رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

من ريتشارد لـ صلاح سالم.. حكاية أقدم شارع في الإسماعيلية

من ريتشارد لـ صلاح سالم.. حكاية أقدم  شارع في الإسماعيلية

تقارير

شارع "محمد علي" أقدم واكبر شوارع الاسماعيلية

من ريتشارد لـ صلاح سالم.. حكاية أقدم شارع في الإسماعيلية

ولاء وحيد 22 أكتوبر 2015 17:09

"من ريتشارد قلب الأسد إلى صلاح سالم" تعددت مسميات أجمل وأقدم شوارع مدينة الإسماعيلية الذي ظل طوال قرنين ماضيين يحتفظ برونقه وجماله وأشجاره، و بطول  2 كيلو متر، يمتد الطريق الذي يقطع حي العرب القديم – المحطة الجديدة حاليا ليواصل امتداده بمنطقة الوسط –وسط البلد حاليا- حتى ينتهي أمام قصر الخديوي إسماعيل بعدما يكون قد أكمل طريقة من الحي اليوناني -الأفرنج حاليا-.

 

الاشجار التي كست جانبي  الطريق والحدائق التي تمتد بطولة جعلت منه ممشى رئيسي في المدينة، ممشى بطعم التاريخ على جانبيه سطرت أحداث وشهدت معارك وأقيمت الاحتفالات والمهرجانات، بنايته التي اقيمت على طراز معماري فريد  تقاوم الاندثار وتحافظ على تراثها المتميز تواجه الكتل الخرسانية التي غزت المدينة برونقها وجمالها .. كان متنزها للاجانب طوال فترة ادارة الشركة الأجنبية لقناة السويس ولازال متنزها ومتنفسا للاهالي ولزائري المدينة .. شارع اشبه بشوارع باريس كما وصفه مهندسين أجانب شاركوا في تخطيط المدينة.

 

وتقول الكاتبة كلودين بياتون الكاتبة الفرنسية  في كتابها  الإسماعيلية مدينة العمارة والتراث "أنه طريق جميل عريض مستقيم ذو منظور بعيد المدى مرصوف بطريقة لن نجدها حتى في شارع باريس الموجود باغنى احياء تلك المدينة "

 

وذكرت "كان شارع محمد علي يفصله عن ترعة الإسماعيلية والتي تم شقها لتزويد عمال الحفر بقناة السويس بمياه الشرب حدائق غناء زرعت باشجار الكزوارينة والكافور والسبان والسنط وذلك لاستقرار ضفاف قنوات المياه العذبة بجذورها، والاشجار تمنح لزائري المدينة احساسا بالراحة والجمال في منطقة كانت صحراء فقراء.

 

وأضافت الشارع الذي خطط له مع بدء تأسيس مدينة الإسماعيلية اواخر القرن التاسع عشر حمل على جانبه الملاصقة للترعة اشجارا غناءا وعلى جانبه الأخر تراصت الفيلات والقصور لكبار العاملين بالشركة الاجنبية "

 

ويقول حسين الشريف رئيس جمعية تاريخ الإسماعيلية :" عام 1872 بعد انتهاء  المهندس الفرنسي جومارد – المسئول عن تخطيط مدينة الإسماعيلية - من  أعمال التخطيط للمدينة التي كان اغلب سكانها من الأجانب تم الاعلان في احتفالية كبيرة اقيمت بالمدينة التي تحتضن مقر ادارة قناة السويس بتسميه الشوارع المخططة والتي زينت بالاشجار على جانبيها واطلق على الشارع  الرئيسى  والذي يقع به مركز إدارة شركة القناة الأجنبية اسم شارع ريتشارد قلب الاسد.


لكن الاسم الذي اطلق على الشارع لم يستمر طويلا وفي عهد الخديوي اسماعيل اطلق عليه اسم شارع محمد علي وهو الاسم الذي لا يزال يحفظه اهالي الاسماعيلية حتى اليوم رغم تعاقب المسميات عليه بعد ذلك "

 

وأضاف "اقيم في هذا الشارع أول خط ترام فى تاريخ مدينة الاسماعيليه فى 28 مارس عام 1888 يبداء من اول كوبرى سالا وينتهى عند قصر الخديوى اسماعيل.

 

واقيم في الشارع مركز إدارة قناة السويس الأجنبية في مبنى تراثي ضخم طل على الشارع بوجهته المزينة بأبنية حملت العمارة الفرنسية والعثمانية، كما اقيم على مقربة من المبنى قصر المهندس الفرنسي فريدناند ديلسبس وكان  اول بناية سكنية اقيمت  فى مدينة الإسماعيلية في 27ابريل 1862 ... واقيم فى نهاية الشارع قصر الخديوى إسماعيل سنة 1868.

 

وتابع "شهد هذا الشارع طوال قرنيين ماضيين وعقود مضت  احداث هامة ومعارك عنيفة مسجلة في تاريخ مصر المعاصر . ففي 25 يناير 1952 شهد الشارع معركة الشرطة الشهيرة التي وقعت بين قوات بلوك النظام –البوليس المصري – وبين قوات الاحتلال الانجليزي امام قسم البساتين وشهدت المعركة والتي تتخذ الشرطة المصرية منها عيدا لها –استبسال من جانب قوات الشرطة رغم اسلحتهم البدائية المستخدمة وقتها وخضب الشارع  بدماء 56 عسكري بوليس مصري  .

 

كما شهد الشارع واقعة "عربة البرتقال " والتي وقعت امام كوبرى سالا الشهير  التي نفذت فيها المقاومة الشعبية اعمالا فدائية ضد جنود الاحتلال ".

 

وفي العقد الماضي شهد الشارع فعاليات مهرجانات دولية احتضنتها الاسماعيلية واحتفالات شعبية كانت تجوب الشارع الذي يشهد اقبالا جماهيريا واسعا .ويقام بالشارع حاليا مديرية امن الاسماعيلية ومبنى ديوان عام محافظة الاسماعيلية القديم.

كما يوجد بالشارع نادي ضباط الشرطة ومبنى مجلس محلي المحافظة، كما يوجد بالشارع مبنى ادارة قناة السويس القديم والذي استمر لعقدين ماضيين تحت تصرف الحزب الوطني المنحل اثناء حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك وال المبنى لقناة السويس مرة اخرى عقب ثورة يناير .

 

وجاب أهالي الاسماعيلية شارع محمد علي وامتليء الشارع عن اخره في يوم 28 يناير 2011 اثناء  ثورة يناير

 

ويقول الراحل على كيلاني رئيس قطاع المكتبات بهيئة قناة السويس الاسبق في مذكراته "احتفظ الشارع بجماله ورونقه في المنطقة المقابلة لمنطقة الحي الافرنجي وظل باقيا لحد كبير على نفس الشكل الذي كان عليه ويحظى الشارع في هذه المنطقة اهتماما من قبل هيئة قناة السويس  وجهاز التجميل بالإسماعيلية .فيما فقد الشارع كثير من ملامحه في منطقة وسط البلد وحي المحطة الجديدة حيث هدمت الكثير من البنايات ذات الطابع القوطي واقيمت بدلا منها الابراج السكنية الشاهقة والشارع في هذه المنطقة لا يحظى نفس الاهتمام من اعمال النظافة والتجميل والتشجير بنفس القدر ".

 

ويضيف "كان الشارع في منطقة الحي العربي او ما يعرف حاليا باسم المحطة الجديدة يتسم باتساع عرضه عن منطقة الحي الافرنجي .وكانت بناياته اغلبها من البنايات الخشبية الا انه مع التوسع العمراني هدمت تلك البنايات واقيمت الابراج السكنية بدلا منها ".

 

وتقول هانم تاج 70 سنة  موجهة لغة عربية على المعاش ومن اهالي الاسماعيلية وتقطن باحد الشوارع المتفرعة من الشارع " هذا الشارع هو المتنفس لاهالي الاسماعيلية وهو روح المدينة .قضينا فيه اجمل الايام في حدائقة وعادة ما كنت اصطحب اطفالي فيه ليتعلموا على جنباته ركوب الدراجات ويمارسوا رياضة المشي والجري.بالاضافة للجلوس على مقاعده في ساعات المغربية .فالجو هنا جميل والاشجار تضفي روحا من الصفاء والنقاء "

 

ويقول وائل عبد العظيم 44 سنة محاسب واحد اهالي الاسماعيلية " سافرت دول اوروبية وعدد من دول شرق اسيا ولكنني لم اجد شارعا يحمل خضرة شارع محمد علي وجمال التخطيط مثل هذا الشارع. واتمنى أن أرى شوارع الاسماعيلية في جمال ورونق هذا الشارع الذي يحظى برعاية ملموسة وتطوير مستمر من جانب المحافظة وهيئة قناة السويس لانه وجهة المدينة فيما يتم اهمال شوارع اخرى هامة ورئيسية بالمدينة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان