الغربية يتنافس فيها 263 مرشحًا في 9 دوائر لاختيار 24 مرشحًا يمثلون المحافظة منهم 39 بدائرة بندر طنطا و30 بدائرة مركز طنطا، و50 بندر المحلة، و26 بدائرة مركز المحلة و21 بدائرة مركز كفر الزيات، و22 مرشحًا بدائرة مركز زفتى، و20 بدائرة مركز السنطة و37 بدائرة مركز قطور و18 مرشحًا بمركز سمنود.

 

وانطلق مرحلة الدعاية الانتخابية لمرشحي النظام الفردي والقوائم لمجلس النواب، في محافظات المرحلة الثانية التي تجرى عملية الاقتراع فيها خارج مصر يومي 21 و22 نوفمبر الحالي، وفى الداخل يومي 22 و23 نوفمبر، على أن تجرى الإعادة في الخارج يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر، وفي الداخل يومي الأول والثاني من ديسمبر.
 

وتضم محافظات المرحلة الثانية 13 محافظة تندرج تحت دائرة قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا وهي 6 محافظات، القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ، ودائرة قطاع شرق الدلتا، وتضم 7 محافظات هي الشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
 

وتستمر الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية 18 يومًا، تنطلق اليوم الثالث من نوفمبر، تزامنا مع الإعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين وتنتهى في الثانية عشرة ظهر 20 نوفمبر، لتبدأ مدة الصمت الانتخابي، وفى الحالات التي تقتضى الإعادة فإنها تبدأ يوم 26 نوفمبر وتنتهى فى الساعة الثانية عشرة ظهر 29 نوفمبر.

 

الإنفاق على الدعاية الانتخابية

ويكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح في الدعاية الانتخابية في النظام الفردي خمسمائة ألف جنيه ويكون الحد الأقصى للإنفاق في مرحلة الإعادة مائتي ألف جنيه، ينطبق ذلك على أي مرشح بالنظام الفردي في أي دائرة انتخابية تابعة لأى من محافظات المرحلة الثانية، فيما يكون الحد الأقصى لما ينفقه المرشحون على القائمة المخصص لها 15 مقعدا، مليونين وخمسمائة ألف جنيه ويكون الحد الأقصى للإنفاق في مرحلة الإعادة مليون جنيه، ينطبق ذلك على أي قائمة مرشحة فى دائرة شرق الدلتا، ويزاد الحدان المشار إليهما إلى ثلاثة أمثال للقائمة المخصص لها 45 مقعدًا، بمعنى أن تنفق أي قائمة مرشحة في دائرة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا نحو سبعة ملايين وخمسمائة ألف جنيه كحد أقصى في الجولة الأولى تقل إلى 3 ملايين جنيه فى حالة الإعادة.

 

محظورات الدعاية الانتخابية

ووضعت اللجنة العليا للانتخابات قائمة محظورات للدعاية الانتخابية ضمت 10 نقاط، هي التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو المرشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين أو تحض على الكراهية، واستخدام العنف أو التهديد باستخدامه، واستخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

كما يحظر أيضًا استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة، أو الإنفاق على الدعاية الانتخابية من الأموال العامة أو أموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ويحظر كذلك الكتابة بأي وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة، وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، والإنفاق على الدعاية الانتخابية بمبالغ غير مقيدة فى الحساب البنكى الذى حددته اللجنة العليا للانتخابات، والدعاية فى غير المواعيد المحددة للفترة التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات.
 

ويجوز للسلطات المختصة إزالة الدعاية الخاصة بالمرشحين إذا كان من شأنها إعاقة حركة المرور أو تعريض سلامة المنتفعين بالطريق أو السكان أو تعريض الممتلكات للخطر أو تشويه جمال المدينة أو تنسيقها أو المساس بالآداب العامة أو بالعقائد الدينية بالطريق الإداري على نفقة المخالف وتحصيل نفقات الإزالة بطريق الحجز الإداري.
 

وحذرت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، المرشح الذى يخالف ضوابط الدعاية الانتخابية وينفق على دعايته الانتخابية مبالغ غير مقيدة فى الحساب البنكى الذى حددته اللجنة أو مخالفة الفترة المحددة للدعاية الانتخابية أو كسر فترة الصمت الانتخابي بمعاقبته بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه وقد تصل العقوبة إلى الشطب.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان