رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| تأبين "شزام" شيخ الفدائيين في احتفالية بالإسماعيلية

بالصور| تأبين شزام شيخ الفدائيين في احتفالية بالإسماعيلية

تقارير

شزام - شيخ الفدائيين بالإسماعيلية

بالصور| تأبين "شزام" شيخ الفدائيين في احتفالية بالإسماعيلية

ولاء وحيد 29 أكتوبر 2015 13:40

نظمت مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية مساء اليوم حفلًا لتأبين لشيخ الفدائيين بمنطقة القناة "محمد خليفة" والمعروف باسم "شزام" والذي وافته المنية الشهر الماضي عن عمر يناهز السابعة والثمانين من عمره بعد تاريخ حافل قاد خلالها أعمال المقاومة الشعبية ضد المحتل الانجليزي وخلال الحروب العربية ضد إسرائيل .


وشهدت الاحتفالية التي أقيمت بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة مصر معرض لمقتنيات الراحل من أدواته ونوط الامتياز والنياشين التي حاز عليها من قبل القوات المسلحة بالإضافة لبعض الأدوات والغنائم التي حصدها أثناء مشاركته في العمليات الفدائية التي خاضها.

 

وحضر الاحتفالية عددًا من القيادات الشعبية والتنفيذية، وأسرة الفقيد وعدد من رجال المقاومة الشعبية بالإسماعيلية خلال فترة حرب الاستنزاف.

كما شهدت الاحتفالية عرض فيلم وثائقي بعنوان "قالوا عن شزام" تضمن الفيلم شهادات حية لأهالي الإسماعيلية عن الراحل كما استعرض الفيلم لقطات أرشيفية مصورة لشزام عن بعض العمليات الفدائية التي شارك فيها، كما تضمنت الاحتفالية عرض فقرات شعرية في رثاء الفقيد .

وأعرب عبدالله نجل الفقيد والذي يعمل مراسلا بأحد القنوات الفضائية عن حزنه وقال "ان شزام لم يرحل وسيظل باقيا بأعماله وتاريخه في محاربة المحتل"، مضيفًا: "أن شزام رحل وهو لازال مقتنعًا أن حرب التحرير لم تأتِ بعد طالما أرض فلسطين مازالت مكبلة بالعدو الصهيوني وكان كل أمله أن يؤدي الصلاة في المسجد الأقصى. "


وقال اسماعيل بيومي أحد أبطال حرب أكتوبر، "إن شزام علمنا جميعا الوطنية والفداء والتضحية وتدربنا جميعا على يديه.


 

من جانبه، أوضح طارق حسانين المتحدث الإعلامي باسم هيئة قناة السويس، إن "شزام" طالما حلم بالشهادة وكان نموذجًا للعطاء والوطنية وشارك في المقاومة الشعبية ضد المحتل الانجليزي وفي حروب 56 و67 و73 " متابعًا: " شزام كان زميلًا لنا في هيئة قناة السويس وكانت تربطني به علاقة شخصية وكان دائما يكون متواجدا على رأس كافة الاحتفالات الرسمية والشعبية مرتديًا حلته العسكرية المعروفة.


وقال اللواء محسن حلمي سكرتير عام مساعد محافظة الاسماعيلية "ان المحافظة لا تنسى أبدا بطولات أبنائها وشزام بطل قومي لن ينساه أحد"، مضيفًا أنه كان موسوعة وكان يساوي رتبة عسكرية رفيعة لما قدمه من تضحيات وقدرته على دراسة مسرح العمليات".

من جهتهم، وصف عدد أهالي الاسماعيلية "شزام" بأنه كتاب تاريخ متحرك يسرد للشباب على المقاهي، وفي الميادين كفاح المدينة لحرصه على التواجد في جميع المناسبات الرسمية والعامة،كما أن جده لوالده هو محمد زهران أحد شهداء مذبحة دنشواي الشهيرة التي قام بها الإنجليز وأعدموا فيها عشرات من شباب القرية.

 

وتقلد محمد محمد خليفة الشهير بشزام العشرات من الأوسمة والأنواط والميداليات، وحصل على أكثر من 65 شهادة تقدير من الرؤساء وكبار رجال الدولة تقديرًا لدوره في الكفاح الوطني ضد الإنجليز وفي المقاومة ضد الصهاينة حتى نصر أكتوبر العظيم.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان