رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء غربيون: شبح الحرب الأهلية بعيد عن مصر

خبراء غربيون: شبح الحرب الأهلية بعيد عن مصر

أ ش أ 16 أغسطس 2013 11:18

أجمع العديد من الخبراء العاملين في مجال الدراسات الإستراتيجية والعلاقات الخارجية في واشنطن على أن أحداث العنف التي تشهدها مصر حاليا لن تلقي بالبلاد في براثن الحرب الأهلية .


ونقلت محطة (ام اس ان بي سي) التلفزيونية الإخبارية الأمريكية عن عدد من الخبراء قولهم، إنه على الرغم من استمرار الحرب الأهلية في سوريا ، والحرب الأهلية التي شهدتها ليبيا في 2011 ، فإنه من غير المرجح أن يتكرر مثل هذا السيناريو في دولة محورية مثل مصر.

 

من جانبه، قال اليوت ابرامز الباحث بمعهد دراسات الشرق الأوسط ومجلس العلاقات الخارجية قوله: "إن الأحداث الراهنة في مصر من شأنها جعل البلاد في حالة انقسام قد يصعب التغلب عليها على المدى القصير، بيد أنها لن تتطور إلى الحرب الأهلية".

وفي نفس السياق، قال عادل إسكندر، الباحث والأكاديمي والمحاضر في جامعة جورج تاون: "إن المستقبل الذي يلوح في الأفق يبدو أنه قد يتشح بالسواد ولكنني على يقين أنه سيتم التوصل لحل وسط بين كلا الأطراف في مصر قبل سقوط مزيد من الضحايا"، وشدد على أن الوضع في مصر لن ينحدر إلى الصراع المسلح بين المؤيدين والمعارضين.


وأكد فيليس بنيس الباحث بمعهد الدراسات السياسية بواشنطن أنه من المستبعد تماما أن يتكرر السيناريو السوري في مصر.


وكما أستبعد خالد الجندي الباحث بمعهد بروكينجز الأمريكي، أن تتطور الأحداث في مصر إلى سيناريو الحرب الأهلية، ولكنه أكد على ضرورة إعادة تقييم من قبل اللاعبين الأساسيين على الساحة للاتجاه الذي يسيرون عليه في ظل ردود الأفعال العالمية بشأن الوضع الراهن في مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان