رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| الثأر والتقاليد وراء غياب الناخبين عن لجان بقنا

بالصور| الثأر والتقاليد وراء غياب الناخبين عن لجان بقنا

تقارير

الانتخابات البرلمانية بقنا

بالصور| الثأر والتقاليد وراء غياب الناخبين عن لجان بقنا

وليد القناوى 18 أكتوبر 2015 16:33

على مدار السنوات الطويلة الماضية تختلف محافظة قنا، عن بقية المحافظات خلال فترة الانتخابات سواء الرئاسية أو البرلمانية وحتى الاستحقاقات الدستورية، حيث تشهد بعض اللجان خاصة بمراكز دشنا وفرشوط وقوص حالة من العزوف التام من الناخبين بسبب العادات والتقاليد الموروثة، أو الخلافات الثأرية التي تهدد حياة الناخبين.


ولا تزال العصبية القبلية والعادات والتقاليد التي تسيطر على معظم قرى محافظة قنا، برغم الوعي السياسي الذي تقدمه وسائل الإعلام والأحزاب المختلفة للتوعية بدور المرأة المشاركة في جميع الاستحقاقات الانتخابية، لكن هذا الأمر بات محسومًا لدى قبيلة الهوارة بمحافظة قنا، وأنه لا سيدات يخرجن من منازلهن للتصويت .

 

 وشهدت لجان السيدات بقرية أبو دياب غرب بمركز دشنا، فراغًا تامًا ، منذ بدء عملية التصويت فى التاسعة صباحا ،وتكون دائمًا نسبة التصويت فيها على مر السنوات صفرًا، فى لجان 41 و 42  سيدات، لاسيما 20 صوتًا ممن ينتمون لعزبة منقروس القبطية.

 

وقال جابر الهواري أحد أبناء القرية، إن العادات والتقاليد المتوارثة لدينا تمنع السيدات من المشاركة في أي انتخابات برلمانية او رئاسية مهما حدث، ولا نقبل أن تدخل وسائل الإعلام وتقوم بالتصوير داخل القرية نهائيًا.


ويضيف الهوارى أن مشاركة الرجال فى الانتخابات شئ معتاد عليه منذ قديم الازل ، ويذهب الرجال والشباب مستقلين الجرارات الزراعية، والحمير، والدراجات البخارية، لافتا الى أن ابناء القبيلة ينتظرون برلمان يعبر عن هموم واوجاع الصعيد، والتي عانى منها طويلاً .

 

كما تشهد عدد من اللجان الانتخابية بمركز فرشوط حالة من العزوف من قبل الناخبين ، خاصة المنتمين لقبيلتي المخالفة والسحالوة، لوجود خلافات ثأرية قديمة بينهم .

 

ويتكرر المشهد أيضا فى مركز قوص جنوباً حيث الخلافات الثأرية بين عائلتي الشرفا والعتامين، تدفع الناخبين للأدلاء بأصواتهم ليلا فى حماية رجال الجيش والشرطة ، خشية تجدد الاشتباكات .

 

ووضعت الأجهزة الأمنية ستائر من الرمال، واجولة من " الزلط " بمحيط اللجان، خاصة القريبة من مناطق الخلافات الثأرية لتأمين الناخبين ، بالإضافة الى الدفع بقوات اضافية .

 

فى المقابل تمكنت قوات أمن قنا من ضبط كل من عبدالحميد.ب، وعابد.ا.ع، ومحمود.ي ، لعرقلتهما سير العملية الانتخابية من خلال حض المواطنين على عدم المشاركة في الانتخابات.


محافظة قنا تضم 360 مركزا انتخابيا مقسمين إلى 862 لجنة فرعية وعدد الدوائر الانتخابية 7 دوائر، ويبلغ عدد الناخبين مليونا و788 ألف ناخب، وإجمالي عدد المرشحين المتقدمين للانتخابات  188 مرشحا، يتنافسون على 15 مقعدا برلمانيا، من بينهم 111 مرشحا  مستقلا.

 

اقرأ أيضاً :

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان