رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أزهريون لـ ريهام سعيد: من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته

أزهريون لـ ريهام سعيد: من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته

تقارير

الإعلامية ريهام سعيد

بعد نشرها صورا شخصية لـ"فتاة المول"..

أزهريون لـ ريهام سعيد: من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته

فادي الصاوي 01 نوفمبر 2015 07:56

انتقد عالمان أزهريان، نشر  الإعلامية ريهام السعيد صورا شخصية للفتاة المعروفة إعلاميا بـ "فتاة مول الحرية" بمصر الجديدة، معتبرين ما حدث انتهاكا لخصوصية الإنسان نهت عنه الشريعة الإسلامية وتوعدت الواقع فيه بالعذاب الأليم في الدينا والآخرة.

 

فقال الدكتور سالم عبد الجليل الأستاذ بجامعة الأزهر ووكيل الأوقاف الأسبق، لـ"مصر العربية": إن التشهير بالناس ونشر صورهم في وسائل الإعلام دون إذنهم يعد انتهاكا لخصوصية الإنسان.

 

وأضاف أن الشريعة الإسلامية أولت اهتماما كبيرا بالحفاظ على حقوق الإنسان، موضحا أن من حقه أن نحافظ له على عرضه ونشر صوره الخاصة يعد انتهاكا للعرض.

 

من  جانبه، قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر،  لـ"مصر العربية" إن السعي إلي تشويه الناس بأي وسيلة حتى ولو بإذنهم أمر حرمته الشريعة الإسلامية لقول الله تعالي (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ )،وقول الرسول صلى الله علية وسلم (من ستر على مسلم ستر الله عليه).  

 

وأضاف أستاذ الشريعة :"إن الجزاء من جنس العمل"، مستشهدا بقوله -صلى الله علية وسلم- (من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته فضحه في بيته)، وقال في الحديث دعوة صريحة إلي الإنسان بألا يفشى معصية أخيه ولا ينشرها بين الناس، بل يسترها عليه وينصحه ويوجهه إلى الخير ويدعوه إلى التوبة إلى الله من ذلك .

 

كانت الإعلامية ريهام سعيد استضافت فتاة المول سمية طارق، في برنامجها "صبايا الخير" بعد واقعة الاعتداء على الفتاة بالضرب من متحرش حررت ضده فيما بعد بلاغا.

 

وبعد انتهاء الحلقة نشرت ريهام السعيد صورا شخصية للفتاة تجمعها بأحد الأشخاص، مطالبة المشاهدين بعد الانخداع بما تقول، فاتهمتها الفتاة بسرقة 600 صورة شخصية من موبايلها، أثناء تصوير اللقاء معها، وتوعدت بملاحقتها قضائيا.

 

وعلى الفور قررت شبكة تليفزيون النهار تعليق برنامج "صبايا الخير" وفتح تحقيق موسع بشأن الحلقة التي تسببت في هجوم واسع ضد البرنامج على مواقع التواصل اﻻجتماعي .

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان