رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في قنا.. الأرض عطشانة والناس تعبانة

بالصور| في قنا.. الأرض عطشانة والناس تعبانة

تقارير

انقطاع المياه بقنا

"الخطوط" و"الكهرباء" سببا قطع المياه

بالصور| في قنا.. الأرض عطشانة والناس تعبانة

وليد القناوى 22 أكتوبر 2015 16:00

استمرت معاناة أهالي محافظة قنا جرَّاء انقطاع المياه، وبخاصةً في القرى والنجوع، منذ بداية الصيف الحالي حتى اقتراب دخول فصل الشتاء بسبب الأمات المتكررة التي لها خطوط مياه الشرب، التي عفا عليها الزمن التي وصفها رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بـ"الخطوط العجوزة"، بالإضافة إلى انخفاض الجهد الكهربائي، الذي يؤثر على توقف محطات رفع المياه .

 

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، أصاب "العطش" العديد من القرى والنجوع بالمحافظة لساعات وأيام متواصلة، ولجأ الأهالي إلى شراء جراكن المياه مع الانتقال إلى مراكز أخرى بحثًا عن قطرة مياه.

 

"مصر العربية" رصدت الأزمة، فقال أسعد عبد الله مقيم بمركز دشنا: "تفاجئنا خلال يومي الانتخابات البرلمانية أنَّ المياه لم تنقطع نهائيًّا رغم أنَّها كانت منقطعة بشكل مستمر طوال  فصل الصيف".

 

وأضاف: "معظم الأهالي يضطرون إلى استخدام مواتير وطلمبات المياه التي تتسبب بشكل كبير في ارتفاع نسبة مرضى الفشل الكلوي والأملاح الزائدة".

 

وفي نجع عبد القادر بدشنا، يضطر المواطنون إلى شراء الجراكن من سائقي اللوادر والجرارات حتى يتمكنون من تعبئتها من المناطق القريبة التي تبعد أكثر من ثمانية كيلو مترات عن منازل القرية، حيث يصل سعر جركن مياه الشرب إلى خمسة جنيهات.

 

وذكر حسن أحمد، مزارع، أنَّ القرية منذ نشأتها تعاني انقطاع المياه الشديد، ومع ارتفاع درجات الحرارة يضطر الأهالي إلى قطع مسافات كبيرة لتعبئة المياه خوفًا من موت المواشي.

 

ويضيف علي عبد الحميد، عامل، أنَّهم يقطعون أكثر من أربعة كيلو مترات يوميًّا للحصول على المياه من القرى القريبة التي تصلها المياه بسبب انخفاضها عن سطح الأرض وقوة شبكات المياه الأرضية بها.

 

أمَّا في مركز قوص جنوبًا، تسبَّب تسريبٌ في أحد خطوط المياه إلى انقطاعها ببعض قرى المركز ما أدَّى إلى وجود حالة من الغضب لدى الجميع.

 

بدوره، صرَّح اللواء هاني حمدي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا أنَّ توقف محطة مياه جزيرة مطيرة عن العمل نتيجة حدوث تسريب بخط مياه شرب بقرية الشعراني تسبَّب في انقطاع مياه الشرب عن قرى الشعراني، وجراجوس، وجزيرة مطيرة، والحلة، والجمالية، واليمني؛ لحين الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة.

 

 

وأوضح حمدي، في بيانٍ له، أنَّه يتم الآن العمل على أنَّها المشكلة من خلال وجود فريق عمل متكامل لإعادة ضخ المياه.

 

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، أعلنت شركة المياه انخفاض الجهد الكهربائي بمحطة مياه الحلفاية قبلي بمركز نجع حمادي بصفة يومية من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً ما يؤدى إلى ضعف مياه الشرب بالقرية لحين انتظام الجهد الكهربائي .

 

توقفت محطة مياه الشعانية المدمجة بمركز نجع حمادي عن العمل نتيجة حدوث كسر بماسورتي مياه شرب قطر 4 بوصة و6 بوصة لحين الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة، علمًا بأنَّه تمَّ الانتهاء من إصلاح الكسر بماسورة 6 بوصة .

 

وحدث كسر بماسورة مياه شرب قطر 6 بوصة إسبستوس بقرية الرزقة بمركز أبو تشت شمالاً ما أثَّر على مياه الشرب لحين الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة .

 

وأدَّى انخفاض الجهد الكهربائي بمحطة مياه السلامية المدمجة بمركز نجع حمادي إلى قطع مياه الشرب عن قرية السلامية لحين انتظام الجهد الكهربائي .

 

رئيس شركة المياه أوضح لـ"مصر العربية" أنَّ خطوط مياه الشرب بالمحافظة تجاوز عمرها تحت الأرض ما يزيد عن 60 عامًا ما يؤدي إلى كسور مستمرة ، مشيرًا إلى أنَّ أغلب المحطات تعمل بالكهرباء، ونظرًا لانقطاع الكهرباء المتكرر تصاب المحطات بالتوقف ويؤدي ذلك لعدم وصولها للأهالي .

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

الشرب بقنا : انقطاع المياه سببه الكهرباء وكسر بالمواسير

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان