رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو..مدابغ القاهرة القديمة.. ولكم في الجلود حياة

بالفيديو..مدابغ القاهرة القديمة.. ولكم في الجلود حياة

تقارير

مشقة بالغة في صناعة الجلود

بالفيديو..مدابغ القاهرة القديمة.. ولكم في الجلود حياة

شيرين خليفة- هادير أشرف 22 أكتوبر 2015 13:00

العمل في دباغة الجلود شاق ولكن الأيدي التي تعمل به تسلك منه طريقًا للحياة، ففي الوقت الذي يتأفف الناس من الروائح المنبعثة من مكان عملهم يعتبرونها مسِكًا، وملابسهم الملطخة بالدماء وسامًا على صدورهم، وأياديهم اللزجة كسِاء، فغاياتهم تحقيق ذاتهم في المقام الأول، يتكاتفون كالبنيان المرصوص للحصول على قوت يومهم في عالم أصبحت لقمة العيش فيه شبه مستحيلة.

 

تحيا "مصر القديمة" على جلود الحيوانات فمدابغها تعتبر تراثًا تاريخيًا من آلاف السنين، عمال يتوارثون المهنة عن آبائهم وهذا ما أعطاها حق الاستمرارية، فتضم المدابغ ما يقرب من 540 ورشة ومصنعًا مصغرا، يستلمون الجلود ليحولونها إلى منتجات من الجلد الطبيعي بين حقائب ومعاطف وأحذية وغيرها يتفنن الصناع بتشكيلها والنقش عليها لتحاكى التاريخ.
 

تسير دباغة الجلود على مراحل متسلسلة وخطوات منمقة تتابع فيما بينها الواحدة تلو الآخرى حتى تصبح صالحة للاستخدام في الصنعات المختلفة.
 

التخلص من الرطوبة وبقايا الدم..

يتم تمليح الجلد لمدة يوم او اثنين في الظل للتخلص من الرطوبة وازالة بقايا الدم والأوساخ المتراكمة، كما تكون الأملاح المستخدمة حافظة للجلد ومزيلة للبروتينات.  

ازالة الشعر وبقايا اللحم..

يتم تمرير الجلد بعد تمليحه على آله مسننة تقوم بتقشير الجلد وازالة الشعر والتخلص من بقايا اللحوم، كما تقوم بتحديد سمك الجلد.

تطهير الجلد وتلوينه..

تطهير الجلد عن طريق غمره بالماء في براميل كبيرة مضاف إليها بعض الأحماض العضوية مثل حمض الكبريتيك لازالة الجير وجعل الجلد أملس، كما تضاف مادة الكروم لتحوله للون الأخضر.

مرحلة التجفيف..

يجفف الجلد يدويًا بفرده على ألواح خشبية ويترك في الشمس يومين، أو الكترونيًا عن طريق آله تسمى المكبس.

كوي الجلد وتحديد المقاس..

بعد التجفيف يتم كوي الجلد الكترونيًا بواسطة الفاكيوم، وتحديد المقاس بالمقياس.

التلوين والتهيئة للصناعة..

يتم تلوين الجلد بالألوان المطلوبة من جهة المصنع لتدخل بعدها في عملية الصناعة وتشكيل المنتجات الجلدية.

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا:

انطلاق كرنفال بيلماون بإنزكان المغربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان