رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| السيول تغرق سيناء.. والمحافظة تعلن الطوارئ

بالصور| السيول تغرق سيناء.. والمحافظة تعلن الطوارئ

تقارير

نفوق عدد من الماشية بسبب السيول في سيناء

تسببت في قطع طريق نخل الرئيسي وكسر خطي مياه

بالصور| السيول تغرق سيناء.. والمحافظة تعلن الطوارئ

إياد الشريف 26 أكتوبر 2015 21:02

أعلنت محافظة سيناء، الاثنين، حالة الطوارئ، لما تواجهه مناطق وسط سيناء، من سيول جارفة، متدفقة من صحراء النقب وفلسطين المحتلة، أدت لغرق عددٍ من البيوت وكسر خطي مياه شرب بمنطقة عين القديرات، وقطع طريق نخل الرئيسي وطريق الأوسط نخل – الحسنة العريش.


وحسب شهود عيان فأن موجة شديدة من السيول وصلت لمنطقة الحنة ونخل بوسط سيناء قادمة من "وادي الرواق" و"طيبه"، وأغرقت منطقة المساكن البدوية وقطعت طرقًا فرعية وطريق نخل الرئيسي الذي يربط بين جنوب وشمال سيناء.


يقول نصر الله محمد، رئيس مدينة نخل، إن مياه السيول وصلت إلى منطقتي عين القديرات والصابحة، القريبة من الشريط الحدودي؛ وتسببت في كسر خطي مياه شرب بمنطقة عين القديرات بوسط سيناء.
 

وأشار إلى أن مياه السيول وصلت إلى عمق مدينة الحسنة وأضرت بعدد من المساكن البدوية ، وعبرت وادي البروك بوسط المدينة، وقطعت الطرق المؤدية لمدينة الحسنة في طريقها لمدينة العريش.
 

يقول صلاح حمد، من سكان مدينة نخل، إن مأساة السيول وصلت لبيوت الأهالي بالقرية البدوية ودمرت عدد من أحواش الماعز والإبل، وأغرقت العديد من المنازل دون وجود أي مسؤولين أو أي معدات لتحويل مجرى السيول لإنقاذ منازل المواطنين.

 

وقالت سالمة النخلاوي لـ "مصر العربية": "إن مياه السيول غمرت منزلها، وعشش الماعز ما أدى لنفوق عدد من رؤوس الماعز والخراف، بعد أن عجزت هي وأولادها في إنقاذها لشدة مياه السيول التي جرفت السور المبني من سعف النخيل وقطع الأشجار.
 

ومن جانبه، قرر اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء إعلان حالة الطوارئ وبدء عمل غرفة العمليات الرئيسية برئاسة اللواء سامح عيسى سكرتير عام المحافظة.

 

وطالب حرحور، السكرتير العام بربط غرفة العمليات الرئيسية بغرف العمليات الفرعية الأخرى على مستوى مراكز المدن ومختلف مديريات الخدمات والأجهزة المعنية على مدار 24 ساعة يوميًا لتلقي أي إخطارات أو بلاغات بخصوص السيول.

 

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت السبت الماضي، أنه من المنتظر أن تتأثر البلاد بعدم استقرار في الأحوال الجوية، اعتبارًا من مساء الجمعة، على أن تشمل محافظات الوجه البحري والقاهرة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وصعيد مصر مساء السبت، وحتى الاثنين.


وذكر بيان للهيئة، أنه من المتوقع أن يحدث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة يتراوح من 8 إلى 10 درجات، الأحد، يصاحبه نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، ما يؤدى إلى انخفاض الرؤية على الطرق واضطراب في حركة الملاحة البحرية فوق مسطحي البحر الأحمر والمتوسط، هذا وتتكاثر السحب الممطرة والرعدية على هذه المناطق قد تصل لحد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وصعيد مصر.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان