رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

يوم عاشوراء.. تساؤلات وإجابات نبوية

يوم عاشوراء.. تساؤلات وإجابات نبوية

تقارير

صيام عاشوراء سنة مستحبة

يوم عاشوراء.. تساؤلات وإجابات نبوية

إبراهيم الضوي 21 أكتوبر 2015 11:18

تهب علينا نفحة من نفحات ربنا.. ووصية من وصايا نبينا.. ننهل فيها من الخيرات ووافر الحسنات. يوم كـ "سنة".. كرمٌ ألفناه من رب كريم، ونصيحة عهدناها من رسول أمين؛ « أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ».. إنه عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء..

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها؛ لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا»..

 

يتساءلون عن عاشوراء... ويجيب كثيرون، ويبقى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصدق من يجيب؛ فقوله وحي، ونصحه نجاة..
 

أسئلة عاشوارء.. نطرحها ويجيبنا عنها رسولنا من صحيح قوله، وصادق أمره... لا نزيد على بيانه، وقد كفانا بعظيم إحسانه.. إليك ما صح عن رسول الله من أحاديث في عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء..

 

الأمر بصيام عاشوراء والأمر بصيام رمضان.. أيهما أسبق؟

في الصحيحين من حديث ابن عمر قال: "صام النبي عاشوراء وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك ذلك.. أي ترك أمرهم بذلك وبقي على الاستحباب".

 

 

أي الشهور بعد رمضان أفضل في الصيام؟

روى مسلم في صحيحه عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏‏قَالَ : ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ».

 

فضل عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء؟

روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي عن صيام عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء فقال: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».
 

وروى البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . " 

 

ماذا حدث في عاشوراء؟

في الصحيحين عن ابن عباس قال: قدم رسول الله المدينة فوجد اليهود صياماً عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله: «ما هذا اليوم الذي تصومونه» قالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه، فقال: «فنحن أحق وأولى بموسى منكم» فصامه رسول الله وأمر بصيامه.
 

ما حكم صيام عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء؟

وفي الصحيحين أيضاً عن معاوية قال: سمعت رسول الله يقول: «هذا عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم، فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر». وهذا دليل على الاستحباب.

 

أجر صيام عاشوراء؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ". رواه مسلم 1162.

 

هل نجعل أطفالنا يشاركوننا في صيام عاشوراء" target="_blank">يوم عاشوراء؟

في الصحيحين أيضاً عن الربيع بنت معوذ قالت: أرسل رسول الله غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة:«من كان أصبح منكم صائماً فليتم صومه، ومن كان أصبح منكم مفطراً فليتم بقية يومه». فكنا بعد ذلك نصوم ونصوّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه إياها حتى يكون عند الإفطار. وفي رواية: (فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة نلهيهم حتي يتموا صومهم).

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان